ماركر

ماركرالماركر هو نوع من أقلام التلوين يستخدم بديلا عن الألوان المائية اكوريل ويعطي نتائج قريبة للغاية منها، ولكن ما يميز الماركر عن الألوان المائية هو سهولة التعامل معه فأنت لست بحاجة الي بالتة لوضع الألوان بها، بل انت في الأساس لست بحاجة لخلط الألوان بالماء، كما أنك لن تحتاج الي فرشاة فالأقلام نفسها تحتوي على سن من الفيبر الطري الذي يغنيك عن الفرشاة.

لكن تلوين ماركر على ورقة عادية سيكون صعبا، فالوان الماركر تستخدم مع أوراق لا تتشرب اللون، وبالتالي يظل اللون علي سطح الورقة لبعض الوقت حتى يمكنك خلط الألوان او تدريجها مباشرة علي سطح الورقة، ولهذا يوجد لكل قلم ماركر جانبين أحدهم رفيع للتلوين العادي ورسم التفاصيل وجانب عريض للمساحات الواسعة ولخلط الألوان.

درجات الماركر:

من جهة اخري أقلام الماركر تكون بدرجات لونية عديدة تزيد عن 300 حسب كل شركة منتجة، منها الفاتح جدا ومنها المتشبع بقوة اللون، ومنها الغامق، ولهذا ستستطيع الحصول على أي درجة لونية تريدها، الاجمل في الموضوع أنك في كل موسم جديد ستضطر فقط الي شراء عدد من درجات الألوان حسب ألوان التشكيلة التي تقوم بتصميمها وتلوينها ولن تضطر الي خلط الألوان المائية حتى تصل لهذه الدرجات.

هل ستستغني تماما عن الألوان المائية؟ لا بالطبع في بعض الأوقات ستحتاج الي تلوين مساحات بالألوان المائية، بعض المصممين يحب ان يلون كامل المساحة بطبقة من الألوان المائية ثم يضيف التفاصيل بألوان الماركر وهكذا، في الواقع ان لكل خامة من الألوان ما يميزها وقدرة المصمم علي استخدام أنواع متعددة منها يساعده على تنفيذ أي أفكار يريدها بلا قيود.

ماركر كوبيك:

من أشهر الماركات هي ماركة كوبيك، وتنتجها شركة يابانية في الأصل لرسامي الكارتون، لكن يستخدمها مصممي الأزياء والمهندسين أيضا، وعدد درجات الألوان كاملة 358 لون ويمكن ملئ القلم عدة مرات والألوان من الكحول وغير سامة، وجودتها ممتازة يستخدمها العديد من الرسامين المحترفين وتوجد العديد من الأشكال والقياسات المختلفة لكنها للأسف غالية.

استخدام الماركر:

هذه الالوان مثل الألوان المائية شفافة، ولو قمت بتمرير القلم عدة مرات في نفس المكان سيصبح اللون أغمق نتيجة وجود عدة طبقات منه، ويستفاد من هذا في إضافة تاثيرات الظلال، او حتى للدمج بين عدة ألوان لعمل تدريجات او تاثيرات لونية، كما يباع مع أقلام ماركر قلم خاص للمزج Blinder وهو قلم شفاف تماما يستخدم لدمج طبقات اللون مع بعضها.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

12 تعليق علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*