مصادر تصميم الازياء

الاقتباس والاستلهام في التصميم يعدا من أهم الموضوعات التي يجب تسليط الضوء عليها ودراستها من الناحية العلمية الناحية الفنية إذ تعتبر إحدى الدعامات الأساسية لعملية التصميم إذ يتوقف عليها الملامح الأساسية في المنتج وطبيعته التشكيلية والوظيفية والمعتمدة على الابتكار والإبداع والتطور في جمال التصميم عامة وتصميم الأزياء خاصة.

والمصمم دائما إما أن يلجا إلى مصدر واضح للإلهام والاقتباس أو يتأثر بمصدر يمثل له حافز للاستلهام. فالمصمم الجيد هو الذي يملك القدرة على الاستلهام من مصادر عديدة وبأساليب متعددة، فكل ما يحيك بالمصمم من مؤثرات بصرية مباشرة أو مؤثرات تدعوه للتفكير والتأمل والتحليل تمثل له إلهاما تصميميا، فلا يوجد إنسان بقدرته إن يتخيل شيء ليس له وجود وإنما كل ما يفعله هو انعكاس لمعلومات تراكمت نتاج خبرة بصرية أو فكرية مسبقة من الحياة والبيئة بكل ما فيها من مؤثرات وخبرات بصرية، واجتماعية، وتكنولوجية، وثقافية، وظروف وسلوكيات… الخ.

الابتكار: هو كشف عن صيغة جديدة لم تكن موجودة من قبل أو إعادة صياغة شكل قديم بأسلوب جديد، وهو يتضمن عدة سمات عقلية أهمها الطلاقة والمرونة والأصالة. الإلهام: هو الشرارة التي تحدث في العملية الابتكارية أو هي اللحظة التي تولد فيها عملية الخلق ذاتها، ولا يهم إذا كانت خامة الفنان هي الألوان أو الألفاظ أو الأنغام. ويحدث الإلهام فجأة دون سابق إنذار، وإذا بدأ الفنان في عملية التصميم وظلت مشكلته تطارده وتقلق راحته فإنه لا يجد سبيلاً إلى الاستقرار إلا إذا أنزل عليه الوحي أو الإلهام بتلك الحلول الفريدة للمشكلات الفنية التي يعانيها ويريد أن يجد لها مخرجاً، وهذه اللحظة لا تخضع لتفسير منطقي، إذ أن حدوثها في كل حالة يأخذ شكلاً مغايراً للحالات الأخرى، وترتبط بشخصية الفنان ارتباطاً وثيقاً.

الاستلهام أو الاقتباس: ميلاد فكرة جديدة بملامح مميزة من خلال واقع ملموس، أو غير ملموس فهو نقل للطبيعة بتغيير بسيط بحيث نمحي الطبيعة أي انه بمثابة صياغة جديدة بحيث تتلاءم مع طبيعة ما يفعله الفنان الذي يقوم بعملية الاقتباس. فهو عملية يستوحى فيها الفنان أفكاره من عناصر قد تكون طبيعية أو تاريخية، أو من خلال الفنون المختلفة أو الخامة التي يقوم باستخدامها. ومن هنا فان الاستلهام أو الاقتباس عبارة عملية تفاعلية بين مصمم الأزياء وأحد مصادر التصميم ينبع عنه تصميمات مبتكرة تساير الموضة الحديثة ومحافظة على روح مصدر التصميم بحيث تجعل المشاهد يرى الشئ المألوف من زاوية جديدة تحمل ملامح المصدر الأصلي. ومن هنا نجد أن مصادر تصميم الأزياء هي: • الزى التاريخي. • الطبيعة. • فن العمارة. • الأزياء الشعبية والتراث

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
5 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول shroog:

    معلومات جدا مفيدة وقيمة

  2. يقول shroog:

    انها مهمة واستفدت من مصادر تصميم الازياءفانا اشكر من نشر هذا الموضوع وبالتوفيق

  3. يقول فاطمة:

    السلام عليكم دكتور خالد ممكن استعين بجزء من الموضوع اللى حضرتك كاتبه

    1. يقول خالد الشيخ:

      طبعا، فقط ارجو ذكر المصدر.

  4. يقول شهد:

    معلومات جداً مهمه و قيمه فادتني كثير .. لان اصعب شي بالنسبه لي استلهام الفكره
    مشكور جداً دكتور الله يعطيك العافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد