مصادر استلهام تصميمات الأزياء

مصادر استلهام تصميمات الأزياء

مصادر استلهام تصميم الأزياءابتكار أفكار لأزياء جديدة عملية فكرية تحتاج الي مجهود ذهني، والمصمم المبتكر يقضي اغلب وقته في البحث عن أفكار جديدة ينفذها، ولأنه لن يخترع العجلة، فيسعي مثله مثل المصممين في كل مجالات التصميم الأخرى الي مصادر خارجية لتنشيط عملية الابتكار لديه.

وتسمي هذه المصادر بمصادر الاستلهام، وهي عبارة عن دليل او محفز يساعد المصمم علي تنشيط حاسة الابتكار لديه، من خلال دراسته لهذه المصادر جيدا، ومحاولة تحليلها لاستخدام مكوناتها في تصميم ازياؤه.

والمصمم غالبا ما يبتكر أفكار مميزة وتحمل طابعه الشخصي، لكنها في نفس الوقت تحمل بعض من طابع مصدر الاستلهام، وتعتبر التصميمات الناتجة مزيجا من الطابعين في فكرة مبتكرة واحدة، حيث يحمل التصميم المستلهم في أغلب الأحيان بصمة مختلفة عن المصدر المستلهم منه، مهماً التزم مصمم الأزياء بروح مصدر الاستلهام، نتيجة تغييره لعناصره بالإضافة أو الحذف أو الاختصار أو التحوير وهذا يرجع إلى أنه مصمم مبتكر ومبدع له رؤيته التي لابد أن يكشفها في العمل الذي يتناوله.

مصادر استلهام تصميم الأزياء

تتنوع مصادر الاستلهام، ويمكن ان يعتبر أي عمل فني او تصميمي مصدر للاستلهام منه، لكن هناك مصادر غنية يرجع اليها المصممين باستمرار لغزارة واصالة محتواها ومنها:

  • الطبيعة
  • الأزياء التاريخية
  • الأزياء الشعبية
  • الأزياء التراثية
  • الفنون الجميلة
  • العمارة
  • المسرح

الطبيعة هي ام الفنون والاستلهام من الطبيعة هو أصل كل تصميم، وهي مصدر الوحي للفنانين والمصممين منذ بداية تسجيل آثارهم على الصخور وحتى وقتنا هذا. فهل تعلم ان بعض الملابس تم استلهام فكرتها من الحرباء وتلونها، كما ان الزهور وأوراق الشجر وجذوعها والطيور والأصداف والحيوانات والسماء بما فيها والبحر بما يحتوي من اشكال كلها مصادر طبيعية موجودة اما عينك لتستلهم منها، حيث يعتبر هذا المنبع زاخراً باستمرار فيكفي أن ينظر المصمم حوله ويختار ما يلهمه بما يريد.

الأزياء التاريخية والشعبية والتراثية تظهر من وقت لأخر فهي دليل اصالة الشعوب، وتفاصيلها ما زالت مليئة بالكنوز التي يمكن إعادة تقديمها مرات ومرات، كما ان نواحي الاقتباس والاستلهام من العمارة كثيرة ومتعددة، والمباني الجميلة والمميزة حول العالم كثيرة، ويمكنها ان تساعد المصمم علي توليد أفكار جديدة كثيرة إذا حاول محاكاة هذه الأفكار في تصميم الأزياء سواء كانت مباني ذات طبيعة هندسية او عضوية (تحاكي الطبيعة) دوراً كبيراً في عملية الإلهام والابتكار في تصميم الأزياء.

وقد تلاحظ ان بعض التصميمات المستوحاة من الفنون الرومانية واليونانية يظهر فيها هذا الأسلوب بشدة، فكثير من الازياء يتم تصويرها وخلفها العمود الأيوني الذي يحتوي على نفس الخطوط الموجودة في تصميم الزي وكذلك خطوط المعابد الشامخة التي تخدم الخلفية الزخرفية.

في النهاية قلنا الاستلهام ولم نقل الالهام، لان المصمم لا يجلس ساكنا ينتظر الالهام يأتي حسب الحظ، بل دوما يسعي لكي يستلهم من كل ما حوله، ويجتهد لكي يقدم الجديد، والمصنع والمحل والمستهلك و…….. كل هؤلاء لن ينتظروا الحظ.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.