»
مقاس ابرة الخياطة

مقاس ابرة الخياطة

ابرة الخياطةكثيرا ما نسمع عن ابرة الخياطة ومقاساتها وضرورة اختيار مقاس ابرة الخياطة المناسب للقماشة التي نعمل عليها، واختيار مقاس ابرة الخياطة الصحيح يوفر على العامل الكثير من المشاكل اثناء العمل كما انه يساعد ان تكون خطوط الخياطة صحيحة وشكلها جيد ومثالي.

مقاسات ابرة الخياطة ليست واحدة على مستوي العالم لكن يوجد طريقتين لترقيم ابر الخياطة وهما النظام الأوروبي الأشهر في مصر وكذلك النظام الأمريكي وهو غير منتشر مثل النظام الأوروبي، وفي النظامين كلما كان مقاس ابرة الخياطة منخفض كلما كانت الابرة رفيعة والعكس كلما كان رقم الابرة مرتفع كلما دل ذلك على انها ابرة سميكة.

الرقم الأوروبي الرقم الأمريكي القماش المناسب امثلة للقماشة
60 8 خفيف شيفون
65 9 خفيف حرير ولينوه
70 10 متوسط داكرون
75 11 متوسط ستان
80 12 ثقيل جبردين
90 14 ثقيل جينز خفيف
100 16 ثقيل جدا جينز
120 18 ثقيل جدا جينز ثقيل

جدول مقاسات ابر الخياطة

في بعض الحالات يكون مكتوب على عبوة الابر أحد الرقمين مثلا 60 او 8 وهذا علي حسب البلد الذي تباع فيه الابر لكن الأشهر هو ان يكون مكتوب على العبوة رقم مثل 60/8 وذلك للتسهيل حيث ان رقم 60 هو نفسه رقم 8 ولكن لكي يكون مقاس الابرة مفهوم في كل البلاد.

والابرة الرفيعة تكون مناسبة للأقمشة الرقيقة لأنها تمر منها بسهولة ولا تتسبب في تقطيع خيوط القماشة كما انها لا تسبب ثقب كبير في سطح القماشة اثناء المرور خلالها لتكوين غرزة الخياطة، وعلى العكس فإن الابرة الرفيعة ستتكسر كثيرا لو حاول العامل خياطة قماشة سميكة بها لأنها لن تكون قادرة على المرور من القماشة نتيجة سمكها الكبيرة، ولهذا تستخدم الابرة السمكية لأنها تتحمل هذا الضغط الضروري للمرور من خلال الاقمشة السميكة.

وليس صحيحا ما يروج له بعض بائعي الابر من وجود نوع مناسب لكل الاقمشة بغض النظر عن سمكها، وفي الحقيقة هو يبيع ابر من مقاس متوسط لكي لا تحدث مشاكل كثيرة اثناء الخياطة لكن الأفضل طبعا هو استخدم مقاس الابرة المناسب، او علي الأقل استخدام ثلاث او اربع مقاسات تتناسب مع نوعية الاقمشة التي يتعامل معها العامل.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*