»
مكونات تشكيلة الأزياء

مكونات تشكيلة الأزياء

تشكيلة الأزياء

التشكيلة هي مجموعة من الأزياء التي يتم تصميمها لموسم معين لفئة محددة من المستهلكين، وتحتوي مجموعة من الأزياء التي يجمعها كلها موضوع واحد، وتكون الوانها متقاربة، وتفاصيلها متشابهة.

ويقوم بعض الصحفيين المتخصصين بحضور عروض الأزياء للمصممين المشهورين الذين لهم تأثير على كل المصممين حول العالم، ثم يقومون بتحليل هذه العروض وتقديم تقارير تحتوي الصور الفوتوغرافية مع تحليلها لباقي المصممين حول العالم.

وعند تصميم تشكيلة الأزياء الجديدة، يقوم المصمم بتحديد عمله من خلال مجموعة من العناصر التي تعتبر هي عناصر التصميم في التشكيلة الجديدة، هذه العناصر هي الطراز Style، والتفاصيل والاقمشة والخامات، والألوان والزخرفة.

  • الطراز Style: هو الهيئة العامة للأزياء، هل هو رياضي كلاسيكي ام كاجوال……. وما هو أسلوب الخطوط فيه هل هي مستقيمة وحادة ام لينة وتناسب خطوط الجسم، ما مدي اتساع او ضيق الملابس وهكذا.
  • تفاصيل (خصائص) الموضة Fashion features: وهي التي تؤكد على طراز الأزياء وتحدد المظهر الكلي للأزياء، والتفاصيل أو مفردات التصميم هي التي تحدد خصائص مميزة لكل زي عن الاخر.

وتتأثر جودة وقبول الطرز (جمع طراز Styles) والتفاصيل في الأزياء بوجهة نظر المستهلك الذي يتأثر بدوره بالموضة السائدة.

  • الاقمشة والخامات: يتم اختيار الأقمشة والخامات لتكمل فكرة ستايل الأزياء المطلوبة وتفاصيلها، وكذلك على أساس اتجاهات الموضة السائدة، بالإضافة الي الجودة والسعر.
  • الألوان: ثم تكمل الألوان من خلال دورها الهام، حيث يعتبر اللون اهم عناصر جذب انتباه المستهلك وتقبله للتصميم او رفضه، والألوان تتغير بتغير الفصول وبتغير اتجاهات الموضة أيضا.
  • الزخرفة: تؤكد وسائل الزخرفة على طراز الأزياء كما تزيد من جمالياتها، وتنقسم أساليب الزخرفة في الأزياء الي التطريز والطباعة وكذلك الإضافات مثل الابليكات والخيامية.

ويجب علي المصمم ان يكون ملما باتجاهات الموضة في الفترة التي يصمم لها، واتجاهات الموضة المقصود بها هو الشكل المتوقع للأزياء بكل تفاصيلها، وتتغير اتجاهات الموضة كل موسم، حسب رؤية المصممين الكبار في عالم الأزياء، بالإضافة الي الجديد في الصناعة مثل الاقمشة الحديثة او التكنولوجيا، وبالتالي تتغير مفردات تشكيلة الأزياء التي يصممها. وهذا لا يعني اتباع هذه الاتجاهات بشكل اعمي، بل دراستها وفهمها لتقديم الجديد مثلها لكن بشكل يناسب المستهلك المصري.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*