تطوير تشكيلة الازياء

تطوير تشكيلة الازياء

تطوير تشكيلة الازياءالتشكيلة الموسمية او تشكيلة الازياء هي مجموعة من الأزياء التي يتم تصميمها وانتاجها لموسم محدد، مثل تشكيلة الازياء لصيف 2016، وقبل ان يبدا المصمم في اعداد تشكيلة أزياء جديدة يقوم بدراسة المجلات ويتصفح مواقع الانترنت كما قد يدرس اشكال الملابس المفضلة التي يستخدمها المستهلكون في الشارع المصري نفسه، ورغم المفهوم الشائع عن ان تصميم الازياء يجب ان يطابق اتجاهات الموضة العالمية، الا ان الاصح هو ان تكون تصميمات الازياء مطابق لاتجاهات المستهلك المصري وتبعا لميوله، ويمكن التعرف على هذه الميول من خلال دراسة المستهلك نفسه في الشارع والعمل، وكذلك دراسة الشخصيات المؤثرة في ملابسه مثل المذيعات الشهيرات ونجوم الغناء والممثلين المشهورين، كل ذلك بهدف تحديد اتجاهات الموضة التي سيعمل عليها والتي سيبدأ تصميم التشكيلة الجديدة من الازياء لتناسبها.

وقد يحدث ان يلاحظ المصمم ان الاتجاه الغالب الذي يجب عليه ان يتبناه في تصميماته هو الاتجاه الفرعوني مثلا، او انه من الضروري إضافة اكسسوارات من المعادن الي ازياءه وفي هذه الحالة يحب عليه الرجوع الي المصادر الاصلية لدراسة هذا الموضوع لتقنه ويستطيع تقديم الجديد فيه ومن هذه المصادر:

  • المتاحـف: تعتبر المتاحف، ومجموعات الملابس التاريخية بها، وكتب الملابس التاريخية، والمكتبات مجالات غنية لتصميم الأزياء.
  • الكتب: مثل المتاحف وتزيد عليها في الدراسات التفصيلية للأجزاء حتى وان كانت غير موجودة فعليا وكذلك شرح طرق الاعداد والعمل.
  • المجلات: تزود المجلات التجارية المصمم بالمعلومات الجديدة في تكنولوجيا الأقمشة، والألوان، والإكسسوارات.
  • الحركات الفنية: الحركات الفنية الجيدة غالبا ما تجد طريقها الي الشارع والمستهلكين وتصبح اتجاها عاما لديهم وبالتالي دراستها والاستلهام منها يساعد المصمم علي الوصول الي المستهلك بشكل أسرع.
  • الخامات: كثير من الخامات والاقمشة تفرض شكل التصميم المناسب لها، كما توحي الي المصمم بالكثير من الأفكار وتثري ابتكاراته.
  • العمارة: العمارة هي ام الفنون، وكثيرا ما كانت بدايات الحركات الفنية تتكون من خلال مصممي العمارة علي مر التاريخ، وتؤثر العمارة على كل الحركات الفنية والتصميمية.

وتعتبر هذه المصادر هي المحرك الأساسي للمصمم ليقوم بعد ذلك بتحدي نفسه في كيفية الاستفادة منها في عمل تصميمات أزياء تبهر المستهلكين وتحقق هدف المصمم الأول والأخير وهو بيع هذه الأزياء للجمهور. وبعد ان يبحث المصمم عن الاتجاه التصميمي الذي يراه مناسبا ويجمع منه الاشكال والعناصر التي سيقوم باستخدامها في تصميم تشكيلة الازياء الجديدة، ثم يبدا في اعداد لوحة الاستلهام والتي تحتوي هذه العناصر كلها موضحة ومرتبة، كما يمكن ان يضيف اليها رؤيته هو كيف يتوقع ان يستخدم هذه العناصر في تصميماته.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
تعليق واحد علي الموضوع
  1. يقول مروة وفيق احمد:

    تحياتى لك يا دكتور
    يارب دايما إلى الأمام
    اسعدنى مقالك جدا
    و انا فخورة بوجودك على ساحة الازياء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد