دورة تعليم تصميم الملابس بالكمبيوتر

دورة تعليم تصميم الملابس بالكمبيوتر

تصميم الملابس بالكمبيوترتقدم الجمعية العربية لمصممي الفنون التطبيقية دورات تعليم تصميم الملابس بالكمبيوتر، بمقرها بالدقي- القاهرة، وهي مخصصة للراغبين في تعلم مهارات استخدام برامج فوتوشوب واليستراتور في تصميم الملابس، بهدف العمل في المصانع. وفي مصانع الملابس الجاهزة يعتبر التصميم بالكمبيوتر ضروريا بخلاف الاتيليهات التي يناسبها اكثر التصميم اليدوي، ففي المصانع اسكتشات التصميم التي يرسمها المصممون تعتبر رسم ازياء اكثر منها تصميم، ويرجع ذلك الي حاجة المصانع الي رسم الملابس بشكل واقعي من خلال اسكتشات الرسم التقني او الرسم المسطح وهو اسلوب لرسم الملابس كما لو كانت مسطحة ومفرودة علي ترابيزة مثلا. هذه الدورة لا تبدأ مع الطالب من مستوي تعليم البرامج نفسها، بل تشرح استخدام الادوات في تصميم الملابس فقط، مما يعني ان من يرغب في حضور هذه الدورة يجب ان يكون قادر علي استخدام البرامج لا يشترط ان يكون محترفا لكن ان يكون لديه القدرة علي الاستخدام المقبول للبرنامج. هذه الدورة مفيدة للمصممين الذين يعملون في المصانع وليس الاتيليهات، ويجب ان يكون المتدرب علي دراية بكيفية تصميم الازياء يدويا، ويمكنه التعامل مع برنامج ادوبي فوتوشوب، والهدف منها هو تعليم كيفية عمل الرسومات المسطحة للملابس (flats) وكذلك اضافة الاقمشة والتفاصيل لها.

محتوي دورة تصميم الملابس بالكمبيوتر:

  • رسم التصميمات مباشرة علي الفوتوشوب وكذلك سحبها باستخدام “السكانر” وتلوينها واضافة تأثيرات الخامات المختلفة.
  • الرسم المسطح للملابس، باستخدام برنامج اليستراتور.
  • تمثيل الملابس ثلاثي الابعاد.

مدة الدورة 6 محاضرات وسعرها 1500 جنيه.

دورة تصميم الازياء القادمة ستكون ان شاء الله يوم الثلاثاء 9 سبتمبر الساعة 11:00 صباحا والحجز مفتوح بمقر الجمعية من الان وحتي اكتمال العدد.

ممنوع التحاق طلبة كليات الفنون التطبيقية الحاليين بهذه الدورات التعليمية.

الكمبيوتر يفيد المصممين في سرعة تلوين الاسكتشات واضافة الخامات المختلفة بطباعتها بشكل سريع جدا كما يمكنهم التعديل علي الالوان والطباعات بشكل اسرع مقارنة بالرسم اليدوي، وهذا ما يجعل المصانع ترغب في توظيف المصمم القادر علي استخدام الكمبيوتر في التصميم. ورغم وجود برامج متخصصة في التصميم علي الكمبيوتر الا ان كل الجامعات العالمية المتخصصة في تدريس تصميم الملابس بالكمبيوتر تستخدم برامج فوتوشوب واليستراتور في تصميم الملابس والازياء ويرجع ذلك الي المرونة التي توفرها هذه البرامج، ولهذا فإن هذه الدورة تعتمد علي برنامج ادوبي اليستراتور وفوتو شوب في التدريس. هذه الدورة جزء من مجموعة تصميم الازياء وباترون الملابس" href="http://www.fashionied.com/%d8%af%d9%88%d8%b1%d8%a9-%d8%aa%d8%b5%d9%85%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%b2%d9%8a%d8%a7%d8%a1/">دورات تعليم تصميم الازياء وباترون الملابس التي تقدمها الجمعية العربية للمهتمين بدراسة تصميم الازياء. ويمكن الاتصال بالاستاذ باسم (منسق الجمعية) علي الرقم 01144445725 للحجز او الاستعلام عن مواعيد الدورات، وكيفية الحجز بها، واي استفسارات اخري يمكن وضعها علي شكل تعليق في هذا المواضع.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
11 تعليق علي الموضوع
  1. يقول M.J (مها):

    مرحبا استاذ انامها تذكر لقبي M.J ارسم نوعان من رسومات الأزياء على الكومبيوتر ببرنامج الرسام العادي القسم الثاني من تصاميمي على الورق ورسومات ستراها لأول مرة الرجاء عدم عرض رسالتي اريد ان يكون لقبي M.J إن شاء الله ان تراني مصممة ناجحة وموقعكم جميل جدا .

  2. يقول khalid Issa:

    دكتور خالد الشيخ أروجو منك لو يوجد عندك كورسات كاملة فيديو نقدر نشتريها بأي طريقة وياريت تفيدني الله يخليك وياريت تقول لينا لو عندك حساب فيس بوك نتواصل معاك عليه الله يخليك ولك جزيل الشكر

    1. يقول خالد الشيخ:

      موضوع التعليم الالكتروني حاليا غير متاح، ونفكر فيه حاليا.
      اتواصل علي الفيس بوك من خلال صفحة الموقع facebook.com/Fashionied

  3. يقول محي علي:

    هل يوجد عندكم تعليم لبرنامج patron marker

    1. يقول خالد الشيخ:

      لا حاليا

  4. يقول sanagek:

    يارب تكون بخير د.خالد … كنت عاوزه اعرف لو عاوزه اتعلم برنامج Marvelous اتعلمه ف الجمعيه؟ ولو مش موجود اتعلمه فين … وشكرا

    1. يقول خالد الشيخ:

      شكرا سناجق علي سؤالك…
      برنامج Marvelous للاسف معرفش حد بيعلمه، وفي الجمعية محدش بيطلبه.

  5. يقول yasmine mohamed:

    ممكن اعرف بعد نهايه تعليم رسم الباترون بالكمبيوتر نحصل علي شهاده معتمده بذالك ام لا

    1. يقول خالد الشيخ:

      هل يوجد لدينا دورة رسم الباترون بالكمبيوتر؟

    2. يقول Hasnae Koko:

      السلام عليكم انا عضوه جديده معكم في هدا الموقع احب كتيرا التصميم لكني ارسم عاى الكومبيوتر PAINT هل من مساعده وشكرا

      1. يقول خالد الشيخ:

        حاولي تتعلمي فوتوشوب وتبحثي عن استخدامه في تصميم الملابس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.