اسس تصميم الازياء

اسس تصميم الازياء

بحث تصميم الازياءالتناسق بين عناصر التصميم يرجع الي وجود مجموعة من الاسس التي يبني عليها، ووجود اسس تصميم الازياء في ذهن المصمم اثناء عمله يساعده على ابتكار تلك الازياء المتناسقة الجميلة. لكن عملية تصميم الازياء عملية ابتكارية ولهذا لا يجب علي مصمم الازياء ان يكون اسير هذه الاسس بل يجب عليه ان يعمل ويصمم بحرية، ولن يحدث هذا الا عندما يتدرب على التصميم لفترة من الوقت حتى تصبح هذه الاسس قيمة مدمجة في طبيعته تظهر في اعماله بشكل عفوي تلقائي.

اسس تصميم الازياء

  • الاتحاد او الترابط (التكامل).
  • الايقاع او الترديد.
  • الاتزان.
  • التأكيد.
  • التناسب.

الاتحاد او الترابط (التكامل) Unity.

الاتحاد يعني ان تتكامل جميع عناصر التصميم معا لإنتاج تأثير بصري جذاب، كما يساهم ترابط أجزاء التصميم في تكامل التصميم، ويؤثر الترابط على جميع اسس وعناصر التصميم الأخرى لأنه الاساس الذي يربط بين كل هذه الاجزاء المتعددة، وينبع منه الاحساس بعلاقة الاجزاء التي تم تخطيطها مع بعضها او بارتباطها بالأجزاء الأخرى. فمثلا يجب ان يكون هناك تناسب بين طول الملابس واطوال الاكمام، ان تكون تقنيات الخياطة المستخدمة في الكم هي نفسها المستخدمة في باقي الأجزاء، ان تكون الازرار والسوست والاكسسوارات واحدة في كل الأجزاء، كذلك عندما تتوافق جميع خطوط التصميم معا، فعند تصميم جاكيت مثلا ذو نهاية منحنية يجب ان تكون الجيوب المستخدمة ذات خطوط منحنية ايضا. وابسط القواعد المنطقية المرتبطة بالترابط ان يكون لون وسمك خيط الخياطة واحد في كل الأجزاء.

 

الايقاع او الترديد Rhythm:

يعتبر الايقاع نوع من انواع التكرار القياسي الذي ينقل العين بين أجزاء الملابس بطريقة مريحة، فهو انسياب كل من الخطوط والاشكال والمساحة والملمس خلال قطعة الملابس، وهذا الانسياب او المسار يجب ان يقود العين بسلامة من منطقة الى اخرى لقطعة الملابس، وفي نهاية هذا المسار يجب التركيز علي اهم تفصيله موجودة في الزي، فتكون منطقة التطريز المبهر او القماشة الجميلة، او العقدة البارزة وغيرها من التفاصيل التي يجب ان تتواجد مرة واحدة وبشكل مؤثر في الفستان.

 

الاتزان Balance:

هو كيف تعمل المساحات الداخلية في الزي مع بعضها حيث ان التصميم في اي قطعة ملابس قد يحدد او يقسم بواسطة خطوط التصميم او الاكسسوارات او الشكل المطبوع او الملمس او اللون. ويعطي التوازن القيمة في التصميم، ويجعل العين تشعر بالاتزان الفني في التفاصيل الدقيقة له، وللتوازن شكلين: التوازن المتناسب: الذي يكون به وحدتان متساويتان في القيمة او الطول او الحجم، او في بعدين متساويين في اتجاهين متضادين بالنسبة للمركز. التوازن غير المتناسب: وهو الذي يكون من مجموعة من الوحدات الغير متساوية فتكون ثلاث وحدات صغيرة في مقابل وحدة كبيرة وهكذا.

 

التأكيد Emphasis:

التأكيد هو ابراز نقطة التركيز Focal Point او مركز الاهتمام لأي قطعة ملابس وفي تصميم الازياء نستخدم التأكيد لإظهار أفضل ما في الزي، ويمكن تحقيق التأكيد عن طريق استخدام الخطوط والتفاصيل والاكسسوارات، ومثال ذلك: فان استخدام حزام بلون قوي مخالف للون الفستان، واستخدام ياقة بلون مضاد للون البلوزة.

 

التناسب Proportion:

يتضمن التناسب العلاقة بين مقاس كل جزء من التصميم وبين الاجزاء الاخرى، وتطبق العلاقة النسبية على العناصر الخاصة بالتصميم وعلى الاسس ايضا كالخطوط والالوان والمساحات والملمس، ويجب ان يظهر التناسب بين أجزاء التصميم فكرته ويؤكد عليها.

 

وفي النهاية يجتهد كل مصممي الموضة او الازياء في ايجاد تناسق بين كل عناصر التصميم وتطويع الادوات والسبل المتاحة في ابداع تصميمات مبتكرة. وتعتبر عملية ايجاد تلاؤم وتناسق بين عناصر وكذلك اسس تصميم الازياء عملية ابتكارية فردية تدل على قدرات ومهارات مصمم الازياء، الا أن تقدير وتقييم التصميم يعتمد في النهاية على تقبل المستهلك له.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.
6 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول ايمان:

    هل يوجد معايير او مقاييس معينه لتصميم ازياء الاقزام او قصار القمة ؟؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      مقاساتهم مختلفة، واحتياجاتهم خاصة جدا في الملابس.

  2. يقول nany:

    ممكن استفسار بسيط هو من المفروض ع المصمم انه يعرف نوعيه الجسم بالتحديد فى كل منطقه فيه وحتى نوع الزى الداخلى لها لكى يقدر يصمم فستان سواريه شيك ولائق

    1. يقول خالد الشيخ:

      اكيد علشان يكون الفستان مناسب

  3. يقول reham:

    موقع رائع جدا ومعلومات مفيده بس كان عندى استفسار بسيط فى اى اماكن اقدر ادرب فيها او اتيليهات بتدرب مصممين انا بالفعل مصممه ازياء بس ماعنديش خبره ومانفذتش اى موديل بشكل واقعى لو ممكن الافاده والرد على سؤال هاكون شاكره جدا

    1. يقول خالد الشيخ:

      شكرا استاذة ريهام، بالنسبة للتدريب افضل حل هو انك تتدربي في اتيليه قريب منك.
      الحل التاني هو انك تنفذي لنفسك بعض تصميماتك بالتعاون مع خياطة او ترزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.