ستايلست خبير الموضة ومستشار المشاهير

ستايلست خبير الموضة ومستشار المشاهير

ستايلست

ستايلست

الستايلست stylist او فاشون ستايلست هو الشخص الذي يختار الملابس للدعاية، والديفيليهات وحملات الإعلانات المطبوعة أو التلفيزيون، وأشرطة الفيديو والموسيقى، والعروض الموسيقية، وملابس الظهور العلني للمشاهير وغيرهم من الشخصيات العامة، ويسعي لتقديم العميل في افضل مظهر ممكن من خلال الاختيار الأمثل للملابس ومكملاتها والاكسسوارات التي تناسب مع شخصيته او الشخصية المطلوب تقديمها في حالة المسلسلات والافلام.
ويعمل غالبا ضمن فريق أكبر، حيث يتعاون مع مصمم الأزياء والمصور او المخرج ومصفف الشعر، ليضعوا معا نظرة معينة أو شكل محدد للعميل.


عندما يعمل الستايلست مع بيوت الازياء والاتيليهات يقوم بتهيئة مناخ مناسب لتصوير هذه الازياء، واختيار الخلفيات، وعارضات الازياء، وطريقة التصوير حتي  تظهر هذه الازياء في افضل صورة، اما عندما يعمل مع شخصية مشهورة سياسيا او فنيا، فإنه  يدرس الشخصية  نفسها ويحاول تقديمها للجمهور بأفضل ما فيها والتأكيد علي الرسالة الاعلامية المطلوب توصيلها.

طبيعة وظيفة ستايلست الملابس

يقوم خبير الموضة باختيار الملابس والأزياء التي تتناسب مع تفاصيل الشخصية وسماتها مثل لون البشرة وشكل الجسم وملامح الوجه، والمصمم المتميز هو من يتعدى ذلك الي فهم روح الشخصية وطبيعتها ومحاولة التأكيد على خصائصها الداخلية من خلال الأزياء. صعب؟ لا

ثم يقوم خبير الأزياء (ستايلست) بتحديد اشكال الأزياء التي تتلاءم مع كل هذه الخصائص، ثم يذهب الي المحلات مع العميل لشراء ما يناسبه او يقوم هو بتصوير ما يجده مناسب من الموجود ويعرضه علي العميل، وفي كلا الحالتين يقوم العميل باختيار ما يناسبه فقط تبعا لذوقه الشخصي وتفضيلاته، وقد تمتد مهام الستايلست حتي يشتري هذه الأزياء ويرسلها الي العميل.

تعلم مهنة ستايلست الملابس

كليات الفنون التطبيقية ببعض الجامعات تقوم بتعليم مهارات هذه المهنة كجزء من موضوعات تصميم الازياء، كما تقدم دورات لتعليم هذه المهنة، وقد تكون الدورات مركزة فقط في مهنة الستايلست او تكون اكثر تنوعا لتشمل بعض الجوانب المهمة في مجال تصميم الازياء والتي تفيده في عمله وكيفية اختيار الملاب للعميل، ورغم اهمية الدراسة الا ان ممارسة المهنة نفسها تساعد كثيرا في تنمية المهارات وخصوصا عندما تكون ممارسة المهنة من خلال شخص محترف يفهم جيدا اصول المهنة.

وعادة ما يبدأ الستايلست الجديد كمساعد لاخر محترف، ويمكن ان تكون مهمة المساعد هي ترتيب الملابس وتحضيرها واعادتها لاماكنها بعد الاستخدام،  كذلك ترتيب المواعيد ويمكنه بمرور الوقت ابداء رأيه ومناقشته وبالتالي الحصول علي التوجيه والنصائح من الخبراء في هذا المجال.
وبخلاف هذا يمكن للستايلست تنمية ذاته مهنيا من خلال دراسة تصميم الازياء والدعاية، والاتصالات، والتسويق، وتاريخ الفن والتصوير الفوتوغرافي وكذلك قراءة مجلات الموضة بانتظام لتدريب العين علي التفريق بين الجيد والسيء في اشكال الازياء وبناء خلفية معرفية في مجال مهنته.

اجر الستايلست:

حصول العاملين في هذه المهنة علي اجورهم يمكن ان ياخذ عدة صور واشكال، فيمكن ان تدفع اجورهم بالساعة او باليوم او بالشهر، اما الشكل الاشهر لنظام الدفع فيكون من خلال الاتفاق بالمشروع، مثلا تصوير كولكشن كامل من التصميمات في اتيليه، او اختيار ملابس الشتاء لممثلة، او العمل في حملة اعلانية لمنتج جديد، وعمل الستايلست مع شخصية  محددة يجعله يحصل علي نسبة اقل من الاجر مقارنة بالأجور في مجال الحملات الإعلانية، والإعلانات التجارية.
قد يعمل البعض لحسابهم الخاص سواء للتعامل مباشرة مع العميل او من خلال تقديم خبراتهم بشكل غير مباشر مثل الذين يعملون حصريا في تقديم اشكال جديدة للأزياء new style، او اللذين  يكتبون مقالات في المجلات والجرائد، ويجب ان تتوافر لدي العلمين في هذه المهنة بعض المهارات الادارية مثل الاتفاقات والمعاملات المادية وغيرها……

كما يمكنه ان يعمل من خلال وكالة تحاسبه بمرتبات شهرية وهنا تنهي الوكالة كل الاتفاقات مع العميل، وتكون مهمة ستايلست الملابس هي تقديم الخدمة فقط.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
26 تعليق علي الموضوع
  1. يقول هدير:

    انا عايزه اكون ستايلست بس لازم اكون بعرف ارسم واصمم ازياء

    1. يقول خالد الشيخ:

      مش شرط المهم تكوني دارسة تاريخ ازياء وفاهمة تصميم وعندك ذوق في تلبيس الاشخاص.

  2. يقول سوزي:

    شكرا أستاذ خالد – انا عندي خبرة و موهبه بالموضة من الإسكندرية و لدي ذوق بتنسيق الألوان بشهادة الجميع و اتمني ان اجد عمل يناسب موهبتي

    1. يقول خالد الشيخ:

      بالتوفيق ان شاء الله

  3. يقول يسرا عادل:

    السلام عليكم
    انا محتاجه ستايليست عشان نفسي أغير شكلي
    انا من الإسكندرية بس باجي زيارات فقط
    ممكن ترشح لي حد

    1. يقول خالد الشيخ:

      ممكن احد الاعضاء يتواصل معك، وهاحاول اشوف حد يكلمك

  4. يقول محمد:

    انا شغال sales في براند تركي وأريد أن أعرف ما هو الفن الذي يمكنني من تعلم كيفيه الباس العميل ما يحتاجه ويناسبه بالنسبه لجسمه ولون بشرته والخ من اول الأطفال إلى الكبار راجل وأمراه

    1. يقول خالد الشيخ:

      لا اعرف ما الذي تقصده بالفن هنا.
      لكن مهنة او حرفة الاستايلست (مستشار الموضة) هي المهنة المقصودة.

  5. يقول lames:

    انا عندي سؤال واسف لو كلامي مش مترتب هو طويل شويه بس ارجو الافادة
    انا لدي خلفيه كبيرة بموضه المحجبات واعشق ذلك المجال واسطتيع التنسيق بين الالوان واختيار القطع المناسبه ولا اعرف كيف استغل ذلك ولا اعرف اصول واساسييات التي يجب اتباعها لاصبح استايلست جيدة ارجو الافادة بالتفصيل كي اعرف من اي خطوة علي ان ابدأ وشكرا

    1. يقول خالد الشيخ:

      يمكنك تطوير مهاراتك من خلال العمل في تنسيق ملابس المحجبات في الشركات والمحلات المتخصصة.
      ويكون عملك هو تنسيق الملابس للتصوير والعرض في المحلات.

  6. يقول mustafa:

    ازاي اعرف انسق بين الالوان وبعضها ؟ بعاني جدا جدا من الموضوع ده ، وايه اللي مفروض اعمله علشان افهم تناسق الالوان ؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      ربما يساعدك هذا الموضوع: قواعد سهلة في تنسيق الالوان

      1. يقول احمد علوان:

        من فضل حضرتك انا تمليان من فوق وطبع فى كرش وترهل بسيط فى الثدي
        الكلام ده مش باين فى اللبس العادى .. مممكن لبس للشاطة ونزول البحر يدارى الديفوهات دى

        1. يقول خالد الشيخ:

          لبس الشاطئ للرجال معروف ولا يمكن مدارة هذه العيوب.

  7. يقول mustafa:

    هل في دورات لتعليم الاستايلست ؟ ولو مفيش ايه افضل حاجه اركز عليها ابتدي منها علشان ابقي ستايلست ؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      حاليا لا توجد هذه الدورة، واقرب المواضيع لعمل الاستايلست هو تصميم الازياء ودراسة الالوان.

  8. يقول Mai:

    مالفرق بين خبير الموضة ،والستايلست، ومستشار الموضة، مستشار خبير الموضة !

    1. يقول خالد الشيخ:

      خبير الموضة يتابع الجديد في الموضة وسنصح به زبائنه.
      ستايلست هو مستشار الموضة، هو شخص يلجا اليه العملاء ليطور لهم ستايل ملابسهم.
      في الغالب يعمل شخص واحد في الوظيفتين.
      مستشار خبير الموضة اسم خاطئ غير موجود.

  9. يقول hadeer mohamed:

    انا نفسى اشتغل استايليت …..ممكن اعرف ابتدى ازى من فضلك

    1. يقول خالد الشيخ:

      للبدء بالعمل استايلست تحتاج الي:
      -تنمية الذوق في مجال الملابس والموضة من خلال التعرف علي تاريخها الموضة، واهم اشكالها عبر التاريخ.
      -متابعة الجديد فيها.
      -الدراسة للتعرف علي الالوان والخطوط وتاثيرها.
      بعد ذلك يمكنك الترويج لعملك بين الفئات التي ترغبين في العمل معها.

  10. يقول بسنت:

    ماذا يجب ان ادرس لاصبح ستايلست وهل يجب ان ادرس الباترون

    1. يقول خالد الشيخ:

      اختيار الالوان والتوفيق بينها وسمات الشخصية وعيوب الجسم هي اهم النقاط بالنسبة للستايلست.
      اما الباترون فليس مهم بنفس الدرجة

  11. يقول منى عبدالوهاب:

    كما هو معروف أن كلية الفنون التطبيقية هى المتخصصة بدراسة تصميم و صناعة الأزياء..فما هى المؤسسة العلمية التى تختص بتدريس علم الاستايلست؟ و اذا لم يوجد..فما هى المؤسسة المفترض أن تدرس هذا العلم؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      تختص كلية الفنون التطبيقية بدراسة تصميم وتطوير المنتجات بشكل عام، وقسم الملابس الجاهزة مسئول عن تصميم الملابس والازياء ومتعلقاتها من ستايلست والتنبؤ بالموضة واتجاهات الالوان وخلافه.
      شكرا علي السؤال المميز.

      1. يقول ولاء محسن:

        انا عايزه اشتغل ستايلست ومش عارفه الاجر يبقى كام لما حد يسالنى وايه القواعد

        1. يقول خالد الشيخ:

          الاجر حسب مدة انجاز الوظيفة وسب شهرة حضرت. ممكن تبتدي من 200 جنيه اجر يومي ويمكن اقل او اكثر.
          القواعد هي امدادك بمتطلبات الوظيفة:
          – الستايل المطلوب
          – حدود الاسعار
          – طبيعة العمل (جلسة تصوير- مسلسل- فيلم- الخ)
          -مواعيد التسليم والانتهاء
          والباقي هو مهارتك انتي في تنفيذ المطلوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.