الفرق بين تصميم ورسم الازياء

الفرق بين تصميم ورسم الازياء

تعليم تصميم الازياء للمبتدئينكثيرا ما تردني تعليقات تتسأل عن القدرة على الرسم واهميتها في تصميم الازياء وقد اجبت أكثر من مرة على هذا السؤال ولهذا قررت ان اكتب موضوع عن الفرق بين تصميم الازياء رسم الازياء تحديدا.

تصميم الازياء بشكل بسيط هو تقديم الأفكار الجديدة الجيدة التي تصلح للإنتاج والبيع ثم الاستخدام وهو هدف إقامة أي اتيليه او مصنع ان يكون قادرا على بيع منتجاته وان تنتشر بين الناس في كل مكان، وهناك كلمة شهيرة يقوله مدير أي مصنع للمصمم في بداية عمله وهي “انا عايز حتة بياعة” يقصد باختصار ان تكون المنتجات سهلة في بيعها ولن يحدث هذا الا إذا كان المصمم يعرف جيدا ماذا يصمم ولمن.

تصميم الازياء

فلكي يستطيع المصمم تصميم هذه الحتة البياعة فهو مضطر لان يدرس السوق والمستهلك جيدا وان يعرف ماذا يريد المستهلك وكيف يمكن تحقيق رغبات هذا المستهلك، ولاحظ أيضا اننا نتكلم عن “حتة بياعة” وليس عن اسكتش مرسوم او صورة او أي شيء اخر، فهذه الصناعة تنتج ملابس وليس اسكتشات والمصمم يجب ان يكون قادرا على تنفيذ فكرته بالضبط كما يحلم بها.

هذا يعني ان يكون المصمم قادرا على ابتكار ملابس مطلوبة، وان يعرف مراحل تنفيذ هذا المنتج حتى يمكنه توجيه العمال وادارتهم لتنفيذ ما يريد بالضبط.

رسم الازياء

اما رسم الازياء فهو توثيق للفكرة الموجودة في ذهن المصمم ووضعها على الورق، وبدلا من ان تكون فكرة التصميم الجديد محبوسة في عقله لا يراها غيره ويمكن ان ينساها مع الوقت، تصبح هذه الفكرة موثقة على الورق لا يمكن نسيانها وكذلك يمكن عرضها على الاخرين سواء بهدف توصيلها لهم او تحسينها وتطويرها من خلال التفكير الجماعي بمشاركة الاخرين.

رسم الازياء هي وسيلة لتوصيل فكرة المصمم الي باقي العاملين، لكن لو لم يكن لديه فكرة أصلا فماذا لديه ليوصله لهم؟

وهناك حالات على مر التاريخ لمصممين مشهورين لم يكونوا قادرين علي رسم أفكارهم بشكل احترافي، لكن على الأقل كانوا قادرين على رسم اسكتش يمكن فهمه وهذا يعني ان المصمم يجب ان يكون قادر علي الأقل ان يرسم أفكاره بحيث تصل للأخرين، وان كانت المهارات الأفضل في الرسم تعني سهولة أكبر في توصيل فكرتهم للأخرين.

وفي النهاية أيا كانت المهارات المطلوب لإعداد مصمم ازياء جيد فهي كلها مهارات والمهارات تكتسب من خلال التمرين والتطبيق، وحتى يومنا هذا لم يولد شخص ولديه مهارة الرسم او القدرة على الخياطة بل قام كل هؤلاء المشاهير بالتدريب المستمر حتى وصلوا الي ما هم عليه الان.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.
2 تعليقان علي الموضوع
  1. يقول احلام صالح:

    انا امتلك هواية رسم الازياء فقط على الورق ولكن لا اعرف الخياطة .. واريد ان ادرس ماجستير تصميم ازياء .. السؤل .. هل مطلوب مني تعلم الخياطه ؟؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      البكالوريوس هي درجة علمية تهدف الي اكاب الطالب العلوم “والمهارات” التي تؤهله الي احتراف مهنة محددة.
      الماجستير هي درجة علمية تركز اكثر علي تجميع وترتيب المعلومات واستخلاص النتائج.
      ليس شرطا لكن قد تحتاجين مهارات التنفيذ كثيرا وان كان هذا يتوقف علي طبيعة موذوع الرسالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.