»
مصدر استلهام تصميم الازياء

مصدر استلهام تصميم الازياء

مصدر استلهام الأزياءكل المصممين في كل الصناعات يحتاجون الي تنشيط فكرهم الابتكاري ويفعلون هذا من خلال استخدام مصدر استلهام وهو أسلوب معروف لكل مصمم ازياء، والفكرة انه بعد اختيار موضوع التصميم وليكن مثلا اننا اخترنا اشكال الأسماك كموضوع لتصميم مجموعة جديدة من ملابس السهرة، فهل يوجد لدي المصمم أي فكرة عن اشكال الأسماك لكي يصمم مجموعة ناجحة؟

بالطبع يجب علي المصمم ان يبدأ في جمع صور عن اشكال الأسماك، لكنه اثناء بحثه قد يجد بعض الاشكال العادية وكذلك بعض الألوان الغير متوافقة مع فكرة تصميماته، فماذا وكان المصمم يريد ان يتكون مجموعة ملابسه بألوان فاتحة، او تحتوي علي الوان قوية وملامس (textures) بالوان مختلفة.

اعداد لوحة مصدر الاستلهام

في هذه الحالة سيضطر المصمم الي تجميع اشكال الأسماك التي تناسب فكرته فقط وسيستبعد الاشكال الباقية، ثم يقوم بوضع كل الاشكال التي تناسبه في لوحة واحدة تسمي مصدر الاستلهام، وقد يمزج معها بعض الاقمشة والخيوط بالإضافة الي مصدر الاستلهامبعض الاكسسوارات وغيرها من التفاصيل التي يعتقد انها تفيده في عمل مجموعة الازياء التي يصممها.

لماذا تصميم الازياء من لوحة استلهام

لان المصمم لا يريد ان يستمر في التنقل من لوحة لاخري، بل يريد ان تكون كل الاشكال والمفردات المهمة ظاهرة امامه في لوحة الاستلهام، وغالبا ما يعلق هذه اللوحة على احد الحوائط لضمان ان تراها عينه في كل وقت حتي وهو يتحرك في الاستوديو.

فوائد مصادر الاستلهام

تنشيط الفكر، فمصمم الازياء يحب التحدي وعندما يكون مطالبا بتصميم ازياء مستوحاة من اشكال الأسماك يجد نفسه مضطرا لقبول التحدي وعمل التصميمات المطلوبة. والبديل هو ان يمسك بورقة بيضاء ويبدأ التصميم وفي هذه الحالة لن يجد لديه أي أفكار وإذا وجدت فستكون أفكار بسيطة وسطحية، اما مع استخدام مصدر استلهام فسيبتكر أفكارا جديدة وقوية.

توحيد التصميمات، لان المصمم يعمل من مصدر واحد له نفس الاشكال والألوان فسيجد ان التصميمات الناتجة في الغالب متقاربة ومتجانسة لانها من مصدر استلهام واحد مع بعضها وليست مختلفة غير مترابطة، وهو أسلوب مفيد وشائع جدا في تصميم الازياء لان تشكيلة الازياء كلها يجب ان تكون متوافقة ومترابطة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*