»
مصادر الاستلهام

مصادر الاستلهام

تعتبر مصادر الاستلهام من الوسائل المهمة جدا للمصممين والتي تساعدهم علي ابتكار تشكيلات من الازياء او الملابس الجاهزة المبتكرة والجديدة في اشكالها وافكارها، وعندما يستعين مصمم الازياء بأحد مصادر الاستلهام اثناء التصميم، فإن هذا يساعده علي ابتكار اشكال جديدة للازياء، قد تختلف عما هو موجود بالفعل، او يمكن ان تكون تطويرا له.

وبشكل عام يساعد مصدر الاستلهام المصمم علي ايجاد افكار لا تعتبر تقليدا لما هو موجود، بل تحقق له خصوصية في افكاره، مما يساعده علي الاختلاف عن المصممين الاخرين والتميز عنهم.

وعلى مصمم الأزياء ومصمم الملابس الجاهزة دراسة المطبوعات الخاصة بالموضة – وبخاصة دوريات الموضة وتنبؤاتها – والتي تصدر كل ثلاثة شهور او الدوريات النصف سنوية، والتي تعتبر مصدر مثالي لإلهام المصممين، وتعطي نظرة عامة عن الموضة المتوقعة، ومعلومات عامة فيما يختص بالأسواق، ومن أمثلتها دورية “تكستايل فيو”.

وهناك مجموعة أخري من مصادر الاستلهام التي تساعد المصمم على الوصول لأفكار جديدة ومتنوعة.

مجالات مصادر الاستلهام:

  • المتاحـف: حيث تعتبر المتاحف العامة او المتاحف المتخصصة في الازياء، ومجموعات الملابس التاريخية بها، وكتب الملابس التاريخية، والمكتبات مصادر خصبة لأفكار تصميم الأزياء.
  • المجلات: تزود المجلات التجارية المصمم بالمعلومات الجديدة في تكنولوجيا الأقمشة، والألوان، والإكسسوارات، وقصاصات من الورق (الكولاج)، وحليات الحياكة، وعينات محاكة، والنماذج القديمة… إلخ، والصحف – بصفه عامة – مصدر جيد للتعرف علي اتجاهات الموضة وافكار التصميم.
  • الحركات الفـنية: قد تساعد الاعمال الفنية الجديدة افكارا مبتكرة للتصميم والابتكار.
  • الجرافيك والتصوير الضوئي : يعتبر الجرافيك والتصوير من المصادر الغنية بكل ما يمكنها تقديمه من كليبات الفيديو والرسومات المتحركة، والموسيقى، والجرافيك، والفكرة الجيدة الواحدة قد تؤدي إلى مئات الافكار المستوحاة منها.
  • الخامـات: الخامات الجديدة التي تنتجها التكنولوجيا المستحدثة، او التي تتميز بأفكارها المبتكرة والغريبة، وكذلك الخامات المستخدمة في انتاج ازياء وملابس الحضارات القديمة تعتبر مصدر رئيسي للاستلهام.
  • المعارض الفنية: يستمر تأثير الاعمال الفنية علي المصمم لفترات طويلة، ويصبح ملهمًا له.
  • السفر: التعرف علي الثقافات المختلفة، والحضارات القديمة، ورؤية اثارها وفنونها يمثل مجالا اساسيا للاستلهام هذا بخلاف ما يراه المصمم من ثقافات وتقاليد مختلفة قد يراها شوارعها.
  • السينمـا : للسينما وقع ضخم على التصميم، فالأفلام توضح روح العصر، واحلام الشعوب وطريقة حياتهم.
  • العمارة، والأثاث، والتصميم الداخلي: العمارة هي ام الفنون، والتصميم الخارجي والداخلي للعمائر له اثر كبير علي كل المصممين في كل المجالات، لما للعمارة من حضور قوي في ثقافة كل البشر.

وترتبط مصادر الاستلهام بالخبرة الشخصية للمصمم، وعلى المصمم إبقاء ميوله وآذانه مصغية أثناء بحثه عن مصدر الاستلهام، وملاحظة الأفراد، وامتصاص القيم الجمالية الدقيقة التي يراها في المجتمع، ويختار المصمم مصدر الاستلهام المناسب للموضوع التصميمي الخاص به من المصادر السابقة.

وتعتبر هذه المصادر أساسية ومفيدة لمصمم الأزياء، ومن ثم قامت شركات الموضة بتحليلها إلى أجزاء (نماذج) وتبسيطها، ووضعها بالمجلات والكتالوجات الخاصة بهم ليستخدمها مصممو الأزياء العاملين بمصانع الملابس الجاهزة، ومن ثم يمكن القول إن الحياكة الراقية هي موضة خاصة مستقلة بذاتها بل هي صانعة الموضة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

  • رباب محمد عبد الجواد

    موضوع رائع بجد يادكتور ياريت الموضوع اللى جاى عن الأقمشة وكيفية اختيارها بحيث تتناسب مع الموديل المراد تنفيذه وشكرا

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*