تطوير تشكيلة الازياء

تطوير تشكيلة الازياء

تطوير تشكيلة الازياءالتشكيلة الموسمية او تشكيلة الازياء هي مجموعة من الأزياء التي يتم تصميمها وانتاجها لموسم محدد، مثل تشكيلة الازياء لصيف 2016، وقبل ان يبدا المصمم في اعداد تشكيلة أزياء جديدة يقوم بدراسة المجلات ويتصفح مواقع الانترنت كما قد يدرس اشكال الملابس المفضلة التي يستخدمها المستهلكون في الشارع المصري نفسه، ورغم المفهوم الشائع عن ان تصميم الازياء يجب ان يطابق اتجاهات الموضة العالمية، الا ان الاصح هو ان تكون تصميمات الازياء مطابق لاتجاهات المستهلك المصري وتبعا لميوله، ويمكن التعرف على هذه الميول من خلال دراسة المستهلك نفسه في الشارع والعمل، وكذلك دراسة الشخصيات المؤثرة في ملابسه مثل المذيعات الشهيرات ونجوم الغناء والممثلين المشهورين، كل ذلك بهدف تحديد اتجاهات الموضة التي سيعمل عليها والتي سيبدأ تصميم التشكيلة الجديدة من الازياء لتناسبها.

وقد يحدث ان يلاحظ المصمم ان الاتجاه الغالب الذي يجب عليه ان يتبناه في تصميماته هو الاتجاه الفرعوني مثلا، او انه من الضروري إضافة اكسسوارات من المعادن الي ازياءه وفي هذه الحالة يحب عليه الرجوع الي المصادر الاصلية لدراسة هذا الموضوع لتقنه ويستطيع تقديم الجديد فيه ومن هذه المصادر:

  • المتاحـف: تعتبر المتاحف، ومجموعات الملابس التاريخية بها، وكتب الملابس التاريخية، والمكتبات مجالات غنية لتصميم الأزياء.
  • الكتب: مثل المتاحف وتزيد عليها في الدراسات التفصيلية للأجزاء حتى وان كانت غير موجودة فعليا وكذلك شرح طرق الاعداد والعمل.
  • المجلات: تزود المجلات التجارية المصمم بالمعلومات الجديدة في تكنولوجيا الأقمشة، والألوان، والإكسسوارات.
  • الحركات الفنية: الحركات الفنية الجيدة غالبا ما تجد طريقها الي الشارع والمستهلكين وتصبح اتجاها عاما لديهم وبالتالي دراستها والاستلهام منها يساعد المصمم علي الوصول الي المستهلك بشكل أسرع.
  • الخامات: كثير من الخامات والاقمشة تفرض شكل التصميم المناسب لها، كما توحي الي المصمم بالكثير من الأفكار وتثري ابتكاراته.
  • العمارة: العمارة هي ام الفنون، وكثيرا ما كانت بدايات الحركات الفنية تتكون من خلال مصممي العمارة علي مر التاريخ، وتؤثر العمارة على كل الحركات الفنية والتصميمية.

وتعتبر هذه المصادر هي المحرك الأساسي للمصمم ليقوم بعد ذلك بتحدي نفسه في كيفية الاستفادة منها في عمل تصميمات أزياء تبهر المستهلكين وتحقق هدف المصمم الأول والأخير وهو بيع هذه الأزياء للجمهور. وبعد ان يبحث المصمم عن الاتجاه التصميمي الذي يراه مناسبا ويجمع منه الاشكال والعناصر التي سيقوم باستخدامها في تصميم تشكيلة الازياء الجديدة، ثم يبدا في اعداد لوحة الاستلهام والتي تحتوي هذه العناصر كلها موضحة ومرتبة، كما يمكن ان يضيف اليها رؤيته هو كيف يتوقع ان يستخدم هذه العناصر في تصميماته.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.
تعليق واحد علي الموضوع
  1. يقول مروة وفيق احمد:

    تحياتى لك يا دكتور
    يارب دايما إلى الأمام
    اسعدنى مقالك جدا
    و انا فخورة بوجودك على ساحة الازياء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.