رسم باترون الملابس

رسم باترون الملابسالملابس ما هي الا قطع من القماش تمت خياطتها مع بعضها لتصل الي الشكل المطلوب، واساليب رسم باترون الملابس كلها تهدف الي تحديد مقاسات هذه القطع حتي يتم قصها بحيث تكون مناسبة لمقاسات الجسم، وفي نفس الوقت تعبر عن فكرة التصميم وتلائم رؤية مصمم الازياء، ورسم الباترونات هو الخطوة الاولي التي يمكن علي اساسها بداية تنفيذ الملابس.

رسم باترون الملابس هو وضع الخطوط التي تمثل مقاسات الجسم، حتي يمكن قص القماش علي اساسها، وباترونات الملابس عبارة عن قطع متعددة، مثل الكورساج وهو الجزء العلوي من الجسم بدون اكمام، وكذلك الكم، والبنطلون والجيبة، بالإضافة الي الاكوال.

اما بالنسبة لباقي الباترونات مثل باترون الفستان او العباية او البلوزة فلا فيتم رسم باترون الجزء المناسب “الكورساج” ثم تعديله بحيث يصبح شكله مثل الشكل المطلوب، بمعني ان مصمم الازياء يجب عليه رسم الباترونات الاساسية ومن خلاله يمكنه التعديل لتصبح بأي شكل يريده.

رسم باترونات الملابس عملية هندسية في المقام الاول، فخلال رسم البترون سيقوم المصمم برسم خطوط رأسية وأفقية ومنحنية، بالاضافة الي حساب المقاسات وعمليات طرح وقسمة، الا ان المصمم يجب ان يكون قادرا علي الابتكار، والتخيل اثناء رسم الباترون فيجب عليه يتنبأ بشكل الباترون بعد التنفيذ، حتي يمكنه رسم باترون سليم وناجح.

ادوات رسم الباترون:

  • مسطرة طويلة 80:100سم
  • مسطرة قصيرة 30سم
  • قلم رصاص
  • استيكة
  • مثلث 45 درجة
  • ورق خفيف للرسم عليه
  • لاصق “سولوتيب- صمغ”
  • ريجة “مسطرة خشب منحنية” او مسطرة منحنيات
  • مقص ورق

رسم الباترون

طرق رسم باترون الملابس:

توجد طرق كثيرة جدا لرسم باترون الملابس، لكن الاكثر انتشارا طريقتين وهما طريقة بروفيلي وهي طريقة قديمة ما زالت مستخدمة حتي الان والباترونات المرسومة بطريقة بروفيلي غير دقيقة ولا تناسب الجسم المصري، حيث تكون ضيقة عند الابط، ولا احبذ استخدام طريقة بروفيلي حاليا. ايضا طرق رسم الباترون الفرنسية والباترون الفرنسي ممتاز بالطبع في تلبيس الاجسام الفرنسية، لكن توجد ايضا مشاكل كثيرة عند استخدامه في تلبيس اجسام لا تتشابه مقاساتها مع مقاسات الباترون الفرنسي.

غالبية العاملين في صناعة الملابس الناجحين قاموا بتطوير طرق باترون اخري خاصة بهم بالعتماد علي خبرتهم التي اكتسبوها اثناء العمل في هذه الصناعة، وتشمل اساليبهم في حل مشكلات تلبيس الجسم المصري، وهي بالطبع تختلف من شخص لاخر وتختلف حسب نتائجها. لكنها جميعا تتفق في هدفها الي رسم باترون الملابس المضبوطة من ناحية، وبخطوات قليلة قدر الامكان من ناحية اخري.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
14 تعليق علي الموضوع
  1. يقول Asmaa:

    ياريت يادكتور تشرح لنا اكتر من طريقه ومن فضلك ممكن تكتب اسامي كتب باترون تفيدني لاني بدات اتعلم ومحتاجه يبقي عندي خبره واسعه ف المجال وشكرا

    1. يقول خالد الشيخ:

      ان شاء الله، وبالنسبة للكتب انا ارشح كتاب Metric pattern cutting هو كتاب جيد.

  2. يقول سحر ابراهيم:

    شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا

  3. يقول sabah:

    ياريت يكون في طرق بسيطة وسهلة خاصة بتشطيب الخياطة حتي لو لها دورات بمحافظة الجيزة أو حتي لو موجود كتب و C D وأدفع ثمنهم .. أرجو الإفادة مع خالص الشكرررررر والاحترام، كل عام وحضراتكم بخيررررررررر
    ،،،،،،،

    1. يقول خالد الشيخ:

      يوجد وسنبدأ دورة تنفيذ ملابس بعد العيد مباشرة ان شاء الله، كل عام وانتم بخير

  4. يقول رباب محمد عبد الجواد:

    سؤال ايه الفرق بين الباترون الفرنسى والباترون الايطالى ياريت تفيدنى لو سمحت

    1. يقول خالد الشيخ:

      طريقتان مختلفتان لاعداد الباترون والفرق الجوهري هو جدل المقاسات.

  5. يقول raouf:

    شكرا جزيلا دكتور ممكن تقدملنا صور عن رسم الباترون والمقاسات

  6. يقول محمد زايدي:

    نحن في الالنتظار

  7. يقول shab:

    ان شاء الله قريب اشرح طريقة باترون احسن من بروفيلي

    و نحن على شوق و انتظار للمعرفة بالباترون الجديد و نحن على يقين بان
    الباترون حيكون بسيط و نتائجة هايله ان شاء الله يا دكتور خالد

  8. يقول سيدهديه:

    ارجو منك شرح طريقة اخرى غير برافيلى

    1. يقول خالد الشيخ:

      ان شاء الله قريب اشرح طريقة باترون احسن من بروفيلي.

      1. يقول سيدهديه:

        شكرا لك على الاهتمام

  9. يقول مصمم ازياء:

    موضوع رااائع شكرا علي الشرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد