مراحـل عملية تصميم الازياء

مراحـل عملية تصميم الازياء

عملية تصميم الازياءتمر عملية تصميم الازياء بمجموعة من المراحل حتى ينتهي المصمم من هذه المهمة، وعملية التصميم نفسها قد تتطلب من 6 شهور وحتى سنتين حسب طبيعة العمل والمكان. في بعض بيوت الازياء الكبيرة يبدأ التصميم بالفتلة قبل حتى تصميم القماشة، ولهذا تزيد المدة المطلوبة حتى يصبح التصميم جاهزا، وفي حالات اخري يبدأ التصميم بالقماشة او بالاسكتشات فتقل مراحل عملية التصميم.

يبدأ مصمم الازياء عمله دائما بوجود هدف يحتاج الي تحقيقه، والهدف ليس مجرد ابتكار تصميمات جديدة، لكن قد يكون الحاجة الي تصميمات أكثر رقة، او تصميمات تناسب ثقافة معينة او حتي التوافق مع اتجاهات الموضة والتي ليست بالضرورة اتجاهات عالمية فقط، بل قد يلاحظ المصمم تغير ذوق المجتمع فيقوم بتعديل أفكاره للتوافق مع رغبات المستهلكين.

مراحل عملية تصميم الازياء

  • التحليل
  • جمع المعلومات
  • رسم الاسكتشات
  • تقويم الاسكتشات
  • تنفيذ العينات

المرحلة الاولي التحليل

يبدأ المصمم عمله بتحديد الهدف من عملية التصميم من خلال بعض الأسئلة مثل:

  • ما هي رغبات المستهلك وما هو ستايل التصميم المطلوب
  • ما هو الموسم المطلوب التصميم له
  • ما هي الأسعار المتوقعة للمنتجات
  • ما هو الجدول الزمني للعمل
  • ما هي الاقمشة المستخدمة
  • ما هي اتجاهات الموضة سواء المحلية او العالمية

المرحلة الثانية جمع المعلومات

يبدأ المصمم بعد ذلك في جمع المعلومات التي تجيب على الأسئلة السابقة، فيحلل المستلهكين المتوقعين، ويحلل المنافسين يدرس أسعار منتجاتهم، كما يقوم بالبحث عن مصادر الاقمشة واتجاهات الموضة السائدة، كما يبدأ في تجميع ادواته الخاصة التي ستساعده في عملية تصميم الازياء مثل مصادر الاستلهام والأفكار التي سيعتمد عليها، ويقوم بترتيب هذه الأدوات في لوحة يسميها لوحة الاستلهام.

المرحلة الثالثة رسم الاسكتشات

يبدأ المصمم بعد ذلك في رسم الاسكتشات السريعة التي تعتبر أفكار مبدئية ولا يهتم بالتفاصيل الصغيرة ولا حتى بدقة وجودة الرسم، بل يسجل كل الأفكار التي تتوارد علي ذهنه بسرعة وقبل ان ينساها.

المرحلة الرابعة تقويم الاسكتشات

يناقش المصمم أفكاره بعد ذلك مع فريق التصميم ومدير التسويق وحتى مدير الإنتاج ليتأكد من مدي قابليتها للإنتاج والتسويق، كما يفتح لهم المجال للاضافة وتطوير التصميمات حسب رؤيتهم.

وقد يتم حذف بعض التصميمات وتطوير البعض كما قد يستفيد من أفكارهم في عمل تصميمات جديدة، وبعد ذلك يبدأ في رسم التصميمات بشكل أكثر دقة وبكل التفاصيل، وقد يرسم التصميمات علي شكل اسكتشات، او يمكن رسم الاسكتشات المسطحة لها. كما يجب عليه اقتراح تقنيات التنفيذ لكل تصميم، والاقمشة والألوان والاكسسوارات.

المرحلة الخامسة تنفيذ العينات

بعد ذلك يبدأ المصمم مع قسم العينات في عمل عينة من كل تصميم وقد يضطر الي إعادة العينة أكثر من مرة حتى يصل الي الصورة المثالية التي تخيلها للتصميم، كما يقوم بتجريب التصميم علي المانيكان وكذلك علي عارضة حتي يتأكد من ضبط العينة وعدم وجود عيوب عند الاستخدام والحركة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
8 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول فاطمة:

    هل تصميم الأزياء شي جيد لكي أدرسه ؟ + هل تؤمن هذه المهنة الدخل الشهري الكافي للسفر او فقد للعيش ؟ة

    1. يقول خالد الشيخ:

      تصميم الازياء شئ جيد اذا كنت تحبه.
      هل تؤمن الدخل الكافي؟ انظر حولك كثيرون جدا يعملون في هذا المجال ويكسبون جيدا

  2. يقول دعاء:

    السلام عليكم ورحمة الله
    كيف يمكن البدء بتصميم الازياء دون راس مال كبيع التصاميم وهل يمكن بيع تصاميم على الانترنت.؟ وافضل الاماكن لتعليم تصميم الازياء بمدينة الاسكندرية..؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      راجعي هذا الموضوع
      وبالطبع يمكن بيع تصميماتك باي وسيلة سواء كانت علي الانترنت او غيره، لكن يجب توخي الحذر علي الانترنت.
      اما بالنسبة لافضل الاماكن في الاسكندرية فللاسف ليس عندي هذه المعلومة.

  3. يقول د/ احمد حسنى:

    مجهود رائع – مفيد جدا للتخصص – بارك الله فيكم – موضوع مميز …..

    1. يقول خالد الشيخ:

      شكرا لسيادتكم استاذي الفاضل دكتور احمد حسني علي التشجيع المستمر والدعم المتواصل.

  4. يقول الادهم:

    السلام عليكم ورحمة الله
    انا الان بجهز لمشروع تصنيع ملابس صغير قميص شبابي وسويت شيرت ممكن اعرف الماكينات الاقدر ابتدي بيها اية المكان متوفر والمبلغ في حدود 20 الف متوفر الرجاء الافادة

    1. يقول خالد الشيخ:

      القميص محتاج مكن السنجل والاوفر 3 فتلة والكوع والزراير والعراوي بالاضافة الي مكن القص والكبس.
      السويت شيرت محتاج مكن اوفر 4 فتلة واورليه.
      يفضل تبتدي سويت شيرت لان التكلفة اقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.