»
مقادير الخياطة

مقادير الخياطة

مقادير الخياطةقص القماش يكون حسب المقاسات المطلوبة، لكن كيف ستتم خياطة قطع الملابس مع بعضها؟ يجب اضافة مقادير الخياطة للباترون وهذه المقادير يتم اضافتها حتي يمكن خياطة فطع القماش مع بعضها ويتم ثني هذه المقادير للداخل وفي الغالب يتم تنظيفها بمكنة الاوفرلوك حتي لا تتنسل.

مقادير الخياطة تضاف علي الباترون واثناء الخياطة تدخل في الخياطة وبالتالي لا تؤثر علي مقاسات الملابس.

وفي الغالب تضاف مقادير الخياطة (الكشاتير- كشتورة) الي الباترون بعد الانتهاء من اضافة تفاصيل التصميم حتي لا تتعارض مع خطوات اعداد الباترون، واضافة الكشاتير (مقادير الخياطة) بعد الانتهاء من اعداد البترون بحيث تكون هي الخطوة الاخيرة يقلل من مشاكل الباترون ويسهل في اعداده.

مقادير الخياطة ومقادير الراحة

مقادير الخياطة هي الفرق بين خط القص وخط الخياطة، هي المساحة الزائدة التي يتم اضافتها حتي يمكن خياطة القماش، وظيفتها الاساسية مرتبطة بالخياطة وفقط وهي تختفي تماما بعد الخياطة حيث يتم ثنيها الي داخل القطعة بطول خطوط الخياطة، اما مقادير الراحة فتوجد في داخل مساحة القماش نفسها، ولا يتم حذفها بل يجب ان تظل موجودة في قطعة الملابس، وهي الفرق بين مقاس الملابس ومقاس الجسم، وهي المسئولة عن ….. الراحة، لان الملابس يجب ان تكون اوسع قليلا من الجسم.

الخياطة خياطة والراحة راحة، واللي يدخل الاتنين في بعض يستاهل اللي يجراله.

للاسف يخلط كثير من الناس بين الاثنين معتبرين ان ترك مقدار خياطة كبير يمكن الاستفادة منه في اضافة راحة او العكس، ولكن الخلط بينهم يسبب عيوب في نقاسات الباترون وبالتلاي يكون غير مضبوط.

قيمة مقادير الخياطة

كل صاحب مصنع يتمني ان تكون مقادير الخياطة اقل ما يمكن لتوفير القماش، وكل خياط فاشل يتمني ان يضع مقادير الخياطة 10 سم حتي يمكنه “تظبيط” النتائج الخاطئة، ومقادير الخياطة لا يجب ان تكون هذا او ذاك بل يجب ان تكون حسب الحاجة، وطالما ان القيمة التي تضاف الي الباترون يتم التخلص منها علي المكنة فلا توجد مشكلة، لكن مقادير الخياطة الكبيرة جدا تسبب عيوب في شكل الخياطة مثل تجعد الخط نتيجة كمية القماش، كما ان المقادير القليلة جدا يمكن ان تسبب ضعف خط الخياطة، ويمكن ان ينسل القماش. وعموما في الاقمشة الثقيلة تزيد مقادير الخياطة عن الاقمشة الخفيفة قليلا.

المتعارف عليه ان مقادير الخياطة تكون بالبوصة، وذلك لان مقاسات دواسات المكن تكون بالبوصة، والبوصة تساوي 2.54 سم تقريبا ( 2.5 سم) ولان عرض الدواسة يساوي نص بوصة فيجب ان تكون مقادير الخياطة 1.25 سم.

كثير من الباترونست يدعي زورا انه يضيف سم فقط، لكن عرض الطباشيرة يساوي 0.25 سم، ومعني ذلك انه يضيف 1.25 سم فعليا.

في اقمشة التريكو تكون الخياطة علي مكنة الاوفر، ولان القماش لا يتم ثنيه لذلك تضاف مقادير خياطة ربع بوضة فقط او تقريبا 0.6 مم، وهذه الارقام مبدئية يمكن ان تزيد او تقل حسب الاتفاق بين الباترونست والصنايعية، وطالما ان ما يضيفه الباترونست يخيطه الصناعية اذن فلا توجد اي مشكلة.

مقادير الثنيات

الثنيات ليست مثل الخياطات، الخياطات مثل خياطة الجنب وتركيب الكم، اما الثنيات فهي الخياطات في نهايات الملابس، مثل ثنية البنطلون ونهاية الفستان، وتختلف مقادير الثنيات حسب اسلوب تنفيذها، مثلا ثنية الاوفر تحتاج اقل من الثنية×ثنية، كما ان الاقمشة الثقيلة تحتاج الي ثنيات اكبر كثيرا من ثنية الاقمش الخفيفة، ويكون الاختلاف اكبر بكثير عن مقادير الخياطة، فمثلا ثينة البالطو اكبر بكثير عن ثنية البلوزة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*