كيف يتم تصميم الازياء

تصميم الازياء هو ابتكار اشكال جديدة لها، اسلوب جديد، تفاصيل جديدة، لكن السؤال هو؛ لماذا يبتكر المصمم هذه الاشكال الجديدة؟ هل يبتكرها لمجرد الابتكار؟ ام يبتكرها لهدف؟ علميا فإن اي عمل بلا هدف فهو عمل بلا قيمة، واداريا فإن اي عمل بدون هدف هو عمل لا يمكن قياس مدي نجاحه.

ما علينا من المواضيع العلمية والادارية، المهم ان تصميم الازياء هو عمل منظم له اهداف يسعي لتحقيقها، اهم هذه الاهداف هو …. ارضاء الناس، والمجتمع. بشكل اساسي لا يمكن ان يكون مصمم الازياء ناجح بدون رضاء المجتمع من حوله عن ازياؤه. تخيل وجود مصمم ازياء عبقري يبتكر اشكال جديدة للازياء، لكن هذه الازياء لا تعجب الناس، كيف نحكم علي مثل هذا المصمم؟ النتيجة هي الحكم عليه بالفشل.

واضح جدا من هذه المقدمة ان التصميم، ليس مجرد خلط الوان، او تركيب اكسسورات، او تلوين اسكتشات، تصميم الازياء اكبر من مجرد رسم علي ورق، وليس هذا تقليلا من اهمية الرسم في مجال التصميم، لكن القيمة الاهم في تصميم الازياء هي الفكرة، المحور الاساسي الذي تحدد كيف يتم تقييم التصميم هي الفكرة، الفكرة الجيدة هي التي تجذبك، وهي التي تدهشك، واستخدامك لذلك الجاكيت او البنطلون بتركيبته المميزة وفكرته الجديدة هي التي دفعتك لشراؤه وتفضيله مقارنة بالعديد من الجواكت والبنطلونات الاخري.

اذا ولكي تبدا في تصميم الازياء يجب ان تكون قادرا علي ابتكار افكار جديدة للازياء، شكل جديد لفتحة الرقبة، اسلوب جديد لثني نهاية الفستان، طريقة مميزة لعمل كولة جاكيت جديدة لم نراها من قبل، او حتي شكل مميز للتطريز علي طرف الجيبة، المهم ان الفكرة هي اهم ما في موضوع التصميم، السؤال هنا هو كيف نبتكر افكارا جديدة، والاجابة هي من خلال استخدام طرق التصميم ، وهي طرق تساعد المصمم علي تنشيط فكره الابتكاري، ومساعدته علي ايجاد افكار جديدة واصلية باستمرار.

يلي فكرة التصميم المميزة في الاهمية، الذوق والحس الجمالي، وهي من الضروريات التي يجب ان تكون لدي المصمم، وفي حالة عدم توافرها لدي المصمم فإنه في الغلب سيفسد اي فكرة جميلة يتوصل اليها، من خلال تنفيذها بشكل غير جميل، وكالعادة لا توجد مشكلة بدون حل، ولتنمية الحس الجمالي لدي المصمم، يجب عليه ان يحيط نفسه بالمناظر الجميلة وان يعود عينه عل رؤية الجميل، فيذهب الي المتاحف، ويتأمل اللوحات، ويقرأ عن تاريخ الفن، فبإستمرار مشاهدة اللوحات والالوان بها، وطرق رسم الزخارف والورود ……… تعتاد العين علي الاشكال الجميلة، وتبدأ اليد في رسمهاـ كما تعتاد العين علي توافقات الالوان الجميلة ويزيد احساس المصمم بها.

حتي الأن توصلنا الي فكرة مميزة، طريقة تنفيذ بشكل جميل وذوق راقي.

يجب ان يكون المصمم قادرا علي توصيل هذه الفكرة وهذا الاحساس الي العاملين معه او حتي مع العملاء، وكيف يتم هذا التواصل بدون الرسم؟ الطريقة البديلة للرسم هي الوصف، وهي طريقة غير مناسبة طبعا، كيف يمكن وصف شكل زخرفة علي البنطلون، او كيف يمكن وصف مقدار اتساع الكم؟

لا بديل عن رسم التصميم، وهو عملية سهلة جدا، يتعلمها الطلبة في اسبوعين او شهر علي الاكثر، فرسم الازياء ليس هو الرسم الحر (الطبيعة، والنباتات، والسماء والاشجار) رسم الازياء اقرب الي الرسم المجرد، فيه تبسيط واختصار للتفاصيل، ومن جهة اخري فرسم الازياء لغة مشتركة بين المصمم والعاملين معه، فالخط له معني، فقد يعني اتساع او لطول، وقد يعني كشكشة او كسرة ……. ولكل تفصيلة في التصميم طريقة لرسمها بحيث تصل الرسالة (فكرة التصميم وطريقة تنفيذه) الي الاشخاص المعنيين.

هل يمكن تعلم رسم تصميم الازياء بسهولة؟ نعم

كيف يمكن تعلم تصميم الازياء؟ من خلال التدريب علي رسم التفاصيل (اكوال، اكمام، كشكشة، كسرة، ………..)، التدريب بشكل مستمر وجاد حتي اتقان رسم كل الاجزاء الاساسية في الازياء.

المرحلة الاخيرة هي كيفية تلوين التصميم، وتختلف من شخص لاخر، فلكل مصمم طريقته في تلوين تصميماته، وكيفية ابراز فكرته، الا ان طريقة استخدام الالوان واحدة، وغالبا ما يستخدم مصمم الازياء الالوان الاكوريل، او الماركر، ثم يبدا في اظهار ملامس الخامات، واشكال التطريزات او الزخارف الموجودة عليها من خلال اقلام الالوان الخشبية.

يختلف كل مصمم عن الاخر في طريقه تفكيره، وكيفية تنفيذ هذه الافكار، الا ان تصميم الازياء يجب ان يكون عملية واضحة ومحددة الاهداف، فإذا كنت كمصمم تعرف هدفك، فستصل الي نتيجة، اما ان لم تكن تعرف ما هو تصميم الازياء وما هو الهدف منه، او ان كنت تعتقد ان تصميم الازياء هو رسم اشكال جميلة علي الورق، لم ولن ولا يمكن تنفيذها، او انك متأكد انه لا يوجد ابدا من قد يرغب في استخدامها (كحال الكثير من الهواة)، قنصيحتي لك لا داعي لتعرف كيفية تصميم الازياء :).

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
13 تعليق علي الموضوع
  1. يقول ام حازم:

    السلام عليكم ورحمة الله
    – ماهي مواصفات مصمم الأزياء الناجح ؟
    – الطريقة الصحيحة لبدء مشروع تصميم ازياء؟

    -هل اذا اردت فتح المشروع يجب ان يتوفر لدي راس مال عالي ؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      بالنسبة لمصمم الازياء اقرئي هذا الموضوع: مصمم الازياء الناجح
      طريقة بدء مشروع: مشروع مصنع ملابس
      لا اعرف معني كلمة راس مال عالي اذا كنتي تقصدين راس مال كبير فراس المال يتوقف علي حجم المشروع وطبيعته اقرئي هذا الموضوع: دراسة جدوي مشروع مصنع ملابس
      استخدمي خاصية البحث في الموقع ستجدين الكثير من المواضيع المفيدة.

  2. يقول monia ali:

    مرحبا دكتور خالد انا بحب الازياء وبهتم فيها كتيررر بس انا مو شاطره كتيرررر بالرسم بس حابه اتعلم فه هادا الشي بأثر نفسي اكون مصممه ازياء ^_^

    1. يقول خالد الشيخ:

      رسم الازياء مهارة يمكن تعلمها بالدراسة، ولو انك تحبين تصميم الازياء فعلا فسيكون عندك الصبر علي التدريب علي الرسم وتعلمه، المهم الاستعداد وحب العمل.

  3. يقول شهد:

    مرحباً دكتور .. ممكن تشرح لي الطرق اللي تساعد المصمم على تنشيط فكره الابداعي و تساعده على ابتكار افكار جديده ؟ و لك كل الشكر

    1. يقول خالد الشيخ:

      الفكر الابداعي عند المصمم يكون من خلال حل المشكلات… التصميم هو الابتكار في ايجاد حلول للمشكلات.
      مشكلات الازياء قد تكون:
      – ابتكار شكل جديد للزي.
      – تصميم زي يتناسب مع احتياجات المجتمع واسلوب حياته.
      – تحقيق عناصر ثقافية او وحدات زخرفية للتاكيد علي هوية او ثقافة المجتمع.
      – وهكذا..

  4. يقول Hadeel:

    السلام عليكم دكتور خالد ..
    انا اجيد رسم الازياء وتصميمها ويوجد لدي فكر في هذا التخصص وانا اريد ان ادرسه دراسة كاملة … بس سؤالي هل يوجد برامج على جهاز الكمبيوتر خاصة بالازياء ورسمها ؟؟

    وشكرا جزيلا لك 🙂

    1. يقول خالد الشيخ:

      يوجد، اقرائي هذا الموضوع برامج تصميم الازياء

  5. يقول saja wazani:

    مرحبا دكتور خالد انا بحب الازياء وبهتم فيها كتيررر وحابه ادرسها دراسه بس انا مو شاطره كتيرررر بالرسم بس حابه اتعلم فه هادا الشي بأثر

    1. يقول خالد الشيخ:

      تصميم الازياء هو فكر وهو ابتكار تفاصيل جديدة واشكال مميزة، تعجب الناس وتناسبهم.
      التصميم بالازياء عملية ابتكارية عقلية.
      ورسم الازياء يساعج المصمم علي التواصل مع الاخرين وتوصيل فكرته اليهم.
      بعض المصممين لا يتقن الرسم نهائيا، ومع هذا فهم ناجحين.
      وانا هنا لا اعني ان الرسم غير مهم، فهو يسهل كثيرا من عمل المصمم. لكن الرسم ليس هو العامل الاساسي في تصميم الازياء.

  6. يقول سمر:

    شكرا لك .. على هذه الاجابة الوافية …

  7. يقول سمر:

    السلام عليكم

    انا اجيد رسم الازياء .. ولكني لم انفذه اي تصميم رسمته ..

    ارسم و لا اجيد تنفيذ الباترون و لا الخياطة .. هل اعتبر مصممة ؟؟

    اشكرك ع هذا الموقع الرائع ..,,

    1. يقول خالد الشيخ:

      تصميم الازياء هو ابتكار اشكال جديدة منها، هو وضع افكار جديدة تصلح للمجتمع ويمكن تسويقها.
      ولهذا فإن من يبتكر هذه الافكار يكون مصمم ازياء سواء كان قادرا علي رسم الازياء ام لا وسواء نفذها او لا.
      لكنه من الصعب علي مصمم الازياء ان يمارس عمله بدون رسم الازياء فرسم الازياء هي وسيلة المصمم في توصيل افكاره، كما انه صعب عليه ان يصمم الازياء بدون ان يكون علي معرفة بالباترون والتنفيذ.
      اذن صاحب الافكار مصمم ازياء حتي لو لم يرسم وينفذ، لكنه لن ينجح في عمله بدون الرسم والباترون والتنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد