رسم وتلوين الازياء
التصميم هو خطة تنفيذ المنتج وهو اداة الاتصال بين المصمم من جهة وبين فريق العمل الذي يعمل معه من جهة سواء كان فريق التصميم نفسه او كان فريق تنفيذ الازياء او حتي المسئولين عن تسويق الازياء، والمصمم ينتج افكاره باستنباط اشكال وعلاقات جدية وفكرة التصميم نفسها تتكون في راس المصمم، حيث ان التصميم هو عمل عقلي بحت، ويجب علي المصمم تحويل الافكار الموجودة في راسه الي خطوط والوان يمكن عرضها علي باقي فريق المصممين والمنفذين حتي يمكن مناقشتها ودراستها وتقييمها.
اهمية رسم الازياء
وبدون تحويل الافكار الموجودة في راس المصمم الي خطوط مرسومة، لا يمكن لفريق العمل مناقشة المصمم وتطوير فكرته، فالتمثيل المرئي الصحيح لتصميم الازياء يسمح بمناقشة فكرتها مع الفريق ومن ثم يؤدي هذا بالقطع الي تطويرها والوصول بها الي افضل نتيجة من وجهة نظر فريق العمل ككل، هذا من ناحية ومن ناحية اخري فإن تحويل افكار المصمم الي ازياء مرسومة يساعد علي توثيق هذه الافكار والرجوع اليها عند الحاجة بدلا من ان تضيع نتيجة النسيان او الانشغال.
والمصمم لكي ينجح في مجال الازياء يحتاج الي دراسة وسائل التعبير المتاحة له، وابسط هذه الوسائل هي الخطوط المرسومة والاشكال الهندسية المختلفة، والخط هو ابسط الاشكال الهندسية بعد النقطة، وفي مجال تصميم الازياء يعتبر الخط هو محور التعبير عن الافكار، فالمصمم يحتاج الي توضيح الشكل الخارجي للتصميم، وكذلك الخطوط الداخلية من جيوب ومردات، ووسيلته الاساسية للتعبير عن هذه التفاصيل هو رسم خطوط الزي، فمن خلاله يقوم بتوضيح فكرته وتوصيلها كما يقوم بتحديد مقاسات اجزاء الزي والعلاقات بين هذه الاجزاء.
رسم الازياء
والتعبير عن التصميم لا يمثل فقط التعبير عن الشكل الخارجي للأزياء ومقاسات اجزاءها، بل يجب ان تصل الفكرة كاملة من خلال التعبير عن الاقمشة المختلفة، وهنا يلجأ المصمم الي الخامات المختلفة والادوات المتعددة المتاحة، فبعض الخامات تناسب التعبير عن الازياء الثقيلة، في حين ان بعض الخامات الاخري تعبر بشكل جيد عن الازياء الخفيفة، وبعض الازياء الأخرى تحتاج الي ابراز الملمس السطحي للقماش مما يتطلب خامات خاصة، وليست خامات الرسم وحدها هي الوسيلة للتعبير عن الخامة، فالأداة المناسبة يمكنها تغيير التأثير الناتج من الخامة بحيث يتناسب مع الهدف المطلوب، والدمج الواعي بين الخامة المناسبة والاداة يمكن ان يصل بالمصمم الي مبتغاه من توصيل فكرته بشكل قوي.
تلوين الازياء
وعندما ينتهي المصمم من رسم الخطوط المعبرة عن الزي فإنه يحتاج الي الالوان ليحدد اي الاجزاء ستكون بأي الالوان، وهل الزي بأكمله سيكون بلون واحد ام الوان متعددة، وما هي طريقة توزيع الالوان، وبخلاف تحديد الالوان وطريقة توزيعها، فإن استخدام خامة التلوين نفسها يساعد علي ابراز فكرة الزي، فلكل خامة من الاقمشة اسلوب في التلوين يساعد علي ابراز هذه الخامة، فالخامات الناعمة يناسبها الالوان الناعمة مثل الالوان المائية، والخامات الثقيلة تظهر بشكل جيد عند استخدام الوان الجواش، وهكذا.
والربط بين الخطوط الجيدة في التصميم مع استخدام الادوات المناسبة والتلوين بشكل معبر وواضح يساعد المصمم علي الوصول الي هدفه وهو توصيل فكرته بشكل كامل، ومن ثم يمكن تقييم هذه الفكرة بشكل موضوعي واتخاذ قرار بشأن هذه الفكرة، في حين ان عدم وصول الفكرة بشكل كامل قد يؤدي الي تقييم فكرة التصميم باقل من قيمتها مما يسبب خسارة تتمثل في عدم الاستفادة من هذه الفكرة التي قد تكون جيدة، بالإضافة الي خسارة الوقت والجهد الذي بذله هذا المصمم في اعداد فكرته والذي يعتبر وقتا مهدرا لم يؤدي الي مكسب ملموس.
أنا عندي شهادة تصميم ازياء وأحب تصميم والازياء بس عندي مشكلة بالتلوين professional
التلوين مهارة تحتاج الي تدريب مستمر
انا اعشق تصميم الازياء و كل ن يرى تصاميمي يعجب بها لم استطع دراسة تصميم الازياء و ذلك لعدمتوفر المدارس في الجزائر و احتاج الى المساعدة لتطوير نفسي فهل من امل في ان اصبح مصممة ازياء محترفة يوما ماو هل يمكنك ان تعطيني رايك في بعض الرسومات التي رسمتها و شكرا
ضعيها علي صفحة الموقع علي فيس بوك وساعلق عليها
السلام عليكم
موقع جميل
وجهد واضح
لكن ينقصه الصور كي يفهم كل موهوب ماذا يقصد ^_^
شكرا علي التعليق والنصيحة…
وقلة الصور مقصودة، حتي يقرء الزوار المواضيع.من يبحث عن الصور فهي موجودة في مئات المواقع العربية…
أنا كنت عايزة أعرف نوع و إسم الالوان المستخدمة في إبراز التصميم
الوان اكوريل وجواش وماركر
حلو الموقع يادكتور..جهدك باين فيه
شكرا جزيلا
شكرا مني، الحمد لله الموقع عاجبك
موضوع اكتر من رائع … وانا ايضا اهوى هذا التخصص وآمل ان انجح به… شكرا على هالمواضيع اخ خالد 🙂