»
مجالات عمل المصمم

مجالات عمل المصمم

مصمم الازياءمصمم الأزياء لا يعمل فقط كمصمم أزياء فمجالات عمله كثيرة ومتنوعة بعضها يوجد بالفعل في مصر والبعض الاخر للأسف غير موجود، والرابط بين كل هذه الوظائف هو الذوق الجيد.

امتلاك اتيليه: يمكن لمصمم الأزياء ان ينشئ اتيليه خاص باسمه يقدم فيه ابتكاراته من الأزياء، سواء كانت ملابس جاهزة يمكن شراؤها مباشرة، او ان يقوم بتنفيذ الأزياء حسب الطلب وحسب مقاسات الزبون، تتطلب هذه المهنة المعرفة الشاملة لكل مجالات المهنة من باترون وقص، بالإضافة الي مهارات الإدارة.

عند امتلاك الاتيليه الخاص يجب علي مصمم الأزياء ان يمارس اعمال التسويق لتعريف المستهلكين بمكانه وبتصميماته، قد يشارك في عروض الأزياء او يعرض صور لاعماله في المجلات المتخصصة، او حتى عمل إعلانات في الصحف او التليفزيون.

مصمم: العمل كمصمم أزياء لدي اتيليه اخر او لدي مصنع ملابس، وسيقتصر دوره هنا على اعداد التصميمات ورسمها ومتابعة تنفيذها حتي تخرج بالشكل الذي يتخيله، بالإضافة الي متابعة عرضها بالمحلات وقد يمتد الامر الي تنسيقها في المحل وفي نافذة العرض.

ستايلست: مهمته الأساسية هي تركيب قطع الملابس مع بعضها، البلوزة مع البنطلون، الجاكت مع الجيبة، واضافة بعض الاكسسوارات واختيار مكملات الملابس مثل الشنطة والحذاء وكل ما يكمل الشكل العام للزي مع بعضه في صورة متكاملة، كما يمكن ان يمتد الامر لاختيار لون صبغة الشعر وطلاء الاظافر، باختصار هو كل ما يحسن مظهر الشخص إذا كان ستايلست لشخص، او ما يبرز الشخصية إذا كان ستايلست لشخصية مثل شخصيات المسلسلات التاريخية.

استشارات الموضة: بعض المصممين يمكنه تقديمه خدمات استشارية في مجال الموضة للمصانع، او بمعني ابسط يقدم تقرير عن اتجاهات الموضة لهذه الشركات.

امتلاك محل: بعض المصممين يجد في نفسه حب العمل كستايلست أكثر من تصميم الأزياء نفسها، وقد يكون من المناسب له ان ينشئ محل خاص به وليس اتيليه، ويقوم في هذا المحل بتنسيق اطقم من الملابس مع بعضها، ورغم ان هذه الملابس قد توجد في أماكن اخري كقطع منفردة، الا ان التنسيق الجيد لها قد يعتبر ميزة خاصة.

الصحافة: يمكن ان يعمل في مجال صحافة الموضة للكتابة عنها في الأبواب المتخصصة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

8 تعليقات علي الموضوع

  • انا طالبه احب العمل فى مجال التصميم وفى نفس الوقت عابزه اشتغل عشان اشيل مسئوليه نفسى الحمدلله عائلتى مسنواها المادى كويس لكن عايزه اشتغل واحتك بالحياه العامه واخد الخبره انا عندى 18 ينفع اشتغل فى اتليه او مصنع ملابس ولا لازم شهاده

  • سلام انا ريم من الجزاير انا مصممة ازياء اختصاصي ملابس جاهزه و فساتين سهره ونحب تصميم الازياء كتير لكن للاسف مانعرف نخيط هل من الممكن ان انجح كمصممه وانا الحمد لله ارسم تصاميم وشكرا لحضرتكم

    • التصميم هو فكرة جيدة قابلة للتطبيق.
      القدرة علي تنفيذ هذه الافكار يعتبر اضافة مهمة وكبيرة لكل مصمم، لكن عدم القدرة علي تنفيذ (خياطة) الازياء لا يمنع المصمم من النجاح.

  • انا عايز ابقى مصمم ازياء رجالى ودا النا بسعالو بس كان عندى سؤال
    تخصص الازياء الرجالى هل ليه سوق وفرص عمل كثيرة ذى الازياء الحريمى ام اكثر ام اقل ؟

  • انا حلم حياتي ان اصبح مصممة ازياء ولكن في الجزاءر لا توجد معاهد تدرس هذا المجال مع العلم اريد ان اتحصل علئ شهادة دكتوراه في تصميم الازياء لكن لا اعرف كيف ابدا الدراسة اريد منك ان تعطيني بعض عناوين الكتب او المجالات التي تساعدني وخاصة تقنيات الرسم والالوان لاني حابه كتير اكون مصممة واحقق حلمي بانشاء دار ازياء بالجزاءر رالونيعلئ بريدي الالكتروني او على الجوال 0661862078

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*