»
5 نصائح للتعامل مع زبائن الاتيليه الغاضبين

5 نصائح للتعامل مع زبائن الاتيليه الغاضبين

تصميم الازياء للسيدات

مع ضغط العمل المستمر في الاتيليهات وكثرة طلبات العملاء واختلافها فمن العادي ان يغضب أحد زبائن الاتيليه من مستوي العمل والخدمة التي يحصل عليها في الاتيليه وسواء كان هذا الغضب له ما يبرره او (في اغلب الحالات) لا مبرر له لكن في جميع الاحوال يجب إرضاء زبون الاتيليه الغاضب وحل مشكلته وذلك لان الزبون الغاضب يعتبر خسارة للاتيليه، كما انه يمكن ان يكون علي حق في بعض الحالات وحل مشكلته يتضمن تحسين خدمة الاتيليه بشكل عام وتحسين أسلوب العمل فيه.

إذا كنت تملك اتيليه وتعمل في فساتين السهرة لزبائنك فأنت مثلي تعرف ان أسلوب التعامل مع الزبون هو اهم عوامل نجاح الاتيليه، لكن التعامل معهم يحتاج فعلا لصبر وهدوء أعصاب (كان الله في عونك) وانت اثناء تعاملك معه بحاجة الي فهم طلباته واقناعه بقدرتك على تحقيقها، وفعليا فإن الزبون لم يدخل الي الاتيليه ويقرر ان يشتري منك الا لأنه مقتنع أنك أفضل شخص يمكنه الوثوق فيك والاعتماد عليك في تحقيق ما يريد.

لكنه هذا الزبون قد يصبح عدائيا فجأة، فكيف يمكن التعامل معه؟

في البداية يجب ان يكون في كل اتيليه بروتوكول للتعامل مع الزبائن وان يكون هذا البروتوكول واضح ومعلن ويسهل على كل الزبائن قراءته ومعرفة شروطه، بما في ذلك أساليب تسليم الفساتين وشروط الخدمة، وهذا البروتوكول يساعد في تقليل المشاكل بشكل كبير ويقطع الطريق علي الزبون العدائي ويقلل فرص حدوث المشاكل من الأصل لكن في حالة حدثت المشكلة كيف يمكن حلها.

1- حل المشكلة بسرعة واسمع كثيرا

في بعض الحالات يتذمر الزبون من أشياء بسيطة ويمكن ان يكون حلها سهل، لا تعاند مبررا ذلك بأنه المخطئ (الزبون دائما علي حق) حل مشكلته بسرعة قبل ان تتفاقم وتصبح تكلفة حلها أكبر. كما ان مشاكل كثيرة في التعامل مع الزبائن يكون حلها فقط في الاستماع، عنما فتحت اتيليه في سنة 2004 قمت بتعيين موظفة للاستقبال مهمتها بالطبع كانت استلام وتسلم الاوردرات من الزبائن لكن طلبت منها التركيز علي التحدث مع الزبائن والاستماع لهم، بعض الناس مشكلته انه يريد ان يتكلم (وطبعا هو علي حق).

2- كن في صف الزبون

يجب في بداية كلامك مع الزبون ان تقنعه بانك في صفه سواء من حيث تفهمك فعلا لأهمية المشكلة (لا تقل له انها مشكلة بسيطة) وضرورة إصلاحها وكذلك ان جميع العاملين في الاتيليه ليسوا طرف اخر ضده بل انكم كلكم لكم هدف واحد وهو اظهار الزبون في أحسن صورة.

3- هدئ الجو

في حالات كثيرة يكون السبب في المشكلة هو فقط عصبية كل من العاملين في الاتيليه وكذلك الزبون عصبية كل من الطرفين ستتسبب في حدوث المشكلة حتى بدون أسباب حقيقية، تهدئتهم وفي بعض الحالات ابعادهم عن بعضهم قد يكون حل كافي للمشكلة.

4- ضع نفسك مكانه

في حالات كثيرة يكون حل المشكلة بسيط جدا بشرط ان تضع نفسك مكان الزبون وان تفكر في الحلول التي يبحث عنها هو وليس انت، قد تظن ان حل المشكلة يتطلب إعادة قص الفستان كله من الأول وهذا من وجه نظرك انت، في حين ان الزبون قد يطلب فقط عمل بعض التضييقات، او إضافة طبقة من قماش اخر.

5- اظهر بعض الصرامة

في بعض الحالات يكون أسلوب الزبون نفسه مستفز ويتعمد احداث المشاكل في كل مرة، وفي هذه الحالة يكون من الأفضل اظهار بعض الحزم والشدة معه وعدم قبول أي طلبات تشغيل (اوردر) منه بعد ذلك، هذا النوع من الزبائن من الأفضل عدم التعامل.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقك

يرجي الالتزام بالاداب العامة عند كتابة التعليق
التعليقات المخالفة والتعليقات التي ليس لها علاقة بموضوع المقالة يتم حذفها.
بريدك الالكتروني لن ينشر
التعليقات تراجع اولا قبل عرضها
البيانات المطلوبة مشار اليها بـ *

*