أنماط مصمم الازياء

أنماط مصمم الازياء

في صناعة الازياء يوجد عاملين مهمين يحكمان ما يبتكره مصمم الازياء ويقدمه للسوق وهما احتياجات المستهلك واتجاهات الموضة، ويجب علي مصمم الازياء ان تكون تصميماته متوافقة بدرجة ما مع كل من هذين العاملين.المود بورد

وعلي حسب درجة اهتمام مصمم الازياء بكل من المستهلك واتجاهات الموضة يوجد 4 أنماط رئيسية من مصمم الازياء، لكن وجود هذه الانماط الاربعة لا يعني ان أي منهم افضل من الاخر بل تختلف طبيعة عمل المصمم وطبيعة المنتجات التي يقدمها علي حسب السوق وطبيعة المستهلك الذي يتعامل معه، كما ان صناعة الازياء تحتاج الي كل هذه الأنماط فالمصمم في الاتيليه يختلف عن المصمم في المصنع وهكذا يتم توظيف كل مصمم منهم في المكان المناسب له وعلي حسب طبيعة العمل.

وانماط مصمم الازياء الأربعة هي:

مصمم الازياء المستقل:

هذا هو النوع الأول من المصممين الذي لا يهتم أصلا لا باتجاهات الموضة الحالية ولا باحتياجات المستهلك بل يبتكر الاشكال الجديدة ويقوم بتسويقها سواء اتفقت او اختلفت مع اتجاهات الموضة، ورغم انها لا تكون موجهة أصلا لتلبية احتياجات المستهلك الا انها تناسبه لان جمهورها من المستهلكين يكون من النوعية التي تبحث عن الجديد المميز.

اغلب المصممين من هذه النوعية يعملون في صناعة الازياء الراقية والغالية.

ومن اشهر امثلة مصممي الازياء المستقلين ايف سان لوران الذي قدم الشكل الجديد New look وكذلك كوكو شانيل التي قدمت ملابس للمرأة تشبه ملابس الرجال، وطبعا في وقت كل من لوران وشانيل كانت ابتكاراتهم جديدة وغير مألوفة لا تشبه الموضة التي كانت موجودة وقتها كما انها اختلفت تماما عن توقعات المستهلكين.

مصمم الازياء القائد:

هو المصمم الذي يقوم بدراسة السوق جيدا وتقديم المنتجات التي تناسب احتياجات المستهلك ونتيجة لان ابتكاراته تكون مدروسة بعناية وملائمة تماما للمستهلك فإنها تنتشر بسرعة بين المستهلكين ويبدأ غيره من المصممين في تقليده.

مصمم الازياء الصائغ:

هو المصمم الذي يدرس اتجاهات الموضة الحالية وما تقدمه بيوت الازياء الكبيرة علي مستوي العالم ثم يقوم بإعادة صياغة الموضة وتقديمها بشكل ابسط وارخص بحيث تناسب عدد اكبر من الجمهور، كما انه يكون سريعا في تقديم مبتكراته فتصل الي الجمهور بشكل اسرع وتحقق انتشارا اكبر.

لا يهتم مصمم الازياء الصائغ باحتياجات المستهلك بقدر اهتمامه بتقديم الموضة الحالية بالسعر وفي الوقت المناسب، ولهذا يكون اغلب جمهوره من الشباب الذين يهتمون بالموضة لكن لا يمكنهم تحمل تكاليف شراء الملابس الراقية الغالية من بيوت الازياء العالمية.

مصمم الازياء الترجمان:

هو المصمم الذي يهتم بكل من اتجاهات الموضة الحالية وفي نفس الوقت يسعي الي تلبية احتياجات المستهلك، ولهذا يقوم بترجمة خطوط الموضة الي تصميمات تناسب المستهلك.

هذه الانماط الأربعة من مصمم الازياء يمكن ان يندرج تحتها أنماط اخري اكثر وتختلف علي حسب درجة الاهتمام بكل من اتجاهات الموضة والمستهلك وذلك علي حسب طبيعة مجال التصميم الذي يعمل فيه المصمم وطبيعة المستهلك الذي يتعامل معه.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
8 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول سماح عبد الرؤوف حافظ:

    ممتاز

  2. يقول احمد:

    انا كنت عيز اعرف اية اول خطوة ممكن اخدها انا بحب تصميم الازياء جدا واتعلمتها بس انا عايز اعرف اية اللي ممكن اعمله دلوقتي علشان انمي الموضوع عندي وابتدي اواجه السوق واتعرف يعني انزل اشتغل في مصانع الاول ولا ابتدي مع نفسي انا Freelancer بس الموضوع هياخد وقت وانا اكتشفت اني من انواع المصممين المستقلين كل ما هو غريب يثير اهتمامي من اول الاستكش التصميم لحد التصميم نفسه

    1. يقول خالد الشيخ:

      من الافضل دائما العمل في بعض المصانع او الاتيليهات حتي تتعرف بشكل واقعي علي السوق ونظام العمل ثم بعد ذلك يمكنك العمل كيفما تشاء.

  3. يقول Sara:

    شكراً جزيلا لك دكتور خالد وباذن الله سوف اعمل على نصيحتك القيمه

  4. يقول Sara:

    السلام عليكم دكتور خالد
    منذ سنتين وانا اتابع مدونتك الرائعه فجزاك الله كل خير
    انا مصممه ازياء وعندما قرأت موضوعك حول أنماط مصمم الأزياء اكتشفت أني من النوع المصمم المستقل ، حيث ان اهتمامات في الفساتين السهره والزفاف ( اي بصريح العباره أحب الشغل المعقد (
    سؤالي هل من الخطا ان أقوم بابتكارات في التصاميم المتعلقة بالفساتين السهره متناسيه احتياجات المستهلك ؟ حيث قلت في موضوعك ان لوران وشانيل كان من احد الأسباب انهم ابتكروا شي لم يكن موجودا في زمانهم والآن كل شي موجود ؟
    ارجوا ان تكون نقطتي واضحه وشكرا مره اخرى

    1. يقول خالد الشيخ:

      دي انماط وكل واحد وحسب اسلوبه في العمل ومفيش اي مشكلة انك تكوني من نوع او اخر.
      لكن المصمم المستقل بيتعب شوية في بداية حياته لحد ما الناس تعرفه.
      نصيحة انك تحاولي ترضي المستهلك لحد ما يكون ليكي اسم ومع الوقت تقدري تزودي مساحة الاستقلال في عملك.
      مفيش حاجة اسمها كل شئ اتعمل، اساسا السوق المصري ينقصه الكثير ومحتاج مئات من المصممين يحاولو يوفقوا بين الاحتياجات والعادات و…….. كمان مش لازم تكوني مستقلة لدرجة شانيل، خير الامور الوسط.

  5. يقول زينب سعد:

    شكرا على المعلومة و يا ريت اقدر اتواصل معاك استاذنا عندي كم سؤال اتمنى تفيدني ..
    موفقين جميعا .

    1. يقول خالد الشيخ:

      يمكنك التواصل معي من خلال الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.