هل انت موهوب في تصميم الازياء؟

مصمم ازياءيسألني الكثيرون كيف اعرف انني موهوب في تصميم الازياء؟ او انا احب التصميم ولن انجح في تصميم الازياء لأنني لا اعرف كيف ارسم تصميماتي، او انا احب الرسم ولهذا اريد ان اصبح مصمم ازياء.

ببساطة وخلاف ما يتناقله الكثير من الناس فإن تصميم الازياء يختلف عن رسمها، ولو ان رسم الازياء يكمل عمل المصمم الا ان النجاح في التصميم لا يتطلب بالضرورة القدرة علي الرسم والعكس فإن رسم الازياء باحتراف لا يصنع مصمم ازياء ناجح.

فاذا كان رسم الازياء يحتاج الي مهارات لوضع الخطوط الجيدة، وبشكل جميل، وتلوين الاسكتشات بحيث تبرز التفاصيل، ويظهر القماش، فإن تصميم الازياء عملية مختلفة تماما، حيث يجب علي مصمم الازياء ان يفكر كثيرا في اماكن الخطوط، ومعناها، ومع طبيعة التصميم، والشخص الذي سيرتدي هذا الزي. باختصار المصمم يجب ان يكون قادرا علي ابتكار اشكال جديدة قابلة للانتاج وقابلة للتسويق.

عملية تصميم الازياء عملية ذهنية يقوم بها العقل وبها الكثير من التفكير والاختيار بين الاشكال المختلفة للوصول الي انسب شكل او انسب تصميم للزي، بحيث يتلاءم مع ظروف استخدام هذا الزي، وليس مجرد وضع خطوط جذابة لا معني لها، فانت حين تصمم يجب ان تضع في اعتبارك طبيعة شخصية المستخدم، ومكان الاستخدام، مناسبة التصميم للظروف الاجتماعية، ومتطلبات المستخدم في سعر الملابس؟ في أي فصل من العام سيستخدم هذا الزي؟ وما هي الالوان المناسبة لهذا الفصل؟ وما هي الاقمشة المستخدمة؟ وهل التصميم المقترح يمكن تنفيذه بهذا القماش؟ وهل هي ملابس عمل ام منزل ….. الي اخره.

المصمم الناجح يجب ان يكون قادرا علي تخيل شكل الباترون، وطريقة التنفيذ والخياطة، قد لا يكون من الضروري ان يرسم الباترون بنفسه، ولكن يجب علي الاقل ان يكون علي دراية بطريقة عمله، وان يكون لديه تصور مبدئي لشكل الباترون الذي يحقق فكرته، وطرق التنفيذ التي تبرز تصميمه، ويجب التاكيد علي ان رسم الباترون والتنفيذ ليس هو عملية التصميم مثله مثل الرسم، فكل هذه عمليات مساعدة يجب ان يكون المصمم علي دراية بها، الا ان اساس عمل المصمم هو الافكار، وظيفته الاساسية هي ابتكار افكار للزي.

رسم التصميم مهارة يدوية اما التصميم فعملية عقلية

 

اذن ما اهمية رسم الازياء بالنسبة للمصمم؟

رسم الازياء هي اللغة بالنسبة للمصمم، فهي وسيلته للتعبير عن افكاره، وشرح التصميم كما يتخيله للأخرين، لكن المصمم يستطيع استخدام طرق اخري للتعبير عن افكاره غير الرسم، فمن الممكن ان يضع القماش علي المانيكان للتعبير عن الفكرة، او حتي نحت شكل التصميم بالطين، او تركيب اجزاء من الخشب او البلاستيك لعمل الشكل الذي يرغب فيه، او قص ولصق الاوراق الملونة لتعطي الشكل المقترح للتصميم، او حتي استخدام الكمبيوتر لتوضيح الفكرة، الا ان اسهل وادق طريقة يمكن للمصمم استخدامها للتعبير عن فكرته هي الرسم، فلا يوجد اسهل من يمسك المصمم بورقة بيضاء ويرسم عليها اسكتش سريع لفكرته، كما ان مهارة الرسم تسمح للمصمم بمناقشة افكاره مع الاخرين، والتعديل علي هذه الافكار، وبالطبع يساعده هذا اثناء عرضه لفكرته سواء مع المصممين الاخرين، او مع عميل/عميلة ترغب في تصميم فستان او بلوزة.

هل يعني قدرتي علي رسم الازياء انني مصمم موهوب؟

ليس بالضرورة، فالنجاح في مهنة تصميم الازياء يحتاج الي القدرة علي ابتكار افكار جديدة للأزياء، اشكال جديدة للزي تتناسب مع احتياجات الناس، وتتلاءم مع مجتمعاتهم، والقدرة علي رسم الازياء لا تعني القدرة علي ابتكار افكار جديدة للأزياء، ولو انني يمكنني القول ان معظم المهتمين برسم الازياء لديهم القدرة علي ابتكار افكار جديدة للتصميم، نتيجة حبهم لهذا المجال واهتمامهم به، لكن يجب عليهم التفريق بين التصميم والرسم، والبدء في التفكير في التصميم بشكل عملي، بحيث تصبح اسكتشاتهم معبرة عن افكار حقيقية وليس مجرد فن جميل لا يصلح للتطبيق بشكل عملي، ولا يمكن تنفيذه علي شكل منتجات ازياء.

اذن ما هو دور الموهبة في نجاح المصمم؟

الموهبة بالنسبة للمصمم هي حبه للتصميم، وهي التي تساعده علي العمل الجاد، والتدريب المستمر، ونتيجة لهذا العمل الجاد ينجح المصمم، لكن الموهبة فقط بدون عمل وبدون تدريب لا قيمة لها، ولا ننسي مقولة اينشتين الشهيرة ان 95% من النجاح عمل جاد، و5% منه موهبة.

فإذا كانت لديك موهبة الرسم، وتسطيع رسم الازياء بشكل جيد، فأنت بحاجة الي تعلم التفكير في تصميم الازياء كمنتجات سيرتديها الناس في الشارع، وليس مجرد خطوط علي الورق، اما اذا كان لديك الكثر من الافكار الجيدة عن الازياء، ولكنك لا تسطيع رسمها علي الورق لا تيأس، فرسم الازياء سهل لكنه يحتاج الي القراءة والتعلم والتدريب حتي يمكنك رسم افكارك، لكي يمكنك توصيلها للأخرين لتنفيذها وحتي تراها ازياء حقيقية امامك يمكن استخدامها.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل دكتور بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
80 تعليق علي الموضوع
  1. يقول Jennifer:

    مرحبا يا دكتور انا بدي انك تنصحني انا بحب تصميم الازياء ودوم احاول اني ارسم تصميمات و ادري عليها و عندي افكار حلوة و كل يوم تطور الفكرة الا اني بعض المرات احس اني ما اقدر احقق هذا بما اني لست في بداية المشوار و احس انوا صعب و شكرا

    1. يقول خالد الشيخ:

      لا يمكن الوصول الي القمة في يوم واحد، ووجود الكثيرين علي القمة في عالم الازياء يعني انه ممكن وعادي، نعم قد يتطلب هذا بعض المجهود، مثل اي مجال اخر، لكن العمل والتطور هو الطريق الوحيد للنجاح.
      نصيحتي فقط هي التدرج في الاعمال من الاسهل الي الاصعب وعدم البدء بأصعب المجالات مباشرة.

  2. يقول Marwa:

    السلام عليكم
    دكتور عايزة نصيحتك من فضلك…
    تصاميمي اصبحت علي ارض الواقع ولكن اكيف اسوق لها ؟ هل اراسل دار ازياء او محلات ولا اعمل ايه؟ انا حاليا اسوق في انستجرام فقط ؟ ماذا افعل الرجاء الرد للضرورة.

    1. يقول خالد الشيخ:

      التسويق علي انجستجرام فيس بوك تويتر بلوجر
      ويمكن كذلك بيع جملة للمحلات وتجار الملابس

  3. يقول Zahra:

    مرحبا انا زهرة من الجزائر احب تصميم الازياء ولدي افكار جميلة ومميزة ارسم من صغري لكني ماتعلمت تصميم الازياء مافي معاهد لتصميم الازياء بمدينتي مجرد.موهبة مشكلتي اني ما احب الخياطة شغفي فالرسم وابتكار افكار جديدةو تنسيق الالوان ارجوك انصحني اعمل ايه عشان احقق حلمي ابين موهبتي وشكرا جزيلا مع محبتي واحترامي

    1. يقول خالد الشيخ:

      ممكن انتي تصممي ويكون معاكي فريق ينفذ

  4. يقول روى:

    السلام عليكم انا احب تصميم الازياء كتير وعندي مهارة الرسم من صغري انا اعيش بكندا الان اريد ان احقق حلمي لكن لا ادري ان كنت سانجح ولا اعلم ماهي الخطوة الاولى لكي اتقدم ؟؟؟؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      جربي تنفذي قطعة واحدة وتبيعيها
      لو جيدة شغلك هيكبر

  5. يقول arwa hakim:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اسمي اروى من مصر وانا بدرس ف مدرسة ثانوي صنايع قسم ملابس جاهزة وحابة اخد ك

    كورس ف تصميم الأزياء بس مش عارفة فين المكان ممكن حضرتك تفيدني

    1. يقول خالد الشيخ:

      123 شارع التحرير الدقي، جنب المكتبة الاكاديمية.

  6. يقول رنيم طلال:

    ان احب ان اكون مصممه ازياء بس عندي مشكله اني ارسم التصميم في عقلي بس لما اشتي ارسمها ماقدر

    1. يقول خالد الشيخ:

      محتاجة تدريب علي الرسم وهتلاقي الموضوع سهل.

  7. يقول نورة:

    انا بحب اوى الموضه ونفسى اكون مصممة ازياء انا عايشه فى الكويت ومش عارفه ابدء ازاى؟ اروح الاول اتعلم ايه ؟انا مبعرفش ارسم بس عندى استعداد كبير اتعلم نفسى ارسم فساتين واصممها

    1. يقول خالد الشيخ:

      التصميم مش رسم.
      حاولي تاخدي كورس في تصميم الازياء.

  8. يقول نبيلة:

    انا خياطة درست الخياطة وتكونت.رسم التصاميم اسهل شئ عندي.أرسم تصميم و و بعدها اضع القياسات و بعد الخياطة اتحصل علي التصميم كما هو بل أجمل.الخياطة التصميم وتطوير الزي التقليدي من هواياتي.فهل استطيع ان اكون يوما ما مصممة؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      لا ينقصك الا ابتكار تصميماتك الخاصة حتي تصبحي مصممة.
      واذا كنتي تقصدين الشهرة، فانت بحاجة الي بعض الوقت حتي يعرفك الناس، ويجب عليكي الاهتمام بالدعاية والترويج لعملك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد