تشكيلة الازياء

تشكيلة الازياء

تشكيلة الازياءتصميم تشكيلة الازياء هو الاسلوب التقليدي في عالم الموضة، حيث يتم التصميم علي شكل مجموعات او تشكيلة من التصميمات ومعها يتم تصميم اكسسواراتها بحيث تكون هذه المجموعة او التشكيلة مترابطة ومتناسقة مع بعضها. ويمكن المزج بين أي من هذه التصميمات، ويتم هذه الترابط من خلال فكرة التصميم الأساسية والشكل البنائي Silhouette وهو عبارة عن الهيئة العامة للتصميم مثل الطول والاتساع، وكذلك يكون الترابط من خلال تثبيت نظام لوني معين Color Theme، وتكرار استخدام الخامات أو حتى عملية تشغيلية معينة. ويكون الناتج من تلك العملية مجموعة مترابطة ومتماسكة من الأفكار التي تتحول بعد ذلك الي التصميمات.

والهدف من تصميم الأزياء علي شكل مجموعات هو مخاطبة أسلوب حياة المستهلك المستهدف في فصل معي، فعند وجود هذه التشكيلة يمكن للمستهلك ان يشتري أكثر من قطعة بدل شراء قطعة واحدة. كما انه يكون من السهل عليه شراء الملابس المتوافقة مع بعضها بدلا من البحث عن القطعة الملائمة ف مكان اخر.

ويجب علي المصمم ان يفكر في هذه النقاط اثناء تصميم التشكيلة:

  • الاتزان بين أنواع الملابس المختلفة، وتغطيتها لكل الاحتياجات في الموسم المطلوب.
  • اختيار طرز معين والثبات عليه في كل التصميمات.
  • الوضع في الاعتبار الخامات والألوان واشكال الطباعة والتطريز.
  • مصادر توريد الاقمشة والمستلزمات.
  • أسعار البيع لكل قطعة وملائمتها لباقي القطع في المجموعة.
  • المقاسات وملائمتها للمستهلك لمحدد، بالنسبة لكمية الإنتاج من كل مقاس وطبيعة المستهلك.

موضوع تشكيلة الازياء

تصميم تشكيلة الازياء

يقوم مصمم الأزياء بعمل لوحة الاستلهام والتي يتم اعدادها بطريقة الكولاج Collage حيث يقوم بتجميع الصور التي تمثل مصدر الاستلهام وكذلك عن اتجاهات الموضة للموسم الحالي. وفي العادة تؤخذ من مجلات الموضة الحديثة، ثم يقوم بقصها ولصقها بجوار بعضها في لوحة واحدة تمثل الموضوع الذي اختاره.

كما يمكن إضافة مجموعة الألوان التي تمثل الموضوع وكذلك عينات من الاقمشة التي تلائم تصميماته، وكذلك بعض اشكال الطباعة والتطريز ولا مانع من إضافة بعض التفاصيل مثل تقنيات الخياطة او اشكال غرز التطريز.

وبهذا تصبح لوحة الاستلهام بمثابة تجميع لكل ما يمثل موضوع التشكيلة كما اختاره المصمم، وتمثل مرجع يمكن الاستعانة به في تصميم ازياؤها، لكن الأهم في لوحة الاستلهام هو انها تحفز المصمم على التفكير والابتكار وتقديم تشكيلة الأزياء الجديدة بالمواصفات المطلوبة.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد