»
اريد ان أصبح مصمم ازياء عالمي

اريد ان أصبح مصمم ازياء عالمي

عواصم الموضةومن الذي لا يريد ان يصبح مصمم ازياء عالمي تباع تصميماته في كل شارع ومدينة؟ بالطيع يتمني كل منا ان تكون تصميماته منتشرة في كل مكان في العالم وان يكون معروفا بالاسم في كل الدول وفي شوارع باريس وميلانو، لكن كيف يمكن لمصمم مبتدئ ان يصل الي تحقيق هذا الحلم؟ بالطبع لا توجد وصفة سحرية لكل الحالات والسبب اهو ان لكل انسان قدرات تختلف عن الاخرين.

والمصمم الناجح هو الذي يعرف ما يميزه عن غيره ويركز عليه، اما المصممين الذين يقلدون غيرهم فقط فهم يخطئون في حق أنفسهم مرتين، مرة لأنهم لم يستفيدوا فعلا من قدراتهم المميزة التي وهبها الله لهم وكذلك لم ينموها، ومرة لأنهم اختاروا ان يكونوا مقلدين ونسوا ان المقلدين يصعب وقد يستحيل وصولهم الي النجاح والشهرة.

سلم النجاح والشهرة

الوصول الي العالمية هي نتيجة نهائية لكل عمليات الشهرة التي يجنيها المصمم، فيجب أولا ان تشتهر في المنطقة التي تعمل فيها، ثم في البلد ثم تصل بعد ذلك الي العالمية، لكن بالطبع لن يعرفك الناس في باريس ويتحدثوا عنك طالما أنك غير معروف في مصر (الا إذا كنت تعمل في باريس).

نجاح المصمم في بعض الأماكن أسهل من غيرها

وجود اتيليه المصمم في مدينة مثل باريس سيعطي له دفعة كبيرة جدا ويسهل عليه طريق النجاح أكثر من وجوده في مدينة اخري مثل القاهرة، لكن باريس لها صعوباتها أيضا.

المنافسة تقلل الفرص

النجاح في باريس أسهل وأسرع لأنك موجود في قلب الحدث لكن لباريس عيوبها أيضا ففي النهاية المنافسة الشديدة وارتفاع التكاليف تسبب في طرد الكثير من المصممين الجيدين ولا يبقي غير المصممين الممتازين فقط.

هل تريد الشهرة ام النجاح

لماذا تريد الشهرة والوصول الي العالمية؟ لكي يشار اليك على أنك أشهر مصمم ام ليكون لك بصمة مميزة في عالم الموضة؟ في الحالتين يمكنك تحقيق ذلك من خلال الوصول الي العالمية باي الطرق، لكن ماذا لو كنت مصمم جيد وأصبحت مشهورا في بلدك فقط اليس هذا كافيا؟ ام انه مكتوب علينا ان يتركنا كل ناجح ويهاجر مبتعدا عنا؟

توجد طرق مختصرة

إذا اردت ان يصبح اسمك مسموعا ويتردد بكثرة على مستوي العالم فالموضوع قد يكون أسهل لو انفقت بعض المال، حيث ستضطر الي تأجير قاعات لعرض الازياء التي تصممها وكذلك يمكن الاتفاق مع بعض محرري المجلات لكتابة مقالات عنك ويمكن تسجيل هذا الديفيله وعرضه على شاشات التلفزيون بمقابل مادي. ورغم رفض التام لهذا الطريق الا انه طريق مضمون وسهل.

وفي النهاية لكي تصبح مصمم عالمي فالطريق الأمثل هو الطريق الذي يستمر ويزيد مع الوقت والعمل والنجاح لا يمكن ان يكون وليد اللحظة او الصدفة قد تساعدك الصدفة مرة او مرتين لكن النجاح الدائم والمستمر يكون من خلال العمل المستمر والوصول الي العالمية لا بد وان تكون بدايته من خلال النجاح في مجتمعك الصغير ثم التوسع شيئا فشيئا حتي تصبح مصمم ازياء عالمي يذكر اسمه في كل مكان.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*