بكم ابيع تصميماتي؟

بكم ابيع تصميماتي؟

سعر تصميم الازياءكثير من المصممين يحب ان يعمل في وظيفة مصمم حر يصمم الازياء حسب مزاجه ثم يعرض هذه التصميمات على الاتيليهات والمصانع ليبيعها، لكنه غير ملتزم بالوجود في المصنع عدد أيام محددة يتواجد فقط عندما يحتاجونه. وعندما يعرض تصميماته على الاتيليه او المصنع قد يبيع تصميم او اثنين وربما أكثر من ذلك والموضوع متوقف علي احتياج الاتيليه وكذلك علي جودة التصميمات التي يعرضها عليهم ومدي ملائمتها لأسلوبهم في العمل.

لكن بعض المصممين لا يعرف بالضبط بكم يبيع التصميم وكيف يمكن تسعير التصميم خصوصا وانه ليس منتج مادي يسهل حساب تكاليفه. ورغم ان تصميم الازياء ليس منتج مادي فعلا لكن تكاليفه يمكن حسابها وبالتالي يمكن حساب سعر التصميم.

لاحظ انني في هذا الموضوع اتحدث عن فكرة التصميم الجيدة ولا يعنني إذا كانت مرسومة بشكل جيد او سيئ، ورغم ان رسم الجميل للتصميم له فوائده التي تنحصر في:

  • سهولة تسويق التصميم.
  • سهولة توضيح فكرة التصميم والحكم على مدي جودته.

الا ان مدير الاتيليه او المصنع يهتم أساسا إذا كانت فكرة التصميم جديدة ومبتكرة وإذا كانت قابلة للإنتاج والتسويق ام لا، والاسكتش المرسوم بمهارة لا يساوي شيء بالنسبة لهم إذا كانت فكرته قديمة او غير مطلوبة.

تكلفة التصميم:

بداية فإن المصمم المبتدئ يمكنه ان يبتكر في حدود 50 تصميم شهريا في المتوسط، ولو افترضنا ان هذا المصمم يحصل على 2500 جنيه راتب شهري، فإن التصميم الواحد من المفترض انه يساوي 50 جنيه مصري. بعض التصميم يمكنه ابتكار اعداد أكبر بكثير من هذا، لكن هذه مهارته وسيظل سعر التصميم في المتوسط يساوي 50 جنيه، حتى لو كان قادرا على ابتكار 200 تصميم شهريا.

لكن عندما تقوم بتصميم 50 فستان وتعرضهم على الاتيليهات التي تتعامل معها فلا تتوقع ان تبيع الخمسين تصميم ولا حتى 30 منهم، في الغالب لن تبيع الا في حدود 15: 20 تصميم منهم، والباقي لن يشتريه أحد، ولهذا فيجب عليك ان تبيع التصميم الواحد في حدود 150 جنيه حتى يمكنك تحقيق دخل مناسب يساعدك على الاستمرار في العمل.

لاحظ أنك ستضطر الي دفع تكاليف الخامات التي تشتريها شهريا من ورق والوان وأدوات.

معايير اخري لتحديد سعر تصميم الازياء:

  • اسم المصمم هو العنصر الأساسي في تحديد سعر التصميم، وشخبطة شانيل ستكون اغلي بمراحل مقارنة بأعظم ابتكارات الاسطي حسين.
  • التصميمات في الملابس الكاجوال عموما اقل من أسعار تصميمات ملابس السهرة والزفاف.
  • دقة رسم تفاصيل التصميم تجعل سعره اعلي.
  • كلما كان المصمم علي دراية بطرق عمل الباترون كانت تصميماته أسهل في التنفيذ وزاد سعرها.
  • ذوق المصمم يلعب دورا أساسيا في تسعير التصميم وكلما كان ذوقه مقبولا أكثر كلما زادت أسعار تصميماته.

وفي النهاية كل مصمم أزياء له الحرية في تحديد السعر الذي يريده، لكن يحكمه السوق فهو لن يقلل سعره زيادة عن اللزوم حتى يمكنه الاستمرار، كما انه لن يطلب أسعار مبالغ فيها فيرفض الاخرين الشراء منه، ومن خلال التجريب ومحاولة البيع اكثر من مرة سيعرف المصمم السعر المناسب لتصميماته.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
5 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول اشرقت محمد:

    هل ليكم افرع فى الاسكندرية وشكرا على المواضيع الشيقة

    1. يقول خالد الشيخ:

      للاسف ليس لنا فرع في اسكندرية.

  2. يقول maha hassan:

    عايزه أعرف كورسات التصميم …ماهي مواعيدها؟؟
    و هل هي دراسه نظاميه في نفس مواعيد و أيام الدراسه في كلية فنون جميله؟؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      اي كورس تقصد؟ كورس التصميم القادم يوم السبت الساعة 11:00 صباحا.
      والدراسة يوم واحد في الاسبوع صباحا او مساءا.

  3. يقول د/ احمد حسنى:

    فعلا عملية التسعير غير محددة المعايير بشكل قياسي ، فيمكن عرض تصميمات على جهة ما تقلل من شأنها ويصاب المصمم بالاحباط بينما في مكان اخر تقدر وتحترم أويمكن ان تحصل على تقدير مبالغ فيه نوعا وذلك باختلاف ثقافة وذوق واحتياج وتفهم مسؤل الجهة المعروض عليها هذه التصميمات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.