»
ملخص تصميم الازياء

ملخص تصميم الازياء

ملخص تصميم الازياءدائما وقبل البدء في اعداد تصميمات الازياء لموسم محدد يقوم مدير التصميم او المسئول في الشركة في وضع ما يسمي ملخص تصميم الازياء fashion design brief والذي يشمل كل المتطلبات المطلوب من المصمم ان يقوم بالتعامل معها وتقديم الحلول لها.

ولان التصميم في صناعة الملابس ليس مجرد ابتكار وابداع والوان ورسم، بل يجب ان ننتج ازياء لكي تباع وتستخدم، فيجب في ملخص التصميم تحديد طبيعة المستهلك المتوقع التصميم له وطبيعة السوق وسعر مبدئي للمنتج، والموسم المطلوب التصميم له واي متطلبات اخري من وجهة نظره تفيد او تخدم فكرة او هدف المصنع وطبيعة عمله في السوق، وطبيعة زبائنه الذين يتعامل معهم.

اشكال ملخص تصميم الازياء

ملخص التصميم يمكن ان يكون علي اكثر من شكل علي حسب مجال عمل المصمم ويتنوع ما بين:

ملخص شخصي: ويعتبر ابسط اشكال الملخصات وذلك لانه يتعلق بشخص محدد له متطلبات معروفة، لكن المشكلة في هذا النوع من الملخصات انه قد يتغير بسرعة علي حسب مزاج هذا الشخص، مثلا تصميم فستان للممثلة المشهورة ………. لتظهر به في حفل توزيع جوائز عن فيلمها الأخير.

ملخص تصميم ملابس تكميلية: عندما يعمل المصمم ضمن فريق من المصممين قد يصمم أحدهم بنطلونات ويصمم الاخر بلوزات ويجب ان تتوافق كل من التصميمات مع بعضها، ولهذا يشمل الملخص تفاصيل منتجات اخري تكميلية.

ملخص برعاية شركة: قد تلجأ بعض الشركات الي طلب تصميم واحد او اكثر من المنتجات لاستخدامه في الدعاية لنفسها وتضع الشروط الخاصة بها في التصميم، وفي الغالب لا تكون شروط تقنية بقدر ما هي شروط شكلية خاصة بشكل وهيئة المنتج نفسه.

ملخص المسابقات: في هذا الملخص يكون المطلوب تصميم عدد معين من المنتجات لكن توضع شروط خاصة بالأسعار والموسم وطبيعة المستهلك، مثل الملخص البسيط، لكن يضاف اليه شروط خاصة بأسلوب ومواعيد تسليم التصميمات، كما يشمل اهتمام اكثر بأسلوب رسم وتلوين وعرض هذه التصميمات بالإضافة الي مواصفات ملف التصميمات نفسه بما فيه من لوحات مصدر الاستلهام والألوان والخامات وكل تفاصيل التصميم الضرورية لتنفيذ التصميم.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

تعليق واحد علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*