المصمم الرئيسي في بيت الازياء

المصمم الرئيسي في بيت الازياء

تصميمات ايف سان لوران

في كل بيت ازياء يوجد رئيس هو المصمم الرئيسي واسمه يكون مهم جدا لبيت الازياء فهو الذي يقوم بتصميم التشكيلة واختيار الباترونات الأساسية ويشرف على عمل الباترون الخاص بكل تصميم وينظم عروض الأزياء، فهو باختصار يتحمل المسئولية الكاملة عن نجاح بيت الأزياء، من خلال إدارة الفريق في هذا البيت لإنتاج الازياء حسب التصور الذي يضعه هو.

لكن في بعض بيوت الأزياء الراقية يوجد أكثر من مصمم، أو اكثر من مجموعة من المصممين، مجموعة منهم تعمل في الازياء الراقية ذات التصميم المميز وغير المتكرر لشخص بعينه، والمجموعة الأخرى تعمل في خط الملابس الجاهزة، والتي تصنع بأعداد كبيرة لتناسب العديد من الأشخاص.

المصمم الرئيسي

فستان ايف سان لوران

وفي معظم بيوت الأزياء الراقية يوجد مساعدون للمصممين، ولا يسمع أحد بأسمائهم إلى أن يقيم أي منهم بيت الأزياء الخاص به الذي يحمل اسمه، ومن اشهر المساعدين إيف سانت لوران Ives Saint Laurent الذي كان يعمل مساعد للمصمم الشهير كريستيان ديور Christian Dior، وسواء كان هناك اكثر من مجموعة تصميم او مصممين مساعدين، لكن يعمل كل هذا الفريق تحت اشراف مصمم واحد هو المصمم الرئيسي.

الخياط البريمو

تنفذ الازياء حسب التصميم بالقماش المطلوب علي المانيكان مباشرة، ثم يتم ضبطه على مقاسات العميلة وذلك قبل قص القماش الخاص بالموديل ، ثم توضع أجزاء الباترون على القماش المطلوب لقصه، ثم يقوم الخياط البريمو الذي يساعد المصمم الرئيسي في بيت الازياء بخياطة أجزاء القماش مع بعضها، ويتميز الخياط البريمو بمهاراته العالية مثل القدرة علي خياطة التفاصيل الدقيقة وعمل الدرابيهات الصعبة وخياطة الموديلات المعقدة، ووظيفة البريمو في بيت الأزياء ضبط القماش وإعداده ، وضبط مقاسات الموديل ، وقص أول عينة للازياء الجاري عملها، والإشراف على إنهائها في قسم العينات.

العمال الفلو Flou

ومع الخياط البريمو يوجد مجموعة اخري من العمال يساعدونه وهم الذين يقومون بتكرار نفس الخطوات كما قام بها الخياط البريمو، وفي الغالب تكون مهاراتهم اقل واجورهم أيضا.

وهناك مستويات مختلفة لعمل الازياء علي حسب مستويات الإنتاج والمصمم وطبيعة الازياء التي يتم تنفيذها، والتقسيم السابق رغم انه يخص بيوت الازياء الا انه هو نفس التقسيم الموجود في مصانع الملابس الجاهزة في أي مكان في العالم، حيث يوجد المصمم الرئيسي وقسم العينات وباقي العمال في المصنع، رغم ان المصانع المصرية تعتمد علي البترونست او علي تقليد عينات المحلات الأخرى في أحيان كثيرة وهو امر خاطئ بكل تأكيد.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
3 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول محمد جنيدى:

    معلومات قيمة و محترمة
    و ضرورية لكل واحد ينتوى العمل ف المجال.

  2. يقول Emad:

    انتم ناس محترمه ومعلوماتكم قيمه وافادتني كتير تحيياتي

  3. يقول ريم:

    مودونه اكثر من رائعه مفيده وفريده شكراااااااااااا (استمروووووووووووووووووووو)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.