»
مستويات تصنيع الازياء

مستويات تصنيع الازياء

مستويات تصنيع الازياءتختلف طرق التصنيع وأساليب الإنتاج من فستان الي اخر، ويعتمد ذلك على مستويات تصنيع الازياء المستخدمة، ولهذا قد تجد بلوزة سعرها يساوي 4 اضعاف سعر بلوزة اخري والاثنين لهم نفس الشكل، وقد يكونوا من نفس القماشة أيضا.

ومستويات تصنيع الازياء كثيرة وهي علي حسب الأساليب والخامات وكذلك مستويات مهارات العمال وغيرها من العوامل، لكن تم التعارف على وجود 3 مستويات أساسية للتصنيع وكل مستوي منهم مناسب لمجموعة من المنتجات كما ان لكل مستوي منهم حدود الأسعار التي تناسبه أيضا.

فما هي مستويات تصنيع الازياء؟ وما الفرق بينها؟

مستويات تصنيع الازياء الأساسية:

الحياكة الراقية او الهوت كوتور Haute Couture

وهو مستوي الأزياء في بيوت الازياء الكبيرة وتستخدم في انتاجها كثير من التقنيات اليدوية وتعتمد على مهارات العمال ودقتهم في تنفيذ التفاصيل الصغيرة والاهتمام بالمنتجات من كل جوانبها، كما تستخدم اغلي الاقمشة الخامات والاكسسوارات وكذلك اغلي الآلات والأدوات في تصنيع هذه الأزياء.

وبالطبع تنتج هذه الأزياء لمجموعة محددة من مشاهير الغناء والتمثيل والسياسة على مستوي العالم. وأوضح مثال علي هذه المنتجات هو الفساتين.

الملابس الجاهزة او Ready to Wear

وتستخدم في انتاجها خامات جيدة ولكن اقل في جودتها عن النموذج السابق، وتنتج بكميات متوسطة قد لا تتعدي الالف قطعة من التصميم الواحد، ويدخل فيها استخدام الآلات بكثرة وقد تستخدم فيها بعض التقنيات اليدوية البسيطة، وتعتمد على السرعة في ملابس جيدة بسعر مقبول، وهذه المنتجات تناسب الطبقات المتوسطة وتكون أسعارها مقبولة، وأشهر نموذج لهذه المنتجات هو البدلة الرجالي.

الإنتاج الكمي Mass Production

وهي الملابس التي يكون انتاجها بكميات كبيرة ومن خامات رخيصة وتكون أسعارها منخفضة ومناسبة لكل المستهلكين باختلاف قدراتهم الشرائية، وإنتاج هذه الملابس تعتمد بشكل كبير على سرعة الآلات مما يساعد على تخفيض أسعار المنتجات.

وبالطبع هذا النوع من الملابس يناسب المستهلكين من كل المستويات فهذه المنتجات تكون رخيصة تماما، وأوضح مثال علي هذه النوعية من المنتجات التي-شيرت والبادي، لكن هذا لا يعني ان هذه المنتجات رديئة بل بالعكس فسعرها المنخفض يرجع فقط الي انها تنتج بكميات كبيرة جدا ولهذا تكون أسعارها منخفضة.

 

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

  • اعتقد ان اغلى الماكينات والالات تكون فى الانتاج الكمى …. او ان حضرتك تقصد ماكينات انتاج الاقمشة المستخدمة فى الحياكة الراقية .. لكم تحياتى

    • اقصد بعض الالات التي يبدأ استخدامها لاول مرة في الحياكة الراقية.
      مثلا الات تركيب الفصوص، بدا استخدامها في الخياطة الراقية وكانت غالية ثم بدا ادخالها في الانتاج الكمي مع انخفاض سعرها.
      وكذلك اجهزة القص بالليزر تستخدم في مستوي الخياطة الراقية اكثر ما تستخدم في الانتاج الكمي.
      لكن لو حضرتك تقصد الالات الحديثة السريعة ووسائل المناولة والالات المتخصصة، فطبعا مجالها هو الانتاج الكمي بدون منازع.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*