»
مراحل اعداد عينة الملابس

مراحل اعداد عينة الملابس

عينة الملابسلا يوجد اسعد من مصمم أزياء يري أفكاره التي ابتكرها وقد تحولت الي أزياء يرتديها الاخرون، فالمصمم شخص مبتكر بطبعه لكن الابتكار يكون أجمل عندما يتحول الي واقع ملموس، وتمر الأزياء بمجموعة من المراحل قبل ان تتحول الي منتجات يمكن استخدامها.

وهذه المراحل تبدأ بمرحلة التصميم وهي المرحلة التي يحاول فيها المصمم ان يبتكر فكرة جديدة او يطور أفكار ويعيد انتاجها بشكل جديد، وهذه العملية في الحقيقة لا تنتهي عند الاسكتش، بل يظل المصمم يعدل في الفكرة حتى بعد الانتهاء من العينة فقد يري بعد الانتهاء منها إضافة بعض التعديلات لتحسبنها.

حيث تبدأ مراحل التصنيع بعمل باترون العينة.

اعداد باترون عينة الملابس

وباترون العينة هو الباترون الذي يمثل جميع أجزاء العينة حتى يتم القص عليه، واثناء عمل باترون العينة قد تضاف بعض التفاصيل التي ترتبط بستايل الملابس المطلوبة مثل مقدار الاتساع (الراحة) الطول واتساع نهاية البنطلون والجيبة، اتساع الكم وشكله وهكذا. وهي تفاصيل لا توجد لها ارقام محددة لها في جداول الباترون، بل ترجع الي ذوق ورغبة المصمم، كما توجد كثير من التفاصيل الأخرى التي ترتبط بالباترون ولا يمكن تغييرها.

قص العينة

بعد الانتهاء من اعداد الباترون يبدأ قص العينة من القماش المطلوبة، وفي مرحلة القص يجب التأكد من مطابقة القماش المقصوص لمقاسات الباترون، كما يجب مراجعة اطوال خطوط الخياطة ومطابقتها لبعضها، مثلا خط الجنب في الصدر يجب ان يكون بنفس طول خط الجنب في الظهر.

صنايعي العينة

في كل مصنع (او اتيليه) يوجد صنايعي ماهر جدا، يقوم في المصنع بعمل العينة، ويتشاور مع الباترونست في الطريقة الأمثل لخياطة العينة، كما انه قد ينصح الباترونست بتعديل بعض الخطوط او التفاصيل لتسهيل الإنتاج.

ملحوظة: في الاتيليه تعتبر العينة هي المنتج الفعلي نفسه.

مراجعة العينة

بعد الانتهاء من العينة يتم تجريبها علي مانيكان حي (موديل) او صناعي، للتاكد من سلامة العينة، وكذلك لتقييمها، فقد تظهر بعض الاسكتشات افضل بعد تنفيذها والعكس، وقد تحتاج بعض العينات الي بعض التعديلات لتحسينها.

اعداد الباترون الصناعي

فقط في المصانع يتم تحويل باترون العينة السابق، الذي يتم رسمه في الغالب يدويا الي باترون صناعي، قد يرسم باليد أيضا علي ورق مقوي مع إضافة مقادير الخياطة، او يتم نقله علي برامج الكمبيوتر المتخصصة لاعادة طباعته علي شكل ماركر او تعشيقة بشكل اسرع وادق.

باختلاف المصانع قد تتغير مراحل اعداد عينة الملابس فتزيد او تقل لكن المراحل السابقة هي المراحل الأساسية التي يتطلبها اعداد عينة الملابس، ويلي ذلك البدء في مراحل الإنتاج الكمي وهي عميلة انتاج نسخ مكررة من نفس العينة لكن بالوان ومقاسات مختلفة قليلا وبكميات كبيرة تناسب السوق.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*