»
مميزات التشكيل علي المانيكان

مميزات التشكيل علي المانيكان

التشكيل علي المانيكان

طريقة التشكيل علي المانيكان هي أحد طرق عمل الباترون، ويستخدم بكثرة في انتاج الازياء الراقية، حيث لا يستخدم في انتاجها غالبا أسلوب الباترون المسطح المعروف ولكنهم يستخدم التشكيل على المانيكان، كما يستخدم مصمم الأزياء في بيوت الأزياء الراقية القماش الحقيقي مباشرة في اعداد الباترون والإنتاج، ويتبع هؤلاء المصممين هذا الأسلوب لعدة أسباب منها اختصار الوقت والوصول للضبط الجيد كما أن التشكيل علي المانيكان بالقماش الحقيقي يزيد من إحساس المصمم بالخامة وخواصها، وينتج عن كل هذه العوامل تصميمات متميزة.

كما قد تستخدم طريقة التشكيل علي المانيكان في ضبط الباترون المسطح المرسوم على الورق، وذلك بعمل بروفة لقطعة الملابس سواء كان ذلك لضبطها قبل الانتهاء منها تماما وذلك في حالة الإنتاج الفردي في الاتيليه، او لضبط الباترون نفسه في حالة الإنتاج الكمي في المصانع.

كذلك يستخدم التشكيل على المانيكان، او يستخدم جسم المانيكان نفسه في وضع القماش عليه ليتمكن مصمم الأزياء من الإحساس بانسدالية القماشة وطراوتها وكذلك ثقلها ومطاطيتها، وبالتالي عندما يقوم بتصميم الأزياء لهذه القماشة يكون على دراية بصفاتها وخصائصها ويكون التصميم الناتج مناسب لها. او يقوم بتشكيل أفكار سريعة على المانيكان وذلك باستخدام خامات رخيصة لكي يطور مجموعة من الأفكار المبتكرة التي يمكن ان تتحول بعد ذلك الي تصميمات.

هذا الاسلوب يستخدم بكثرة في تصميم الازياء الراقية “haute couture” أكثر منه في الإنتاج الكمي للملابس ويتميز في كثير من الجوانب عن طرق الباترون التقليدية في انه:

  1.     إحساس المصمم بالخامة يساعده في عمل التصميم المناسب لها.
  2.    التعديل المستمر للتصميم أثناء التنفيذ للوصول إلى أفضل الحلول.
  3.    ضبط القطعة المنفذة بالتشكيل علي المانيكان أفضل من ضبطها بأسلوب الباترون المسطح.
  4.    الحصول على التصميم النهائي والباترون الخاص به في وقت اقل بالنسبة للتصميمات المعقدة.

أسلوب التشكيل علي المانيكان مناسب للعمل في الاتيليهات، لكن من غير المناسب استخدامه مصانع الملابس الجاهزة، لأنه يستهلك الكثير من القماش والوقت في حين ان الباترونات الأساسية البسيطة المستخدمة في الملابس الجاهزة معروفة ويسهل استخدامها، ولهذا لا توجد ضرورة لطريقة التشكيل طالما ان شكال الباترون يسهل تخيله وعمله بالطرق المسطحة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

2 تعليقان علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*