»
موهبة الرسم ودورها في تصميم الازياء

موهبة الرسم ودورها في تصميم الازياء

تصميم الازياء

كثيرا ما يسأل المبتدئون كيف أكون أتميز في تصميم الازياء إذا لم تكن عندي موهبة الرسم؟ وهذا السؤال بالذات يصبب لي الحيرة لأسباب كثيرة. مثل هل يجب أن أرد بالإجابة العملية الواقعية؟ وهل ستقتنع بإجابتي؟

واذا اردت ان تعرف الإجابة الحقيقية لهذا السؤال يجب ان نفكر أولا ما الهدف أصلا من تصميم الازياء؟ هل مصمم الازياء سيعرض اعماله في المتاحف وهل سيرسم بورتريهات للأشخاص؟ وبالطبع الإجابة هي النفي لان مصمم الازياء يرسم أفكاره التي يمتلئ بها رأسه، يحاول دائما ان يضع ابتكارته علي الورق وان يوثق هذه الخطوط التي يراها في خياله بحيث تتحول الي اشكال مفهومه يمكن للاخرين قراءتها.

 المهارات الواجب تتوافرها في مصمم الازياء هي:

  • ان تكون هناك أفكار (جيدة) في رأسه.
  • ان يكون قادرا علي توصيل أفكاره للاخرين باي وسيلة، واسهل هذه الوسائل هو رسم هذه الأفكار بحيث يفهمها الاخرون بسرعة.

هذه هي المهارات الضرورية ولا غني عنها وإذا لم تتوافر هاتين المهارتين فلن يكون هذا المصمم ناجح ابدا في عمله.

هل الرسم و تصميم الازياء موهبة ان احتراف؟

لن ادخل في هذا النقاش لانه موضوع طويل، بالنسبة للتصميم وابتكار الافكار اذا كنت تحب الازياء وتطالع المجلات كثيرا وتظهر في رأسك كثير من التعديلات عليها، واذا كان الاخرين يعجبون بذوقك وافكارك المبتكرة، فأنت مصمم ويمكنك بيع هذه الأفكار وتسويقها للاخرين من خلال عملك كمصمم.

اما بالنسبة للرسم فهي مهارة، واذا كنت تحب الرسم والتلوين ولديك القدرة علي الإمساك بالاقلام والجلوس لمدة طويلة لتلوين تصميماتك او رسمها وتجد متعة في ذلك، فهذا يعني انك ستقدر علي تنمية مهارت في الرسم والتلوين بسرعة، والسبب ان أي مهارة تنموا وتتطور بالممارسة والتمرين، فإذا تمرنت كثيرا علي الرسم ستتحسن هذه المهارة حتي تصل الي ما تريد.

دور الموهبة في تصميم الازياء

أهمية الموهبة في تصميم الازياء مثلها مثل أي مجال اخر، الموهبة هي الاستعداد الشخص الذي يحب التصوير سيحاول تتبع اخبار الكاميرات ويقرأ عنها، ويسشتري كاميرا وسيظل يصور كثيرا حتي يكتب خبرة ومهارة في هذا المجال، والذي يحب تصميم الازياء سيظل يقرأ المجلات عن الموضة ويهتم بالتفاصيل التي تظهر فيها، ويحاول تقليد هذه الأفكار في رسمه حتي يتقنها ويصبح قادرا علي تصميم أفكاره الخاصة.

لكن اذا كان شخص اخر يحب تصميم الازياء او أي مجال اخر لكنه يكتفي فقط (بهذا الحب) فهل يعني هذا انه موهوب وانه سينجح حتي لو لم يبذل الجهد الضروري للنجاح؟ قالوا قديما ان الموهبة لا تمثل الا 5% فقط من النجاح وبالطبع تصميم الازياء ليس استثناء.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

4 تعليقات علي الموضوع

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*