مصمم الازياء الناجح

مصمم الازياء الناجح

اتيليه الازياءما هي الصفات التي يتمتع بها مصمم الازياء الجيد وتميزه عن غيره من المصممين وتجعل الأشخاص المحيطين به داخل الاتيليه ينفذون ما يريد، كما تجعل الزبائن يفضلون التعامل معه دائما ولا يتركونه للذهاب الي اتيليه اخر؟ وكيف يكمن للمصمم أن يضع أثره وبصماته على جو العمل في الاتيليه فيمتلئ بالمرح والتعاون ويزيد الإنتاج وتقل العيوب، هل هناك سر في أسلوب تعامله مع الآخرين؟

يعتبر التعاون والتكاتف مع كل العاملين ضروري جدا في عالم الموضة، وأن يكون المصمم موجودا دائما بين العاملين معه يعتبر واحدة من اهم الصفات التي يجب ان تكون موجودة في أي مصمم، حتى يتمكن من دفعهم نحو تحقيق الهدف الذي يريده ويتطلع لإتمامه وهو الانتهاء من تنفيذ تصميماته في الوقت المناسب وبالتكلفة الصحيحة.

أهم صفات مصمم الازياء الناجح

  • يتعامل بحب مع الاخرين ويحاول مساعدتهم في اتقان عملهم، بل ويعلمهم كل يوم أساليب وطرق جديدة في العمل تطور أدائهم، كما انه لا يتعالى عليهم وهذه تتضمن كل الإشارات التي يرسلها المصمم للآخرين من خلال الكلام او غيره.
  • يتخذ القرارات المنطقية وبالتالي يستطيع اقناع الاخرين بها بدون جدال، فهو شخص ديموقراطي لا يلجأ الي فرض رايه على الاخرين كما انه يقتنع بآراء الاخرين الجيدة ويطبقها بدون خجل.
  • حازم في مواعيد العمل ولا يقبل التأخر في تسليم المنتجات، ولهذا فهو منظم في عمله ويستطيع وضع جدول زمني للانتهاء من تنفيذ الازياء المطلوبة في الوقت المناسب، كما انه يستطيع وضع تصور مبدئي للوقت المطلوب للانتهاء من كل قطعة.
  • مرن في تفكيره فكثيرا ما تصطدم خططه بالواقع لحدوث ظروف طارئة خارجة عن ارادته ولهذا يفكر بسرعة في أكثر من بديل لحل المشكلة قد لا يجد القماشة التي تناسب فكرته لكنه يستطيع استخدام قماشة بديلة، وقد لا تحقق القماشة التي يريد استخدامها ما يتوقعه فيعدل في القماشة نفسها ليحقق ما يريد.
  • يراعي ظروف الاخرين ويتقبل اعذارهم (المنطقية) والظروف الطارئة خصوصا ان صناعة الملابس الجاهزة تعتمد بشدة علي البشر بخلاف صناعات اخري قد تعتمد على الآلات أكثر، وغالبا يرد له العاملون معه هذا بزيادة الإنتاج والطاعة لأنهم لمسوا منه الحرص علي مصلحتهم.

كل مصمم ازياء يجب ان يعرف ان العاملين معه هم الفريق الذي يستطيع تحقق النجاح به، ولهذا يهتم بهذا الفريق ويحاول تنمية كل فرد منهم، بالإضافة الي تنمية العلاقة بين هذا الفريق ككل، وطبيعي ان وجود الصراعات بين افراد الفريق ستؤدي الي فشله، كما ان وجود روح التعاون والحب بين افراد الفريق ستساعدهم على النجاح.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
تعليق واحد علي الموضوع
  1. يقول Safaa:

    انا بحب الموضة و بتابع اسابيع الموضة لبيوت الازياء العالمية و من خلال بقدار اعرف ايه موضة السنة دي عندي قدرة علي خلط الالوان و استخدام القطعة اكتر من مرة باشكال مختلفة حابة ادرس الموضوع و اقدر اكون استايلست ، عملت صفحة للموضة علي الفيس بوك بنزل فيها اخر القطع الموضة و نصايح عامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.