»
مصمم الازياء الناجح

مصمم الازياء الناجح

اتيليه الازياءما هي الصفات التي يتمتع بها مصمم الازياء الجيد وتميزه عن غيره من المصممين وتجعل الأشخاص المحيطين به داخل الاتيليه ينفذون ما يريد، كما تجعل الزبائن يفضلون التعامل معه دائما ولا يتركونه للذهاب الي اتيليه اخر؟ وكيف يكمن للمصمم أن يضع أثره وبصماته على جو العمل في الاتيليه فيمتلئ بالمرح والتعاون ويزيد الإنتاج وتقل العيوب، هل هناك سر في أسلوب تعامله مع الآخرين؟

يعتبر التعاون والتكاتف مع كل العاملين ضروري جدا في عالم الموضة، وأن يكون المصمم موجودا دائما بين العاملين معه يعتبر واحدة من اهم الصفات التي يجب ان تكون موجودة في أي مصمم، حتى يتمكن من دفعهم نحو تحقيق الهدف الذي يريده ويتطلع لإتمامه وهو الانتهاء من تنفيذ تصميماته في الوقت المناسب وبالتكلفة الصحيحة.

أهم صفات مصمم الازياء الناجح

  • يتعامل بحب مع الاخرين ويحاول مساعدتهم في اتقان عملهم، بل ويعلمهم كل يوم أساليب وطرق جديدة في العمل تطور أدائهم، كما انه لا يتعالى عليهم وهذه تتضمن كل الإشارات التي يرسلها المصمم للآخرين من خلال الكلام او غيره.
  • يتخذ القرارات المنطقية وبالتالي يستطيع اقناع الاخرين بها بدون جدال، فهو شخص ديموقراطي لا يلجأ الي فرض رايه على الاخرين كما انه يقتنع بآراء الاخرين الجيدة ويطبقها بدون خجل.
  • حازم في مواعيد العمل ولا يقبل التأخر في تسليم المنتجات، ولهذا فهو منظم في عمله ويستطيع وضع جدول زمني للانتهاء من تنفيذ الازياء المطلوبة في الوقت المناسب، كما انه يستطيع وضع تصور مبدئي للوقت المطلوب للانتهاء من كل قطعة.
  • مرن في تفكيره فكثيرا ما تصطدم خططه بالواقع لحدوث ظروف طارئة خارجة عن ارادته ولهذا يفكر بسرعة في أكثر من بديل لحل المشكلة قد لا يجد القماشة التي تناسب فكرته لكنه يستطيع استخدام قماشة بديلة، وقد لا تحقق القماشة التي يريد استخدامها ما يتوقعه فيعدل في القماشة نفسها ليحقق ما يريد.
  • يراعي ظروف الاخرين ويتقبل اعذارهم (المنطقية) والظروف الطارئة خصوصا ان صناعة الملابس الجاهزة تعتمد بشدة علي البشر بخلاف صناعات اخري قد تعتمد على الآلات أكثر، وغالبا يرد له العاملون معه هذا بزيادة الإنتاج والطاعة لأنهم لمسوا منه الحرص علي مصلحتهم.

كل مصمم ازياء يجب ان يعرف ان العاملين معه هم الفريق الذي يستطيع تحقق النجاح به، ولهذا يهتم بهذا الفريق ويحاول تنمية كل فرد منهم، بالإضافة الي تنمية العلاقة بين هذا الفريق ككل، وطبيعي ان وجود الصراعات بين افراد الفريق ستؤدي الي فشله، كما ان وجود روح التعاون والحب بين افراد الفريق ستساعدهم على النجاح.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

  • انا بحب الموضة و بتابع اسابيع الموضة لبيوت الازياء العالمية و من خلال بقدار اعرف ايه موضة السنة دي عندي قدرة علي خلط الالوان و استخدام القطعة اكتر من مرة باشكال مختلفة حابة ادرس الموضوع و اقدر اكون استايلست ، عملت صفحة للموضة علي الفيس بوك بنزل فيها اخر القطع الموضة و نصايح عامة

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*