صفات تشكيلة الملابس الجيدة

صفات تشكيلة الملابس الجيدة

يقوم مصمم الازياء بتصميم تشكيلة الملابس والتي هي مجموعة من التصميمات التي يتم وضعها لموسم وسوق محددين، بحيث يسهل علي المشتري ان يدخل الي المحل ليقوم بشراء مجموعة من القطع التي يمكن استخدامها مع بعضها بسرعة وبدون بذل مجهود كبير في التوفيق بين الملابس التي يشتريها، وبالتالي يستفيد المشتري وايضا يستفيد المحل والمصنع لان المبيعات تزيد.

تشكيلة الملابس

ولعمل تشكيلة الملابس يقوم المصمم بتحديد مصدر استلهام مناسب ويبدأ بوضع الافكار التي تلائم المستهلك المطلوب التصميم له، ثم يقوم باختيار افضل التصميمات لتنفيذها وعرضها بالمحلات، ولا يصح ان تكون تشكيلة الملابس متطابقة في الشكل والفكر بل يجب ان تكون متنوعة حتي تغري المستهلك بشراء اكثر من قطعة، ولكي تكون التشكيلة جيدة يجب ان يتوافر فيها بعض الصفات…

  • تصمم وتنفذ قطع الملابس المختلفة في التشكيلة بحيث تكون متلائمة ومتوافقة مع بعضها، ليسهل التبديل والتوفيق بينهم، وبحيث يمكن للمشتري ان يرتدي نفس قطع الملابس مع بعضها بطرق مختلفة متعددة، لتلبية أكبر قدر ممكن من رغباتهم.
  • تتنوع اشكال الملابس في التشكيلة الواحدة ما بين الطويل والقصير بالاضافة الي اشكال فتحات الرقبة والأكمام والقصات حتي يمكن ان ترضي مجموعة من الاذواق لكن بشرط الحفاظ علي ستايل اساسي مسيطر علي تصميم التشكيلة كلها.
  • الواحدات الزخرفية والتركيبات اللونية المستخدمة في تصميم التشكيلة تكون واحدة وتربط بين كل التصميمات، ويساعد استخدام مصدر استلهام علي توحيد هذه العناصر في كل التشكيلة، وتستلهم التصميمات المكونة لتشكيلة الملابس من مصدر إلهام محدد وواضح ويجب ان توجد عناصر مشتركة بين التصميمات وان تتشابه في الوانها وخاماتها وزخارفها وقصاتها وتقنيات الخياطة المستخدمة.
  • يجب ان تحتوي تشكيلة الملابس علي مجموعة من التصميمات المتنوعة علي حسب السوق قد تكون منها الاساسية او الكلاسيكية كما يفضل ان تحتوي علي مجموعة من القطع المختلفة مثل الفستان والجاكيت والبنطلون وغيرها من القطع.
  • عدد الألوان المستخدمة في التشكيلة ممكن ان تكون في حدود 4-5 الوان وقد تزيد في حالات معينة مثلا في اوقات الربيع، او في حالة الاستلهام من الوان الفراشات مثلا وقتها يمكن استخدام عدد اكثر من الالوان.
  • العناصر والوحدات الزخرفية المستخدمة في تصميم التشكيلة يجب ان تكون من نفس روح مصدر الاستلهام وان تساعد علي الربط بين التصميمات، لتتلاءم قطع الملابس الناتجة مع بعضها وتلبى متطلبات ورغبات عملائها.
  • تضم المجموعة التصميمية المتناسقة الواحدة عدد من الإتجاهات التصميمية اثنين او اكثر، مثل بعض التصميمات التي تعتمد علي اللون واخري تعتمد علي القصة وغيرها التي تعتمد علي القماشة وهكذا.
  • ينشأ الإتجاه التصميمى من تفاصيل بنية التصميم للقطع الملبسية المكونة للمجموعة المتناسقة ومنها “الحياكات، والفتحات، والكسرات، والتجميعات والتفاصيل، والحليات”، ويبرز في جزء من القطعة الملبسية.
  • يختص الإتجاه التصميمى بالمجموعة المتناسقة بتنوع عنصر تصميمى بعينه وهو أما “لونى أوخرفى أو تكنيكى للقصات المتنوعة، أو إختلافات مفرادات الملبس، أو أشكال غرز الحياكة المتنوعة أو خاص بالخامات” لكل إتجاه تصميمى على حدة عدا الأشكال الظلية لطراز المجوعة المتناسقة.

لكن علي حسب اسلوب المصمم وافكاره قد يتم تغيير الالوان في حالة الربط بين التصميمات من خلال الشكل البنائي، كما يمكن تغيير الشكل البنائي في حالة ربط تشكيلة الملابس من خلال الالوان والزخارف، لا يوجد قانون صارم في تحديد كيفية الربط بين التصميمات في التشكيلة، لكن القاعدة الاساسية هي ان يوجد رابط بين كل تصميمات الملابس في التشكيلة الواحدة.

الكاتب: Leopard

avatar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.