»
الملابس الجيدة نصائح شراء وتصنيع الملابس

الملابس الجيدة نصائح شراء وتصنيع الملابس

الملابس الجيدة هي الملابس التي تؤدي وظيفتها لفترة مناسبة من الوقت بدون تلف، وللأسف عند تصنيع الملابس او عند شراؤها قد يقع المشتري ضحية شراء ملابس سيئة لا تتناسب مع سعرها، وذلك نتيجة عدم معرفته بكيفية اختيار الملابس والتفريق بين السئ والجيد.

الملابس الجيدة تصنع من اقمشة جيدة:

القماشة الجيدة مصنوعة من فتل رفيعة وعدد الفتل جنب بعضها في السم الواحد تكون كثيرة وكلما زاد سمك الفتلة دل ذلك علي رداءة الشعرة، وكلما قل عدد الفتل في السم الواحد كلما تلفت الاقمشة بسرعة.

عند حك القماشة الجيدة بمنديل ابيض لا يبهت اللون علي المنديل وذلك دليل علي جودة الصبغة او مادة الطباعة وعدم انتقالها بسهولة.

القماشة الجيدة تكون مخزنة في مكان مناسب، ورغم ان الخامات الصناعية لا تتاثر كثيرا بظروف التخزين، الا ان الخامات الطبيعية تتاثر بشدة فعند تخزينها في مكان رطب تتغير رائحتها، وعند تخزينها في مكان جاف تتلف “تشيط” والقماشة الشايطة عند فركها يتساقط منها وبر دقيق جدا دليل علي تلف القماشة وسرعة استهلاكها.

الملابس الجيدة خياطتها جيدة:

الخياطات البارزة علي سطح الملابس تكون مستقيمة ومتوازية بدون فلتات وبدون تقطع.

خياطات التجميع الداخلية تكون مستمرة بدون تعريج وبدون تقطع وبدون وصلات كثيرة، والاوفر علي حرف القماش منتظم ومستقيم ومستمر من اول الخط لاخره بدون تقطع وبدون زيادات كثيرة.

كثرة الزيادات والفتل ووصلات الخياطة داخل القطعة دليل علي سوء التصنيع.

خيط الخياطة المستخدم سميك بشكل مناسب وقوي ويتحمل الاستخدام وليس خيط رفيع ينقطع بسهولة.

الملابس الجيدة مضبوطة:

مقاساتها مناسبة للجسم ولا تجد مشاكل كثيرة في اختيار المقاس لان الضبط “التلبيس” جيد وبالتالي ينطبق علي مقاسات الجسم بسهولة.

اطوال الخطوط متطابقة في جانبي القطعة، فطول الاكمام متساوي، وكذلك طول الاكتاف والجانبين، طول كل خط منهم يساوي بالضبط طول الخط المماثل له.

في حالة البلوزة والجيبة والفستان طول نهاية القطعة “الذيل” متساوي في الامام والخلف والجانبين، وفي حالة كان طول القطعة حتى الأرض تماما فستجد ان نهاية القطعة تلامس الأرض في كل الجهات بشكل متساوي.

بخلاف الكشكشة المقصودة لا توجد في الملابس الجيدة أي ثنيات او تجمع للقماش في أي منطقة وكل الأجزاء مفرودة تماما ومنتظمة.

الحشوات “الفازلين” المستخدم في القطعة تكون طرية تمام وغير صلبة وعند كرمشتها باليد تعود لوضعها الطبيعي بدون وجود علامات الكرمشة.

الازار والسوست والاكسسوارات تكون سهلة الاستخدام والفتح والاغلاق، ومن خامات جيدة وليست مجرد بلاستيك رخيص مطلي بلون ذهبي رخيص الطبع والشكل ويخصم من شكل القطعة بدل الإضافة.

 

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*