ليه في مصر مش بنهتم بالاستلهام من الأزياء الشعبية والتراثية في تصميم الأزياء المعاصرة؟ الملابس التراثية والشعبية المصرية غنية بالتفاصيل والجماليات التي يمكن العمل عليها وتطويرها حتى تنتج أزياء معاصرة لها طابع الاصالة المصرية وتعبر عنها بشكل جديد ومبتكر.
وفي حالة دراسة وتحليل هذه الأزياء التراثية والاستفادة من هذا التراث يكون له أكثر من فائدة، مثلا:
- تقديم أزياء حديثة لكنها تحمل الطابع المصري.
- الاستفادة من هذه القيم الجمالية وتقنيات تنفيذ الأزياء التراثية في تصميم ملابس حديثة.
- التأكيد على الهوية المصرية من خلال الأزياء والملابس.
- الحفاظ على الهوية من الاندثار.
حقيقي ليه بجد بنستلهم من كل التراث في كل بلاد العالم سواء هندي ولا افريقي ولا أوروبي ومش بنحاول نستفاد من التراث المصري؟ للدرجة دي خلاص بقينا مش مصريين؟
خصائص الملابس التراثية
مثلا لو درسنا الملابس السيناوية هنلاحظ انها:
الاتجاه للخطوط البنائية البسيطة في الأزياء: وهي تشبه لحد كبير القميص المستخدم في العصور المصرية القديمة والقبطية والإسلامية مع اختلاف الأطوال مما يدل على استمرار تأثير هذه العصور التاريخية بالمنطقة.
استخدام الخامات القطنية صيفاً: وذلك للمناخ الصحراوي المتواجد في المنطقة واستعمال الصوف في صناعة الأحزمة لسهولة غزلها وتوافرها خاماتها لكثرة تواجد حرفة الرعي، يعني السيناوي عارف مناخنا واحتياجاتنا ايه وعمل الملابس المناسبة للمناخ ده، والمفروش اننا نستفيد من ده ونطبقه في ملابسنا احنا كمان.
استخدام اللون الأسود في الأزياء: وقد يرجع ذلك إلى العصور القبطية في شكل توارثي أو تشابهاً مع المناطق المجاورة من فلسطين والحجاز. وربما كان ذكاء من الفنون الشعبية الفطرية، فالأرض في بيئتها صحراوية شاحبة، فأرادت البدوية الظهور بوضوح وسط هذا الشحوب باللون الأسود المطرز بالألوان الزاهية الجذابة، مكونة بذلك لوحة فنية جميلة مع الطبيعة، ونجد أن هذه الاحتمالات مرتبطة بعوامل ثقافية تاريخية أو جغرافية وقد تكون مرتبطة أيضاً بعوامل اقتصادية للمرأة، فهناك دائماً تفاعلاً شديد الوضوح بين الأزياء والبيئة المتواجدة والعوامل المحيطة بها.
استخدام التطريز وكثافته وألوانه وكذا استعمال الخرز الملون والعملات الذهبية والفضية والنحاسية: كرمز اجتماعي للمرأة.
استخدمت نساء شمال سيناء غرزة الصليبة في فتحات الرقبة ونهايات الأثواب.
استخدمت نساء جنوب سيناء خيوط القصب الذهبية والفضية بالإضافة إلى الخيوط الحريرية الملونة، واستخدمت غرزة الحشو وغرزة الصليبة بالإضافة إلى استخدام الخرز في زخرفة أثوابها.
للأسف توجد بعض النقاط التي تحتاج الي تطوير في الزي السيناوي مثل الغرز الغير الدقيقة وتثبيت الخامات بشكل بدائي.
الخلاصة ان الملابس التراثية تكون مناسبة للبيئة واحتياجات الانسان وعاداته وتقاليده وتعتمد أيضا على الخامات المتاحة في هذه البيئة، ولهذا فهي أفضل ملابس ملائمة للإنسان في كل منطقة، وذلك لان الانسان قام بتطوير هذه الملابس على مر الاف السنين حتى وصلت الي شكلها.
لكن عملية التطوير توقفت في فترة من الوقت وتم استبدال هذه الملابس بملابس اخري ذات تصميمات ربما لا تناسبنا وخامات لا تلائم بيئتنا وربما غير متاحة.
والمطلوب هو العودة الي هذه الملابس التراثية ودراستها والاستفادة منها في تصميم ملابس معاصرة، وليس فقط تقديمها بشكلها الذي لا يناسب العصر.