ستايلست خبير الموضة ومستشار المشاهير

ستايلست

ستايلست

الستايلست stylist او فاشون ستايلست هو الشخص الذي يختار الملابس للدعاية، والديفيليهات وحملات الإعلانات المطبوعة أو التلفيزيون، وأشرطة الفيديو والموسيقى، والعروض الموسيقية، وملابس الظهور العلني للمشاهير وغيرهم من الشخصيات العامة، ويسعي لتقديم العميل في افضل مظهر ممكن من خلال الاختيار الأمثل للملابس ومكملاتها والاكسسوارات التي تناسب مع شخصيته او الشخصية المطلوب تقديمها في حالة المسلسلات والافلام.
ويعمل غالبا ضمن فريق أكبر، حيث يتعاون مع مصمم الأزياء والمصور او المخرج ومصفف الشعر، ليضعوا معا نظرة معينة أو شكل محدد للعميل.


عندما يعمل الستايلست مع بيوت الازياء والاتيليهات يقوم بتهيئة مناخ مناسب لتصوير هذه الازياء، واختيار الخلفيات، وعارضات الازياء، وطريقة التصوير حتي  تظهر هذه الازياء في افضل صورة، اما عندما يعمل مع شخصية مشهورة سياسيا او فنيا، فإنه  يدرس الشخصية  نفسها ويحاول تقديمها للجمهور بأفضل ما فيها والتأكيد علي الرسالة الاعلامية المطلوب توصيلها.

طبيعة وظيفة ستايلست الملابس

يقوم خبير الموضة باختيار الملابس والأزياء التي تتناسب مع تفاصيل الشخصية وسماتها مثل لون البشرة وشكل الجسم وملامح الوجه، والمصمم المتميز هو من يتعدى ذلك الي فهم روح الشخصية وطبيعتها ومحاولة التأكيد على خصائصها الداخلية من خلال الأزياء. صعب؟ لا

ثم يقوم خبير الأزياء (ستايلست) بتحديد اشكال الأزياء التي تتلاءم مع كل هذه الخصائص، ثم يذهب الي المحلات مع العميل لشراء ما يناسبه او يقوم هو بتصوير ما يجده مناسب من الموجود ويعرضه علي العميل، وفي كلا الحالتين يقوم العميل باختيار ما يناسبه فقط تبعا لذوقه الشخصي وتفضيلاته، وقد تمتد مهام الستايلست حتي يشتري هذه الأزياء ويرسلها الي العميل.

تعلم مهنة ستايلست الملابس

كليات الفنون التطبيقية ببعض الجامعات تقوم بتعليم مهارات هذه المهنة كجزء من موضوعات تصميم الازياء، كما تقدم دورات لتعليم هذه المهنة، وقد تكون الدورات مركزة فقط في مهنة الستايلست او تكون اكثر تنوعا لتشمل بعض الجوانب المهمة في مجال تصميم الازياء والتي تفيده في عمله وكيفية اختيار الملاب للعميل، ورغم اهمية الدراسة الا ان ممارسة المهنة نفسها تساعد كثيرا في تنمية المهارات وخصوصا عندما تكون ممارسة المهنة من خلال شخص محترف يفهم جيدا اصول المهنة.

وعادة ما يبدأ الستايلست الجديد كمساعد لاخر محترف، ويمكن ان تكون مهمة المساعد هي ترتيب الملابس وتحضيرها واعادتها لاماكنها بعد الاستخدام،  كذلك ترتيب المواعيد ويمكنه بمرور الوقت ابداء رأيه ومناقشته وبالتالي الحصول علي التوجيه والنصائح من الخبراء في هذا المجال.
وبخلاف هذا يمكن للستايلست تنمية ذاته مهنيا من خلال دراسة تصميم الازياء والدعاية، والاتصالات، والتسويق، وتاريخ الفن والتصوير الفوتوغرافي وكذلك قراءة مجلات الموضة بانتظام لتدريب العين علي التفريق بين الجيد والسيء في اشكال الازياء وبناء خلفية معرفية في مجال مهنته.

اجر الستايلست:

حصول العاملين في هذه المهنة علي اجورهم يمكن ان ياخذ عدة صور واشكال، فيمكن ان تدفع اجورهم بالساعة او باليوم او بالشهر، اما الشكل الاشهر لنظام الدفع فيكون من خلال الاتفاق بالمشروع، مثلا تصوير كولكشن كامل من التصميمات في اتيليه، او اختيار ملابس الشتاء لممثلة، او العمل في حملة اعلانية لمنتج جديد، وعمل الستايلست مع شخصية  محددة يجعله يحصل علي نسبة اقل من الاجر مقارنة بالأجور في مجال الحملات الإعلانية، والإعلانات التجارية.
قد يعمل البعض لحسابهم الخاص سواء للتعامل مباشرة مع العميل او من خلال تقديم خبراتهم بشكل غير مباشر مثل الذين يعملون حصريا في تقديم اشكال جديدة للأزياء new style، او اللذين  يكتبون مقالات في المجلات والجرائد، ويجب ان تتوافر لدي العلمين في هذه المهنة بعض المهارات الادارية مثل الاتفاقات والمعاملات المادية وغيرها……

كما يمكنه ان يعمل من خلال وكالة تحاسبه بمرتبات شهرية وهنا تنهي الوكالة كل الاتفاقات مع العميل، وتكون مهمة ستايلست الملابس هي تقديم الخدمة فقط.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
28 تعليق علي الموضوع
  1. يقول lin kon:

    انا عايزه اكون ستايلست بس مش عارفه ابدء ازي و ادرس فين او ازي ارجو المساعده و شرح لي و لو الستايلست بيرسمو زي مصممين الازياء و البرتون وكدا

    1. يقول خالد الشيخ:

      بداية تعلم ستايلست ممكن تكون من خلال الاقارب والمعارف وبعدين تبدئي تعرض شغلك علي المهتمين علي حسب توجهك (ممثلين، مغنيين، مخرجين…..)
      والدراسة ممكن تكون في كلية الفنون التطبيقية تخصص الملابس او ما يعادلها.
      الستايلت مش بيرسم ولا بيعمل باترون
      هو وظيفته اختيار الملابس وتنسيقها مع بعضها علشان تناسب الشخصية

  2. يقول هدير:

    انا عايزه اكون ستايلست بس لازم اكون بعرف ارسم واصمم ازياء

    1. يقول خالد الشيخ:

      مش شرط المهم تكوني دارسة تاريخ ازياء وفاهمة تصميم وعندك ذوق في تلبيس الاشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد