تدريب مصمم الأزياء

تدريب مصمم الأزياء

مراحل عملية التصميمإذا كنت تحب الأزياء والاقمشة ودرست في هذا المجال وأصبحت قادرا على ابتكار اشكال جديدة للأزياء يرغب الاخرون في شراءها واستخدامها فهذا يعني ان لديك فرصة كبيرة لكي تصبح مصمم أزياء ناجح. لكن يتبقى لك امر هام لكل مصمم وهو ان تتدرب على العمل بصفتك مصمم أزياء مبتدئ، وكل مصمم يجب ان يمارس هذه المهنة فترة من الوقت قبل ان يتقن مهارات العمل في هذه الوظيفة.

التدريب في مجال تصميم الأزياء يساعد المصمم علي العمل باحتراف في هذا المجال، ويجب ان يحدد المصمم مجال العمل الذي يناسبه حتى يتدرب عليه، ومصمم الأزياء يعمل في أحد مجالين اساسين وهما ان يكون مصمم ملابس في مصنع، يعمل في مجال الملابس الجاهزة، او ان يعمل في أحد الاتيليهات ليصمم الأزياء او الملابس الراقية.

عندما يتدرب المصمم في أحد أماكن العمل هذه يمكنه العمل مع الباترونست والمقصدار وباقي العمال ومن خلال هذا العمل سيتعلم الكثير من المهارات والاساسيات، وبالتالي عندما يصمم في المرات التالية سيكون على دراية بأساليب اعداد الباترون الصحيحة وستكون تصميماته أكثر واقعية وأكثر قابلية للتنفيذ.

  • سيتابع المصمم تنفيذ تصميماته، وسيتعامل مع عمال القص والخياطة والتطريز والطباعة، وسيكون على دراية أكبر بمراحل التنفيذ، وسيصبح قادرا على اختيار أساليب الخياطة، وأساليب الطباعة المختلفة التي تناسب تصميماته وتظهره بالشكل المطلوب.
  • التصميم في الاتيليه او المصنع سيسمح للمصمم بالتعامل مع خامات واقمشة مختلفة وكثيرة، وسيري تصميماته وكيف تظهر بعد التنفيذ عند استخدام اشكال الخامات المختلفة، ونتيجة تنفيذه بكل خامة من هذه الخامات.
  • سيكون المصمم علي دراية أكثر باحتياجات المستهلك، كما يمكنه توقع نجاح التصميم او فشله قبل حتي ان يرسمه، وسيكون قادرا علي تصميم الأزياء التي يمكن تسويقها بسهولة.

لكن لكي يتدرب المصمم فهو بحاجة الي مكان للتدريب، والجميل في الامر ان التدريب في صناعة الملابس يمكن ان يبدأ من خلال المنزل، قد يبدأ المصمم في تصميم وتنفيذ الملابس لنفسه ولعائلته في البداية، ثم يستمر في التوسع، او قد يعمل في اتيليه قريب منه، او حتى في أحد المصانع القريبة التي قد يبدأ أولا في عرض تصميماته عليها وعند رغبتهم في توظيفه سيكون من السهل عليه الدخول الي المصنع والعمل مع العمال فيه مما سيكسبه الخبرة، ولا يشترط ان يكون شكل التدريب هو ذلك الشكل النمطي بل يمكن ان يكون اثناء العمل نفسه. فقط يحتاج الي بعض الذكاء من المصمم.

تدريب مصمم الازياء سهل اثناء تنفيذ ملابسه بنفسه

يمكن للمصمم وببعض التكاليف البسيطة ان يقوم بشار الاقمشة اللازمة لتنفيذ بعض تصميماته، ثم يذهب الي الترزي او الخياطة ويقوم بقص وخياطة هذه الاقمشة معهم، ربما تفشل بعض التجارب في البداية لكن مع مرور الوقت سيكتسب خبرة كبيرة، هذه الخبرة هي التي ستساعده على العمل في المصنع او الاتيليه وسيقدر وقتها على اكتساب خبرة أكبر. خصوصا في هذا الوقت الذي تمتنع الكثير من المصانع والاتيليهات عن تدريب المبتدئين، نتيجة ظروفها المادية. مما يتطلب الذكاء في ايجاد الفرص واستثمارها.

فقط بعض التخطيط يمكن ان يفيد وكذلك الصبر خصوصا بالنسبة لكثير من المصممين الذين يستعجلون العمل مباشرة في أكبر الاتيليهات وتصميم أعظم الموديلات والبيع بأغلى الأسعار، وهم لا يدركون ان سلم النجاح به كثير من الدرجات وان مصعد النجاح معطل.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
5 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول ايمان محمد:

    اخدت كورس مع حضرتك من حوالي ثﻻث سنوات . وبجد كنت نفسي جدا اشكر حضرتك على كورس الباترونﻷني استفدت بشكل لم اكن اتخيله السنة دي بس . كان فرح بنتي من اسبوع . ﻻتتخيل يادكتور عملت كام فستان لبنتي العروسة واختها وكمان فستان لي لحضور فرح بنتي . بجد انا اتفاجئت من مساعدة كورس حضرتك لي . وعلى فكرة كانت صاحبتي جيهان سند لي في التنفيذ ( اخدت معايا نفس الكورس ) . انا عارفة ممكن حضرتك ماتفتكرش مين احنا. ..بس بجد متشكرة جدا

  2. يقول Dalia ali:

    ماهي المده اللازمه للتدريب ليصل المصمم بعدها للثقه لكي يبدا عمله الخاص؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      حسب شخصية المصمم نفسه….
      لكن.. موسم واحد يكفي، لكي يمر بكل مراحل تصميم وانتاج تشكيلة الملابس في هذا الموسم.
      من 3 الي 6 شهور تدريب بعد الدراسة.

      1. يقول علا:

        عايزه اعرف تكلفه الكورس والعنوان .

        1. يقول خالد الشيخ:

          تكلفة كورس التصميم او الباترون او التنفيذ 800 جنيه، العنوان 9 ش الشربيني الدقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.