»
مراحل عملية التصميم

مراحل عملية التصميم

مراحل عملية التصميميختلف التصميم عن الفن في ان المصمم يسعي دائما الي إيجاد وابتكار أفكار جديدة لها شروط مثل قابليتها للتنفيذ والتسويق، بالإضافة الي ملائمتها لاحتياجات المستهلك، وتوافقها مع قيم المجتمع، في حين يعمل الفنان حرا وبدون قيود.

ولهذا تختلف مراحل عملية التصميم عن مراحل العملية الفنية، فبدلا من ان يظل المصمم تحت رحمة الالهام ينتظر الوحي يسعي هو الي الاستلهام، والفرق كبير بين الالهام والاستلهام، فالاستلهام يتطلب مجهودا من المصمم، اما الالهام فموضوع مختلف فأغلب الفنانين يؤكدون ان الالهام يأتي فجأة، اما المصمم فيخطط ويرتب لعملية الاستلهام.

مراحل عملية التصميم

تمر العملية التصميمية بأربعة مراحل ضرورية للوصول الي تصميمات مبتكرة وجيدة، وهذه المراحل في الغالب متتالية، وهي:

مرحلة الاعداد

في هذه المرحلة يُعرض المصمم نفسه للعوامل التي يري انها تحفزه على الابتكار، وهذه العوامل تختلف من فرد لأخر، وعندما يعجبه موضوع جديد ويري انه يساعده على وضع أفكار جيدة لتصميمات جديدة يتبناه ويصبح هذا موضوعه لتشكيلته الجديدة من التصميمات. كما يجب عليه في هذه المرحلة تحديد ستايل الملابس المناسب الذي يصمم له.

مثلا اعجبك قناع توت عنخ امون، وهو من الحلي لأنك تري ان الزخارف المرسومة عليه يمكن استخدامه في تصميم ملابس مبتكرة.

مرحلة الدراسة

يبدأ المصمم في دراسة هذا الموضوع والبحث أكثر فيه، لتعميق الفكرة وتأصيلها، ومن خلال جمع المعلومات في هذا الموضوع تزيد التفاصيل وتكثر الأفكار الناتجة، فيبدأ في ترتيب الأفكار ومحاولة ربطها ببعضها، كما قد يكون هناك نقص في بعض المعلومات او التفاصيل، كما قد تحتاج بعض المواضيع للتدعيم والاستكمال.

استكمالا للمصال السابق، يبدأ المصمم في البحث عن اشكال اخري من الحلي في نفس الفترة او في فترات اخري، قد يعجبك بعض الزخارف على بعض الحلي ولكنها بدون ألوان، فتضطر الي البحث عن ألوان من مصدر اخر لاستخدامها في تصميماتك، وفي الغالب ستختار الألوان الفرعونية المعروفة.

مرحلة التجريب

في اثناء الدراسة السابقة يبدأ المصمم في رسم اسكتشات كثيرة وسريعة للأفكار التي تتوارد الي ذهنه، حيث يجب توثيقها بشكل سريع من خلال الرسم، وبعد الانتهاء من جمع المعلومات، يستكمل رسم الاسكتتشات وفي هذه المرحلة يحاول عدم التفكير كثيرا في طرق التنفيذ او التكاليف وغيرها من الأمور التي قد تمنعه من التفكير الحر الابتكاري.

مرحلة التنفيذ

في هذه المرحلة يبدأ المصمم في اختيار الاسكتشات الجيدة ويعيد دراستها مع مراعاة العوامل التنفيذية والسعرية واختيار الألوان والخامات، كما يفكر كثيرا في طرق تطوير التصميم وما قد يضاف اليه او يحذف منه لتظهر الفكرة في أفضل صورها. بعد ذلك يختار الألوان والاقمشة المناسبة وبهذا تكون مجموعة التصميمات قد اكتملت.

وفي النهاية يبدأ في رسم هذه التصميمات بشكل نهائي لتصبح جاهزة للعرض.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

  • دكتور خالد حبي اتواصل معكم عن هذه الدراسه الجمليلة وكيفيه اكمال دراسة هذا المجال لاني هدخل مشروع في مجال تصنيع الملابس بس حبي ادرس كل الخطوات فحبي اعرف ابتدي اذاي

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*