الخياطة الراقية

الخياطة الراقية

الخياطة الراقيةهي أسلوب العمل في بيوت الأزياء وفي الاتيليهات، ففي هذه الأماكن يكون الهدف هو عمل قطع قليلة جدا ممكن ان تصل الي قطعة واحدة متفردة، لزبائن قليلين جدا، وفي نظام الخياطة الراقية يتم وضع التصميم خصيصا لهذا الشخص ويتم اثناء تنفيذه استخدام تقنيات يدوية في خياطة كثير من أجزاء الملابس.

الخياطة الراقية او Haute couture هي أسلوب العمل المعتمد في بيوت الأزياء العالمية ويحتاج تنفيذ منتج منفذ بأسلوب الخياطة الراقية الي وقت طويل مقارنة بالملابس الجاهزة، وتصنع الملابس الراقية بكميات قليلة جدا نتيجة اعتمادها على التقنيات اليدوية، كما تضمن بيوت الأزياء ان يكون المقاس صحيح لهذه الازياء في كل المناطق، وذلك من خلال عمل البروفات على مانيكان مطابق للزبونة حتى تضمن عدم وجود أي أخطاء في مقاسات الزي، وبالطبع كل هذه الضمانات والتقنيات تؤدي إلى ارتفاع أسعار هذه الازياء.

تصميم الأزياء في نظام الخياطة الراقية

في كل بيت أزياء او اتيليه يوجد مصمم مخصص لأزياء الخياطة الراقية، يقوم بتصميمها وعرضها على الزبائن، كما قد يقوم بعمل جلسة تصميم خاصة مع أحد الزبائن لتصميم أزياء حسب رغبتهم، ويقوم بالرسم مرارا والتعديل على التصميم حتى تتم الموافقة عليه. فيضبح هذا التصميم هو المعتمد لتنفيذه.

بروفات الخياطة الراقية

يتم قص القماش وخياطته حسب التصميم المقترح لكن تجري بروفة اولي علي جسم الزبونة، وتعدل قطعة الملابس باستخدام الدبابيس حتى يضبط تماما عليها، ثم يفك الثوب إلى أجزاء لعمل هذه التعديلات، ويعاد ضبط كل جزء حسب التعديلات المطلوبة أثناء البروفة، وبذلك يصبح الملبس جاهزا للخياطة مرة ثانية. ترتب البروفة الثانية مع الزبونة لتجريب الملبس بعد التعديل وفي الغالب تكون هذه البروفة نهائية، وفي حالة ظهور تعديلات أخرى أثناء البروفة الثانية يتم اجراءها مثل البروفة الاولي.

ان الابتكار في تصميم الأزياء، والدقة والحرفة في الخياطة اليدوية الراقية لأجزائه، هو ما يعطي لأزياء الخياطة الراقية قيمتها، وهو الشرط الأساسي في بيوت الأزياء، وقديما كانت أزياء الخياطة الراقية تنفذ كلها بالتقنيات اليدوية، لكن حاليا يتم تنفيذ أجزاء كثيرة بمكنة الخياطة.

اما في الاتيليهات فلا يشترط استخدام أسلوب الخياطة الراقية، لكن يجب ان يكون التصميم من ابتكار المصمم حتى يمكن ان يطلق عليه لقب اتيليه، اما الأماكن التي لا تبتكر تصميماتها فلا تسمي اتيليهات.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
3 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول محمد جنيدى:

    ومعلومات مفيدة جدا من شخص احترافى

  2. يقول عايشه العصيمي:

    احب التعاون معاك لما وجدت فيك من ذوق وفن

    1. يقول خالد الشيخ:

      شرفتيني بتعليقك.
      لكن ما هو شكل التعاون المقترح؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد