تصميم الازياء للمبتدئين

تعليم تصميم الازياءهذا الموضوع هو محاولة للتعريف بوظيفة تصميم الازياء للمبتدئين فكثير منهم يريد معرفة كيفية الدخول الي هذا المجال وكيف يمكن البدء في تعلم تصميم الازياء، وللأسف كثير منهم لديه قناعة بأن تصميم الازياء هو رسم فساتين شكلها علي الورق جميل لكنها ربما لن تجد ابدا من يرتديها.

لكن يجب على كل مبتدئ ان يضع في ذهنه ان تصميم الازياء هو ابتكار أفكار جديدة للأزياء، وهذه الأفكار يجب ان تكون قابلة للتنفيذ والإنتاج حتى يمكن للأخرين ان يشتروها وان يرتدوها، وبهذا تصبح أفكار مصمم الأزياء حقيقية وموجودة في الشارع وهذا هو النجاح الحقيقي لأي مصمم.

كيفية تصميم الازياء للمبتدئين

تصميم الازياء هو ابتكار الأفكار ثم رسمها على الورق، وابتكار الأفكار يحتاج الي البحث ومشاهدة المجلات ومتابعة الجديد حتى يمكن للمصمم المبتدئ ان يغذي عقله بأفكار كثيرة ومتنوعة، لكنه لا يشاهد المجلات لكي ينقل ما فيها، بل يشاهدها ثم يطور أفكار جديدة خاصة به يكون فخورا بتقديمها للمستهلكين.

كما يجب عليه ان يكون على دراية بمشاكل المستهلكين ويحاول حلها، مثلا مشكلة فساتين السهرة للمحجبات تعتبر مشكلة كبيرة لكل المصممين، ويمكن ان يبدا المصمم الجديد في تجميع الأفكار من المجلات وعروض الأزياء لأشكال اكمام وفتحات الرقبة التي تناسب المحجبات ثم يقوم برسم أفكاره الجديدة التي تناسبهم وبالتالي يمكن ان تسويقها وبيعها.

رسم أفكار التصميم الجديدة على الورق عملية بسيطة حيث يقوم باختيار مجموعة من القوالب الجاهزة (مانيكان) او يقوم برسم قوالبه الخاصة، ثم يرسم فوقها اسكتشاته، ويجب عليه ان يكون دقيقا في رسم تفاصيل الاسكتش حتى يمكن للباترونست وبقية فريق التنفيذ فهم التصميم وبالتالي انتاجه بالشكل المطلوب.

تلوين التصميم يكون بوضع الألوان على الاسكتش المرسوم، ويجب ان تكون الوان مناسبة للمستهلك، وكثير من المصممين المبتدئين يضع أي ألوان وعندما تسأله ان كان يقبل ارتداء ملابس بهذه الألوان يرفض، ولهذا يجب ان يختار ألوان التصميم بعناية حتى لا تكون مجرد ألوان لا معني لها.

رسم وتلوين التصميمات لا تحتاج الي مهارات فنية خارقة، المصمم لا يرسم لوحات بيكاسو ولا فان كوخ، كل المطلوب منه ان يوصل فكرته لمن يعمل معه سواء كان باترونست او عمال الخياطة، يجب ان تظهر فكرة التصميم وتفاصيله بشكل جيد (وخلاص) بدون اهمال وكذلك بدون مبالغة. والاهم من التلوين المبالغ فيه، ان تكون فكرة التصميم نفسها قوية جدا ومطلوبة وهذا هو السر في نجاح المصمم.

كثير من المصممين يتناسى أهمية المراحل التالية من التنفيذ، وتعالي نفترض ان أحد الزبائن دخل الي الاتيليه الخاص بك وطلب منك فستان، فهل سيشتري منك الاسكتش المرسوم ام سيشتري فستان من قماش؟ التصميم الجيد هو بداية النجاح، لكن فكرة الفستان المبتكرة والتي تم تنفذها جيدا هي المعيار الاساسي (بجانب السعر وجودة الفستان ومناسبته…… الخ) بالنسبة لأي مستهلك.

تعليم تصميم الازياء للمبتدئين

تصميم الازياء علم ومهارة مثله مثل الكثير من الصناعات الأخرى، يجب ان تعرف كيف تصمم، كما يجب عليك ان تنمي مهاراتك في رسم وتنفيذ التصميمات التي صممتها، ولهذا يجب علي المصمم المبتدئ ان يسعي الي المعرفة من خلال القراءة سواء صفحات الانترنت او الكتب، كما يجب عليه ان ينمي مهاراته في رسم وتلوين وتنفيذ التصميمات من خلال الممارسة والتطبيق، واي مهارة مهما كانت تنمو وتتقن بالممارسة والتطبيق. ويمكن لمصمم الأزياء المبتدئ ان يختصر الوقت والطريق بالتعلم من خلال دورات تصميم الازياء للمبتدئين التي تقدم في أماكن كثيرة، مثل الجمعية العربية لمصممي الفنون التطبيقية التي تقدم دورات تصميم الازياء في هذا الموضوع.

دورة تصميم الازياء

اما بالنسبة للموهبة فهي ما اسميه انا الاستعداد، بعض الأشخاص يحب الرسم بشدة لدرجة انه يتمرن على الرسم 10 ساعات يوميا، اما الاخر فلا يحب الرسم ولهذا لا يقدر عل التمرين الا اقل القليل، ولو بدأ الشخصان في ممارسة الرسم في وقت وحد فالمنطقي ان الذي يتمرن أكثر سيكون أكثر مهارة واتقان بعد سنتين من الان، ولهذا يعتبر حب أي مجال من مجالات العمل والاستعداد للتمرين الكثير هو مفتاح النجاح فيه.

مجال تصميم الازياء يناسب المبتدئين لأنه مجال نشط ومتجدد، وبحاجة مستمرة الي الأفكار الجديدة التي يقدمها الشباب، والتي تحمل فكر الشباب أيضا، فهذه الأفكار الشبابية او أزياء المبتدئين هي ما يجعل لعالم تصميم الازياء هذا الجمال الخاص.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
21 تعليق علي الموضوع
  1. يقول Hyam:

    لو سمحت انا معايا دبلوم تجاره اعرف ادخل كليه فنون تطبيقيه قسم ملابس

    1. يقول خالد الشيخ:

      لا للاسف لازم شهادة عليا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد