»
موضة الملابس ما هي؟

موضة الملابس ما هي؟

ملابس مميزةالموضة ليست قاصرة على الأزياء بل هي مرتبطة بكل المنتجات في حياتنا بداية من الديكور، وحتى السيارات، وان كانت مرتبطة ذهنيا لدي معظم الناس بالأزياء. وبالتالي توجد أيضا موضة الملابس وموضة الخواتم وموضة  النظارات.

وفي البداية يجب توضيح الفرق بين الأزياء والملابس، فقد يظن البعض ان الأزياء هي الملابس الراقية او ملابس السهرة، لكن كلمة الأزياء يقصد بها كل من الملابس والاكسسوارات والمكملات.

الاكسسوارات مثل الساعة والنظارة والخاتم، والمكملات مثل الاربطة والايشاربات والاحذية والشنط، كل هذه الاكسسوارات والمكملات يتم اختيارها وتوفيقها مع الملابس لكي يصبح لدينا في النهاية أزياء.

ما هي موضة الملابس؟

لان الملابس هي جزء من الأزياء توجد موضة في الملابس لكنها ليست مستقلة عن موضة الأزياء، ويرجع ذلك الي ان موضة الملابس يجب ان ترتبط تماما بما يكمل الزي، فإذا كانت اشكال الموضة كلاسيكية ارستقراطية في أحد المواسم، في الغالب ستكون الأحذية والشنط بلون اسود لامع والاكسسوارات ستكون من الفضة او البلاتين. (كل هذا مجرد تخيل خاص بي). فإذا أراد مصمم ما ان ينفذ تصميماته من اقمشة مطبوعة بأشكال التيجر اعتقد انها لن تكون مناسبة، والمشكلة تكمن بالأخص في ان المشتري لن يرغب في شراء فستان مطبوع بأشكال التيجر إذا لم يجد حذاء وشنطة وايشارب ……. يتوافق مع هذا الفستان. ولهذا يجب ان تتلاءم موضة الملابس وأفكار المصمم مع موضة الأزياء واتجاهاتها.

باختصار الموضة في الملابس هي جزء من موضوع أكبر وهو اتجاهات الموضة في تصميم الأزياء، ولهذا يجب على كل مصمم ملابس ان يحاول بقدر الإمكان ان يتناسب معها، لكن توجد حالتين فقط يمكن فيهما الخروج عن هذه القاعدة.

أولا: إذا كنت تصمم كل تفاصيل الزي، فانت المسئول عن توفير الحذاء والشنطة وغيرها من المكملات والاكسسوارات، وفي هذه الحالة لن يجد المشتري مشكلة لأنه لن يضطر الي البحث عنهم.

ثانيا: عند تصميم الملابس الأساسية مثل التي شيرت والبادي وغيرها من الملابس اتي لا يتغير شكلها بشكل جذري كل موسوم.

بخلاف هاتين الحالتين يجب علي المصمم ان يختار اتجاهات موضة الملابس التي تتفق مع الاتجاهات العامة لتصميم الأزياء في المجتمع الذي يعيش فيه.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*