مفهوم تصميم الازياء

مفهوم تصميم الازياء

استمتع كثيرا بالمناقشة مع اصدقائي المصممين حول مفهوم التصميم واهدافه، فكثيرا ما يؤلمني اعتقاد البعض بأن التصميم مجال لتضييع الوقت، وخصوصا في مجال الازياء، بل ان الكلمة التي تقتلني هي “فن التصميم” التي اراها هنا وهناك بشكل مستفز، ومن ذا الذي يمكنه ان يمنعنا؟ فإذا كان عندنا القيادة فنا “لا اعرف كيف” فلما لا يكون التصميم هو الاخر فنا، فنحن في عصر اصبح فيه كل شيء فن، والمشكلة انه رغم اننا نفترض ان كل شيء حولنا هو فن، الا اننا لا نري اي نتيجة لكل هذا الكم الهائل من “الفنون” حولنا، بل اننا نري الذوق العام ينحدر باستمرار نحو مزيد من “الفن الهابط !”.

التصميم كحرفة وُلد مع الانسان منذ يومه الاول علي الارض، ولحسن حظي ففي الغالب كان اول ما صممه الانسان هو الملابس، فالتصميم هو استخدام الخامات الموجودة حوله في الطبيعة، وتحويلها لأداة او منتج، واشهر مثال للتصميم هو عندما تقطع فرعا من شجرة لاستخدامه كعصا، ويمكن الجزم بأن اول ما صممه الانسان كانت ملابسه التي تحميه من عوامل البيئة حوله، وتواري عورته.

اما التصميم كعلم، فلم ينشأ الا حديثا مع ظهور مدارس الباو هاوس والارت نوفيو، والتي اتجه بعض فنانيها الي العمل في “المصانع” التي ظهرت في هذه الفترة، مثلا لتصميم المطبوعات والاقمشة، وبالتالي كان علي هؤلاء الفنانين استخدام مهاراتهم الفنية للتصميم، وقتها لم يكن هناك علم التصميم كما هو موجود الأن، مثلهم في ذلك مثل مصممي العمارة ففي اول الامر كان المعماريين فنانين، وبمرور الوقت تبلورت علوم العمارة، واصبح العمل في مجال تصميم العمارة لا يمكن بدون الالمام بهذا العلم.

الامر نفسه يتكرر مع تصميم الازياء، فالطبع تصميم الازياء له مرجعية فنية تظهر بصمتها بشكل واضح علي الازياء، الا انه في الوقت الحالي فإن تصميم الازياء اصبح علما مستقلا له اصوله وطرقه، الا ان هذا العلم يتميز قليلا عن علوم التصميم الاخري، ومازل وسيظل للفن اثر كبير عليه.

لماذا يختلف تصميم الازياء؟

لان الازياء مرتبطة بشكل اساسي بجسم الانسان، ولان الشكل الجمالي عنصر اساسي في الازياء، كما ان بعض الازياء “ليس كلها” تعتبر في حد ذاتها اعملا فنية اكثر منها تصميما، حيث تعتبر بعض الازياء الراقية نموذجا للأعمال الفنية، خصوصا عندما نسمع عن مصمم يقدم مجموعة من الازياء موضوعها محاربة الفقر، او الحفاظ علي البيئة، او لعل اخبار الازياء التي تساند اليابان في مواجهة اثار الزلازل والتسرب النووي، هذا هو الدور الفني للأزياء، فمقدم هذه الازياء يعتبر فنانا اكثر منه مصمما، فهو شخص يهتم بأمر المجتمع ويحاول التعبير عن رأيه من خلال الازياء، الا ان كثير من مصممي الازياء الراقية لا يكترثون كثيرا بمثل هذه الامور، ويكون هدفهم الاساسي تقديم ازياء مناسبة، تساير اتجاهات الموضة كما هي، بدون اي دور “فني”، ولا يعني جمالها و دقة وحرفية تنفيذها ان صاحبها فنان، اللهم الا ان كنت تقصد انه فنان “مثل فن القيادة والطهي…..” فهذا موضوع اخر.

وهل يعني هذا ان المصمم ليس لديه احساس فني؟ وليس لديه كعرفة بتاريخ الفن؟ بالطبع لا، فعلم التصميم يعتبر علما بينيا وهو علم حديث نسبيا، مثله في هذا مثل علوم كثيرة ظهرت في القرن العشرين، فنحن نسمع عن علوم تمزج بين الطب والزراعة، او بين الفيزياء والهندسة الا اننا لا نسمي هذه العلوم بغير اسمائها، بل نسميها ميكروبيولوجي مثلا وليس طب، ولا احب ان اطيل، اظن انني وضحت الفكرة.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.