هل انت موهوب في تصميم الازياء؟

هل انت موهوب في تصميم الازياء؟

مصمم ازياءيسألني الكثيرون كيف اعرف انني موهوب في تصميم الازياء؟ او انا احب التصميم ولن انجح في تصميم الازياء لأنني لا اعرف كيف ارسم تصميماتي، او انا احب الرسم ولهذا اريد ان اصبح مصمم ازياء.

ببساطة وخلاف ما يتناقله الكثير من الناس فإن تصميم الازياء يختلف عن رسمها، ولو ان رسم الازياء يكمل عمل المصمم الا ان النجاح في التصميم لا يتطلب بالضرورة القدرة علي الرسم والعكس فإن رسم الازياء باحتراف لا يصنع مصمم ازياء ناجح.

فاذا كان رسم الازياء يحتاج الي مهارات لوضع الخطوط الجيدة، وبشكل جميل، وتلوين الاسكتشات بحيث تبرز التفاصيل، ويظهر القماش، فإن تصميم الازياء عملية مختلفة تماما، حيث يجب علي مصمم الازياء ان يفكر كثيرا في اماكن الخطوط، ومعناها، ومع طبيعة التصميم، والشخص الذي سيرتدي هذا الزي. باختصار المصمم يجب ان يكون قادرا علي ابتكار اشكال جديدة قابلة للانتاج وقابلة للتسويق.

عملية تصميم الازياء عملية ذهنية يقوم بها العقل وبها الكثير من التفكير والاختيار بين الاشكال المختلفة للوصول الي انسب شكل او انسب تصميم للزي، بحيث يتلاءم مع ظروف استخدام هذا الزي، وليس مجرد وضع خطوط جذابة لا معني لها، فانت حين تصمم يجب ان تضع في اعتبارك طبيعة شخصية المستخدم، ومكان الاستخدام، مناسبة التصميم للظروف الاجتماعية، ومتطلبات المستخدم في سعر الملابس؟ في أي فصل من العام سيستخدم هذا الزي؟ وما هي الالوان المناسبة لهذا الفصل؟ وما هي الاقمشة المستخدمة؟ وهل التصميم المقترح يمكن تنفيذه بهذا القماش؟ وهل هي ملابس عمل ام منزل ….. الي اخره.

المصمم الناجح يجب ان يكون قادرا علي تخيل شكل الباترون، وطريقة التنفيذ والخياطة، قد لا يكون من الضروري ان يرسم الباترون بنفسه، ولكن يجب علي الاقل ان يكون علي دراية بطريقة عمله، وان يكون لديه تصور مبدئي لشكل الباترون الذي يحقق فكرته، وطرق التنفيذ التي تبرز تصميمه، ويجب التاكيد علي ان رسم الباترون والتنفيذ ليس هو عملية التصميم مثله مثل الرسم، فكل هذه عمليات مساعدة يجب ان يكون المصمم علي دراية بها، الا ان اساس عمل المصمم هو الافكار، وظيفته الاساسية هي ابتكار افكار للزي.

رسم التصميم مهارة يدوية اما التصميم فعملية عقلية

 

اذن ما اهمية رسم الازياء بالنسبة للمصمم؟

رسم الازياء هي اللغة بالنسبة للمصمم، فهي وسيلته للتعبير عن افكاره، وشرح التصميم كما يتخيله للأخرين، لكن المصمم يستطيع استخدام طرق اخري للتعبير عن افكاره غير الرسم، فمن الممكن ان يضع القماش علي المانيكان للتعبير عن الفكرة، او حتي نحت شكل التصميم بالطين، او تركيب اجزاء من الخشب او البلاستيك لعمل الشكل الذي يرغب فيه، او قص ولصق الاوراق الملونة لتعطي الشكل المقترح للتصميم، او حتي استخدام الكمبيوتر لتوضيح الفكرة، الا ان اسهل وادق طريقة يمكن للمصمم استخدامها للتعبير عن فكرته هي الرسم، فلا يوجد اسهل من يمسك المصمم بورقة بيضاء ويرسم عليها اسكتش سريع لفكرته، كما ان مهارة الرسم تسمح للمصمم بمناقشة افكاره مع الاخرين، والتعديل علي هذه الافكار، وبالطبع يساعده هذا اثناء عرضه لفكرته سواء مع المصممين الاخرين، او مع عميل/عميلة ترغب في تصميم فستان او بلوزة.

هل يعني قدرتي علي رسم الازياء انني مصمم موهوب؟

ليس بالضرورة، فالنجاح في مهنة تصميم الازياء يحتاج الي القدرة علي ابتكار افكار جديدة للأزياء، اشكال جديدة للزي تتناسب مع احتياجات الناس، وتتلاءم مع مجتمعاتهم، والقدرة علي رسم الازياء لا تعني القدرة علي ابتكار افكار جديدة للأزياء، ولو انني يمكنني القول ان معظم المهتمين برسم الازياء لديهم القدرة علي ابتكار افكار جديدة للتصميم، نتيجة حبهم لهذا المجال واهتمامهم به، لكن يجب عليهم التفريق بين التصميم والرسم، والبدء في التفكير في التصميم بشكل عملي، بحيث تصبح اسكتشاتهم معبرة عن افكار حقيقية وليس مجرد فن جميل لا يصلح للتطبيق بشكل عملي، ولا يمكن تنفيذه علي شكل منتجات ازياء.

اذن ما هو دور الموهبة في نجاح المصمم؟

الموهبة بالنسبة للمصمم هي حبه للتصميم، وهي التي تساعده علي العمل الجاد، والتدريب المستمر، ونتيجة لهذا العمل الجاد ينجح المصمم، لكن الموهبة فقط بدون عمل وبدون تدريب لا قيمة لها، ولا ننسي مقولة اينشتين الشهيرة ان 95% من النجاح عمل جاد، و5% منه موهبة.

فإذا كانت لديك موهبة الرسم، وتسطيع رسم الازياء بشكل جيد، فأنت بحاجة الي تعلم التفكير في تصميم الازياء كمنتجات سيرتديها الناس في الشارع، وليس مجرد خطوط علي الورق، اما اذا كان لديك الكثر من الافكار الجيدة عن الازياء، ولكنك لا تسطيع رسمها علي الورق لا تيأس، فرسم الازياء سهل لكنه يحتاج الي القراءة والتعلم والتدريب حتي يمكنك رسم افكارك، لكي يمكنك توصيلها للأخرين لتنفيذها وحتي تراها ازياء حقيقية امامك يمكن استخدامها.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس الجاهزة، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الازياء.
78 تعليق علي الموضوع
  1. يقول Marwa:

    السلام عليكم
    دكتور عايزة نصيحتك من فضلك…
    تصاميمي اصبحت علي ارض الواقع ولكن اكيف اسوق لها ؟ هل اراسل دار ازياء او محلات ولا اعمل ايه؟ انا حاليا اسوق في انستجرام فقط ؟ ماذا افعل الرجاء الرد للضرورة.

    1. يقول خالد الشيخ:

      التسويق علي انجستجرام فيس بوك تويتر بلوجر
      ويمكن كذلك بيع جملة للمحلات وتجار الملابس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

دورة تعليم تصميم الازياء

اترك رقمك

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.