»
مراحل تصميم الازياء في الاتيليه

مراحل تصميم الازياء في الاتيليه

سعر تصميم الازياءتختلف مراحل تصميم الازياء في الاتيليه عن المصنع وذلك لان عملية تصميم الازياء وتنفيذها في الاتيليه “قد تكون” سريعة جدا وقد لا يتعدي طولها الأسبوع بداية من اختيار التصميم وحتي تسليمه وفي حالات اخري قد تكون اسرع من ذلك.

ويوجد شكلين من تصميم الازياء في الاتيليه

وهذين الشكلين هما

التصميم الموسمي- حيث يفترض ان يقوم الاتيليه بعمل مجموعة من التصميمات الجديدة كل موسم وعرضها في الاتيليه عنده حتي يقوم الزبائن باختيار احد هذه التصميمات الجاهزة والمنفذة امامه ليتم عمل نسخة جديدة لهذا الزبون حسب مقاساته.

التصميم الفردي: حيث وفيها يقوم الاتيليه بعمل تصميم خاص حسب تفضيلات الزين وحسب اختياراته من الألوان والاقمشة والتفاصيل أيضا، حيث تقوم الزبونة بمناقشة المصمم فيما تفضله في الارتداء الموجود بالموضة أو التصميمات الموسمية لتختار منها أفضل ما يلائم شخصيتها، وطبيعة جسمها، ولون بشرتها، وكذلك لون شعرها وعينيها.

يفترض ان يكون في الاتيليه ملف كامل به مجموعة التصميمات المتاحة في الاتيليه او تشكيلته الخاصة من الازياء المصممة خصيصا لهذا الموسم، وتقوم الزبونة باختيار احد هذه التصميمات ليقوم الاتيليه بتنفيذه لها، وقد تقرح الزبونة بعض التعديلات البسيطة حسب رغبتها، ويقوم المصمم في الاتيليه برسم إسكتش للتصميم وبعد الاتفاق على شكل الموديل يسجل اسم الزبونة عليه، كما يسجل يوم التسليم وكافة التفاصيل التي اتفق عليها، والمفروض ان مصمم الازياء في الاتيليه لا يتبع أو يتقيد باتجاهات الموضة العالمية، بل يكون التصميم متفقا مع طلبات الزبونة وكذلك صفاتها الشخصية مثل لون الشعر والعين والبشرة وكذلك مقاسات الجسم والمكان والمناسبة الذي سترتدي فيه الفستان.

عملاء محل الملابسوتعاونها في الاختيار بائعة مدربة قادرة علي اختيار الموديلات التي تناسبها، وحينما تطلب العميلة موديلاً طبقًا لمقاساتها، وإذا كانت العميلة دائمة التعامل لبيت الأزياء فيستوجب ذلك قياس جسمها وتسجيل هذه المقاسات لعمل الفستان المطلوب، وربما يحتفظ بيت الأزياء بمانيكان خاص ببعض الزبائن المهمين.

يكون لدي البائعة قائمة من الزبائن تقوم بخدمتهن لتحل أي مشكلة خاصة بهم كما تتواصل معهم باستمرار لضمان تسليم المنتجات في الوقت المطلوب، وذلك من خلال متابعة عمليات انتاج وتنفيذ الفستان حتى تسليمه جاهزا، وتحدد معها الإكسسوارات ومكملات الازياء التي تلائمها مثل الشنطة والحذاء.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*