دورات تعليم تصميم الازياء وباترون الملابس

دورات تعليم تصميم الازياء وباترون الملابس

دروة تعليم تصميم الازياءهل ترغب في تعلم تصميم الازياء وترغب في العمل في هذا المجال؟

اذا كان تحب تصميم الازياء وستعي للعمل كمصمم سواء فيي اتيليه او مصنع او حتي لتنشئ مشروعك الخاص بك فيمكنك تعلم اساسيات هذه المهنة من خلال دورات تعليم تصميم الازياء وطرق اعداد باترون الملابس، وقص وخياطة الملابس التي تقدمها الجمعية العربية لمصممي الفنون التطبيقية مجموعة من وذلك بمقرها بالدقي- القاهرة.

وينقسم محتوي هذه الدورة الي قسمين رئيسيين وهما مهارات رسم الازياء علي الورق، وعرض الافكار، وكذلك تعريف المتدربين بمفاهيم الموضة المرتبطة بالمصانع والاتيليهات، واستخدام مصادر الاستلهام لابتكار تصميمات الازياء والملابس التي تناسب احتياجات الانتاج الكمي بالمصانع المصرية أو الانتاج الفردي بالاتيليه.

ويحاضر في هذه الدورات دكاترة من كلية الفنون التطبيقية، ومن اعضاء نقابة المصممين اصحاب الخبرة في مجال تصميم الازياء وكذلك في مجال التعليم الجامعي.

دورة تصميم الازياء القادمة ستكون ان شاء الله يوم الاحد 2 يونيو الساعة 11:00 صباحا والحجز مفتوح بمقر الجمعية من الان وحتي اكتمال العدد.

ممنوع التحاق طلبة كليات الفنون التطبيقية الحاليين بهذه الدورات .

علما بأن التليفون للاستعلام فقط، وان الحجز يتم بمقر الجمعية وذلك لضمان الجدية.

وللاستفسار عن اي من هذه الدورات يمكن الاتصال بالمهندسة دعاء (منسق الجمعية) علي الرقم 01144445725 للاستفسار عن الحجز، ومقر الجمعية 123 شارع التحرير الدور الرابع، بجوار محطة مترو الدقي وفوق المكتبة الاكاديمية، مواعيد العمل بالجمعية من الساعة 11:00 صباحا وحتي 5:00 مساء، كل يوم ما عدا الجمعة، ويتم تحديد مواعيد الدورات بالمراجعة مع المتدربين.

دورات الازياء التي تقدمها الجمعية:

كما تقدم الجميعة دورات تعليمية اخري في مجالات الفنون التطبيقية المختلفة مثل تصميم وصناعة الاكسسوارات اليدوية (الحلي)، وطباعة السلك سكرين والحفر علي الخشب وبرامج الجرافيك المختلفة للمبتدئين وحتي الاحتراف.

 ملخص محتوي دورة تصميم الازياء:

  • رسم المانيكان الاساسي وتحريكه.
  •  رسم الأزياء علي الورعاء ق (التلبيس) والتلوين.
  • معلومات ومفاهيم عامة عن الازياء والموضة.
  • الفرق بين صميم الازياء وتصميم الملابس.
  • مصادر الاستلهام، وطرق ابتكار تصميمات الازياء الجديدة.
  • اعداد التشكيلة Collection، وطرق اخراج المشروع.
  •  اعداد وعرض المشروع النهائي.

مدة دورة تعليم تصميم الازياء 32 ساعة مقسمة علي 8 محاضرات كل محاضرة 4 ساعات، وعدد المتعلمين في كل دورة 6-8 متدربين، والتكلفة 1500 جنيه، وتمنح الجمعية شهادة معتمدة منها في نهاية كل دورة.

تبدأ الدورات مع المتعلمين من مستوي المبتدئين ولا يشترط خبرة سابقة ويفضل ان يكون المتدرب قادر علي الرسم البسيط، ويشترط الجدية في التعلم، وتطبيق تعليمات المدربين، حيث أن اسلوب التدريب يكون عن طريق الارشاد والمناقشات، بالاضافة الي التمارين ويتم كل ذلك بشكل عملي وليس الشرح والتلقين، وذلك لان النجاح في هذا المجال يعتمد علي تقديم المختلف والمتميز، والمصمم الناجح هو الذي يستطيع تقديم ازياء وملابس بها افكار جديدة وجذابة، وفي نفس الوقت تلبي احتياجات المستهلك وتتفق مع عادات وقيم المجتمع.

ولهذا فإن النجاح في  مجال تصميم او انتاج وبيع الازياء يحتاج الي الدراسة والمجهود لابتكار تصميمات الازياء الجديدة والمتميزة، والعمل الجاد لدراسة السوق وفهم احتياجاته، والتمرين المستمر لتنمية مهارات رسم وتلوين وكذلك تحسين افكار تصميم  الازياء، بالاضافة الي قصها وخياطتها بحيث يكون الشكل النهائي للازياء الناتجة جيد ويمكن بيعه واستخدامه، بالفعل العمل في مجال تصميم وتنفيذ الازياء به الكثير من المتعة لكن هذا يتطلب الصبر في التعلم وبذل المجهود والعمل بجدية.

في نهاية دورة تصميم الازياء يستطيع المتدرب:

  • تصميم الازياء الجيدة والعملية قابلة للتنفيذ والتسويق، مبتكرة ومتناسقة.
  • رسم التصميمات علي الورق وتلوينها بشكل جيد بحيث تتضح فكرتها وكيفية تنفيذها.
  • عمل المشروع النهائي الذي يشمل التشكيلة Collection مرسومة علي الورق، ومعها الخامات المقترحة للتفيذ.
  • الناتج النهائي للدورة هو تصميمات الازياء المرسومة علي الورق، وملف التشكيلة (البورتفوليو).

محتوي دورة إعداد باترون الملابس:

هذه الدورة مخصصة لتعلم رسم الباترونات الاساسية لملابس السيدات، وكذلك اضافة التفاصيل الخاصة بالتصميمات، مثل الكسرات او القصات وخلافه، رغم ان طرق اعداد الاكمام والاكوال وطرق اضافة التفاصيل تنطبق علي باترون ملابس الاطفال والرجال، الا ان الدورة بشكل عام مخصصة لباترون السيدات.

  • تعليم رسم الكورساج وتصريف بنسة الصدر.
  • تعديل الكورساج الي فستان وجاكت وبلوزة وغيرها من القطع.
  • الكم التركيب والرجلان والكيمونو.
  • البنطلون والجيبة.
  • الاكوال المسطحة والمرتفعة، والكول شال والريفير.
  • المردات والجيوب.

محتوي دورة التشكيل علي المانيكان:

هذه الدورة مفيدة لمن يريد ان يعمل في الاتيليهات ومصانع ملابس الزفاف والسهرة، والتشكيل علي المانيكان هو طريقة لعمل الباترون، لكنها طريقة ثلاثية الابعاد مجسمة، يسهل معها اعداد باترونات تصميمات الازياء الصعبة والغريبة والتي لا يمكن تخيلها، وذلك بوضع الاقمشة بالشكل المطلوب حول الجسم، وبعد الانتهاء تماما من تشكيل الزي يمكن فكه وخياطته مرة اخري ليصبح قطعة ملابس كاملة.

لكن يمكن تعلم مهارات التشكيل علي المانيكان بدون تعلم طرق اعداد الباترون العادية (الباترون المسطح) كما يتطلب وجود بعض الخبرة في مجال القص والخياطة، وذلك لان التشكيل علي المانيكان هو تجميع لكل هذه المهارات في مجال واحد متكامل.

  • تعديل مقاسات المانيكان وعمل الكسوة وخطوط المانيكان.
  • تشكيل الكورساج والجيبة وتصريف البنس.
  • الدرابيهات والفلونات.
  • رفع القماش وتحديد علامات الخياطة، وتحضيره للخياطة.

دورات تعليم تصميم الازياء التي تقدمها الجمعية تكون منفصلة عن بعضها بمعني ان المتدرب يمكنه الحضور في الدورات التي يحتاجها فقط، لكن هذه الدورات مرتبطة مع بعضها في مجموعها. وذلك لان مجالات العمل في الازياء والملابس الجاهزة مختلفة ومتعددة، كما ان نسبة كبيرة ممن يحضرون الدورات يعملون فعليا في صناعة الملابس الجاهزة وفي الاتيليهات ويحتاجون فقط الي تعلم مهارات جديدة او تحسين مستوياتهم، ولهذا كانت الدورات منفصلة عن بعضها.

كل محاضرة في اي دورة تكون 4 ساعات، وفي الغالب الحضور يكون مرة واحدة كل اسبوع، والتعديل في عدد المحاضرات الاسبوعية، او المواعيد يكون بالاتفاق بين المتدربين والادارة بالجمعية، ومواعيد الدورات تكون صباحية الساعة 11:00 صباحا، او مسائية الساعة 3:00 مساء.

اسعار ومدة كل دورة :

  • دورة تعليم تصميم الازياء 1500 جنيه ومدتها 8 محاضرات.
  • دورة الباترون 1500 جنيه ومدتها 8 محاضرات.
  • تنفيذ الملابس (القص والخياطة) 1500 جنيه ومدتها 8 محاضرات.
  • التشكيل علي المانيكان 2000 جنيه ومدتها 8 محاضرات.
  • التصميم بالكمبيوتر 1500 جنيه ومدتها 6 محاضرات.

ويمكن الاتصال بالمهندسة دعاء (منسق الجمعية) علي الرقم 01144445725 للحجز او الاستعلام عن مواعيد دورة تصميم الازياء وباقي الدورات. وكيفية الحجز بها، واي استفسارات اخري غير الدورات، يمكن وضعها علي شكل تعليق في المواضيع المرتبطة بها.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.
912 تعليق علي الموضوع
  1. يقول مني حجازي:

    انا اخدت دورة تصميم الازياء ودورة الباترون وبشكر حضرتك فعلا علي الاسلوب الشيق والمعلومات الغزيرة واهم حاجة الاسلوب العملي في الشرح فعلا متشكرة جدا وان شاء الله هاخد دورة الخياطة قريب عندكم

    1. يقول خالد الشيخ:

      عفوا استاذة مني، سعيد برأيك واتمني لحضرتك التوفيق.

  2. يقول Mahmoud Hassan:

    السلام عليكم
    هل توجب دورات قادمه قريبآ …؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      دورة التصميم يوم الثلاثاء (4 فبراير)، ودورة الباترون يوم الاحد القادم (9فبراير) ان شاء الله.

  3. يقول mariem:

    هو ليه مينفعش طلبة فنون تطبيقيه حاليا؟؟؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      لما يتخرجوا ان شاء الله، الجمعية اغلبها دكاترة من الكلية مينفعش تدرس للطلبة.

  4. يقول زينب:

    انا عمري اتنا عشر ايمكنني التسجيل اريد الرد

    1. يقول خالد الشيخ:

      طبعا.

  5. يقول إبراهيم ناصف:

    بعد إذن الأدمن : مصنع الحسن للملابس الجاهزة ( قميص – جاكت ) بطنطا
    يعلن عن حاجته لعمال تخصص سنجر بمرتبات مجزية و إمتيازات أخري كثيرة
    للإستعلام / 01226916812 – 01288344424

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.