هل انت موهوب في تصميم الازياء؟

مصمم ازياءيسألني الكثيرون كيف اعرف انني موهوب في تصميم الازياء؟ او انا احب التصميم ولن انجح في تصميم الازياء لأنني لا اعرف كيف ارسم تصميماتي، او انا احب الرسم ولهذا اريد ان اصبح مصمم ازياء.

ببساطة وخلاف ما يتناقله الكثير من الناس فإن تصميم الازياء يختلف عن رسمها، ولو ان رسم الازياء يكمل عمل المصمم الا ان النجاح في التصميم لا يتطلب بالضرورة القدرة علي الرسم والعكس فإن رسم الازياء باحتراف لا يصنع مصمم ازياء ناجح.

فاذا كان رسم الازياء يحتاج الي مهارات لوضع الخطوط الجيدة، وبشكل جميل، وتلوين الاسكتشات بحيث تبرز التفاصيل، ويظهر القماش، فإن تصميم الازياء عملية مختلفة تماما، حيث يجب علي مصمم الازياء ان يفكر كثيرا في اماكن الخطوط، ومعناها، ومع طبيعة التصميم، والشخص الذي سيرتدي هذا الزي. باختصار المصمم يجب ان يكون قادرا علي ابتكار اشكال جديدة قابلة للانتاج وقابلة للتسويق.

عملية تصميم الازياء عملية ذهنية يقوم بها العقل وبها الكثير من التفكير والاختيار بين الاشكال المختلفة للوصول الي انسب شكل او انسب تصميم للزي، بحيث يتلاءم مع ظروف استخدام هذا الزي، وليس مجرد وضع خطوط جذابة لا معني لها، فانت حين تصمم يجب ان تضع في اعتبارك طبيعة شخصية المستخدم، ومكان الاستخدام، مناسبة التصميم للظروف الاجتماعية، ومتطلبات المستخدم في سعر الملابس؟ في أي فصل من العام سيستخدم هذا الزي؟ وما هي الالوان المناسبة لهذا الفصل؟ وما هي الاقمشة المستخدمة؟ وهل التصميم المقترح يمكن تنفيذه بهذا القماش؟ وهل هي ملابس عمل ام منزل ….. الي اخره.

المصمم الناجح يجب ان يكون قادرا علي تخيل شكل الباترون، وطريقة التنفيذ والخياطة، قد لا يكون من الضروري ان يرسم الباترون بنفسه، ولكن يجب علي الاقل ان يكون علي دراية بطريقة عمله، وان يكون لديه تصور مبدئي لشكل الباترون الذي يحقق فكرته، وطرق التنفيذ التي تبرز تصميمه، ويجب التاكيد علي ان رسم الباترون والتنفيذ ليس هو عملية التصميم مثله مثل الرسم، فكل هذه عمليات مساعدة يجب ان يكون المصمم علي دراية بها، الا ان اساس عمل المصمم هو الافكار، وظيفته الاساسية هي ابتكار افكار للزي.

رسم التصميم مهارة يدوية اما التصميم فعملية عقلية

 

اذن ما اهمية رسم الازياء بالنسبة للمصمم؟

رسم الازياء هي اللغة بالنسبة للمصمم، فهي وسيلته للتعبير عن افكاره، وشرح التصميم كما يتخيله للأخرين، لكن المصمم يستطيع استخدام طرق اخري للتعبير عن افكاره غير الرسم، فمن الممكن ان يضع القماش علي المانيكان للتعبير عن الفكرة، او حتي نحت شكل التصميم بالطين، او تركيب اجزاء من الخشب او البلاستيك لعمل الشكل الذي يرغب فيه، او قص ولصق الاوراق الملونة لتعطي الشكل المقترح للتصميم، او حتي استخدام الكمبيوتر لتوضيح الفكرة، الا ان اسهل وادق طريقة يمكن للمصمم استخدامها للتعبير عن فكرته هي الرسم، فلا يوجد اسهل من يمسك المصمم بورقة بيضاء ويرسم عليها اسكتش سريع لفكرته، كما ان مهارة الرسم تسمح للمصمم بمناقشة افكاره مع الاخرين، والتعديل علي هذه الافكار، وبالطبع يساعده هذا اثناء عرضه لفكرته سواء مع المصممين الاخرين، او مع عميل/عميلة ترغب في تصميم فستان او بلوزة.

هل يعني قدرتي علي رسم الازياء انني مصمم موهوب؟

ليس بالضرورة، فالنجاح في مهنة تصميم الازياء يحتاج الي القدرة علي ابتكار افكار جديدة للأزياء، اشكال جديدة للزي تتناسب مع احتياجات الناس، وتتلاءم مع مجتمعاتهم، والقدرة علي رسم الازياء لا تعني القدرة علي ابتكار افكار جديدة للأزياء، ولو انني يمكنني القول ان معظم المهتمين برسم الازياء لديهم القدرة علي ابتكار افكار جديدة للتصميم، نتيجة حبهم لهذا المجال واهتمامهم به، لكن يجب عليهم التفريق بين التصميم والرسم، والبدء في التفكير في التصميم بشكل عملي، بحيث تصبح اسكتشاتهم معبرة عن افكار حقيقية وليس مجرد فن جميل لا يصلح للتطبيق بشكل عملي، ولا يمكن تنفيذه علي شكل منتجات ازياء.

اذن ما هو دور الموهبة في نجاح المصمم؟

الموهبة بالنسبة للمصمم هي حبه للتصميم، وهي التي تساعده علي العمل الجاد، والتدريب المستمر، ونتيجة لهذا العمل الجاد ينجح المصمم، لكن الموهبة فقط بدون عمل وبدون تدريب لا قيمة لها، ولا ننسي مقولة اينشتين الشهيرة ان 95% من النجاح عمل جاد، و5% منه موهبة.

فإذا كانت لديك موهبة الرسم، وتسطيع رسم الازياء بشكل جيد، فأنت بحاجة الي تعلم التفكير في تصميم الازياء كمنتجات سيرتديها الناس في الشارع، وليس مجرد خطوط علي الورق، اما اذا كان لديك الكثر من الافكار الجيدة عن الازياء، ولكنك لا تسطيع رسمها علي الورق لا تيأس، فرسم الازياء سهل لكنه يحتاج الي القراءة والتعلم والتدريب حتي يمكنك رسم افكارك، لكي يمكنك توصيلها للأخرين لتنفيذها وحتي تراها ازياء حقيقية امامك يمكن استخدامها.