طرق توليد الأفكار في التصميم

طرق توليد الأفكار في التصميم

توليد افكار تصميم الازياءتوليد الأفكار Idea generation هي اهم مقومات المصمم الجيد، حيث يجب عليه تقديم أفكار جديدة ومبتكرة بشكل مستمر حتى يضمن رضا العملاء وحتى يستطيع بيع تصميماته، والتفكير هو سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير، أي عندما يتم تحفيز العقل علي التفكير.

والمصمم الجيد لا يفكر بشكل عشوائي كما انه لا ينتظر الوحي والالهام كما يعتقد البعض، بل انه هو من يصنع وحيه الخاص او كما نسميها نحن مصادر الاستلهام، حيث تعتبر هذه المصادر وسيلة المصمم لاستثارة (تحفيز) تفكيره الإبداعي ليقوم بتوليد الأفكار.

وتوجد بعض الأساليب والطرق المعروفة التي يمكنها ان تحفز العقل علي التفكير وعلى ابتكار تصميمات الأزياء وهذه الأساليب تعتمد على اختلاق مشكلة ثم محاولة حلها. ويجب اثناء توليد الأفكار عدم التقليل من أهمية أي فكرة فأي فكرة مهما كانت بسيطة يمكن تطويرها لتصبح فكرة جيدة، طالما انها فكرة جديدة ومبتكرة.

كما يجب في هذه المرحلة تسجيل الأفكار بسرعة في اسكتشات، فكثير من الأفكار تنسي وتضيع رغم جودتها مما يحرم المصمم من فرص كثيرة.

العلم صيد والكتابة قيده *** قيد صيودك بالحبال الواثقة “الشافعي”

ومن اهم طرق توليد الأفكار:

  • تقليد الطبيعة
  • العكس
  • الحـــــــذف
  • الاضـافة
  • التصغيــــــــــر
  • التكبيـــــــر
  • وغيرها الكثير

تقليد الطبيعـــــة

كثير من المصممين يحاول تقليد الطبيعة في تصميماته، وهو يبدأ أفكاره دائما بسؤال بسيط وهو كيف يمكن مثلا عمل تصميم لفستان علي شكل فراشة؟ وتستمر الأسئلة الغريبة (المشاكل المحفزة للابتكار) في عالم الطيور والاسماك والحشرات وغيرها الكثير.

الحذف والاضافة

هل يمكن حذف أجزاء من الملابس؟ وهل يمكن إضافة أجزاء بديلة؟

منذ فترة ظهر اتجاه عالمي في التصميم يسمي إعادة البناء او Reconstruction وهو أسلوب يعتمد على تغير شكل الملابس وإعادة نباءها من جديد، مثل تركيب الياقات في نهايات الجاكيت، او تقطيع البنطلون وتحويله الي جيبة او شنطة، باختصار هو حذف جزء من أحد قطع الملابس واضافته الي قطعة اخري مختلفة.

التصغير والتكبير

هل تساءلت إذا كان من الممكن ان يكون الكم واسع جدا بشكل مبالغ فيه؟ نعم هذا موجود، ماذا لو كان البنطلون متسع جدا عند نهايته؟ يشبه بنطلون شارلستون، ماذا عن باقي أجزاء الملابس هل يمكن عمل ياقة كبيرة جدا او مجموعة من الجيوب الصغيرة جدا بجانب بعضها، هل يمكن عمل مرد للبلوزة عريض جدا علي الصدر بحيث يغطيه كله؟ أسئلة غريبة لكنها تقود الي أفكار جديدة ومبتكرة.

عكس الأشياء

هل يمكن عمل ازرار تغلق للداخل؟ هل يمكن ان تكون ياقة الفستان في نهايته؟ بعض هذه الأفكار موجودة بالفعل.

تطوير الأفكار الجيدة

أساليب التفكير هذه توصلك الي مجموعة من الأفكار المبتكرة والجديدة والغير مسبوقة، وقد تكون أفكار جيدة او رديئة، لكن كل فكرة جديدة لا ينبغي تطبيقها مباشرة بدون دراسة، يجب دراسة الفكرة الجديدة المبتكرة وصياغتها بأسلوب يتقبله المستهلك، ولا يرفضه، وقد تكون الصياغة الجديدة من خلال تبسيط الفكرة المبتكرة وتقديمها بشكل يمكن للمستهلك فهمه وتقبله.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.