إدارة الانتاج في مصنع الملابس

إدارة الانتاج في مصنع الملابس

دراسة جدوي مشروع مصنع ملابسفي مصنع الملابس يهتم كل صاحب مصنع بمهام إدارة الانتاج وتنظيمها بالشكل الذي يحقق له كم الإنتاج المناسب وفي نفس الوقت ان تكون الملابس المنتجة كلها بجودة مناسبة حتى يضمن بيعها في السوق بسهولة.

ولكي يحقق ذلك يوجد في المصانع مشرفين انتاج وكذلك يوجد مدير للإنتاج أيضا وعلي حسب أسلوب العمل في المصنع وعدد العمال فيه تختلف مهام هذا الفريق والتي تدور كلها حول هذا الهدف البسيط وهو انتاج أكبر كمية من المنتجات الغير معيوبة في وقت مناسب، ولكي يتمكن الفريق من تحقيق هذا الهدف يقوم بتنظيم كثير من المتغيرات منها العمال والمكن وترتيب عمليات الإنتاج وأيضا أولويات انتاج نوع من الملابس قبل الاخر حسب مواعيد التسليم.

العمال: يحتفظ فريق الإنتاج بقوائم بأسماء العمال وكذلك مهارة كل واحد فيهم وإذا كان هذا العامل قادر علي القيام بأكثر من وظيفة.

المكن: يوجد أيضا قوائم لكل المكن المتاح بالمصنع مقسمة حسب الوظيفة وموضح بها كفاءة كل مكنة منهم، وكذلك المصانع الصديقة التي يمكن استعارة المكن منهم.

مواعيد التسليم: يتم تحديد مواعيد تسليم الطلبيات والوقت المطلوب للانتهاء من كل طلبية لضمان تشغيل كل طلبية حسب أولوية تسليمها.

متطلبات التشغيل: يتأكد مدير الإنتاج من وجود كل مدخلات الإنتاج الخاصة بالطلبية مثل السوست والازرار وكمية الاقمشة الكافية في المخزن لضمان عدم توقف الإنتاج.

وبناء على كل المعلومات السابقة يقوم بترتيب طلبات التشغيل حسب الوقت المطلوب لكل طلبية وكذلك موعد تسليمها بحيث يضمن ان تكون الطلبية جاهزة قبل موعد التسليم، وعلي حسب حجم المصنع وطبيعة المنتجات التي يقوم بتشغيلها يقوم مدير الإنتاج بترتيب خطوط الإنتاج في المصنع.

وخطوط الإنتاج هي مجموعة من المكن والعمال مرتبين في خط انتاج بحيث يقوم كل عامل بإنجاز مهمة واحدة فقط في القطعة، مثلا يقوم عامل بتركيب الكم في جسم القطعة ويقوم العامل التالي له برتكيب الاسورة في الكم وهكذا، لكن في المصانع الصغيرة غالبا ما يقوم عامل واحد بإنتاج القطعة كلها من البداية للنهاية، وطبعا نظام خطوط الإنتاج افضل وارخص لكنه يتطلب متابعة العمال باستمرار لضمان عدم تباطؤهم في العمل، وكذلك لضمان وجود تناسب بين سرعة العاملين في كل مرحلة حتي لا يتوقف بعض العمال عن العمل نتيجة بطئ العاملين السابقين لهم في الخط، وهذه كلها من مهام إدارة الانتاج التي تعمل علي زيادة كميات الملابس التي يتم انتاجها بدون التقليل من مستوي جودتها.

الكاتب: Leopard

avatar
13 تعليق علي الموضوع
  1. يقول محمود احمد:

    السلام عليكم ا .خالد
    شكرا على هذا الموقع الجميل والمفيد جدا
    لدي مصنع خياطة متوسط الحجم لكن هذا المصنع يفتقد الى التنظيم في كل شيء … من ادارة العاملين وعدم اكتراثهم بالوقت ولابالانتاج
    الى عدم معرفة الانتاج اليومي ولا الهدر الذي حصل في كل موديل…. وكل هذا بسبب ان المشرفين بالمصنع ليس لديهم اي نوع من التنظيم وفهم بالادارة.
    فهل من نصائح تساعدين بها حتى ابدأ خطوة بخطوة لتنظيم وادراة هذا المصنع بشكل افضل.
    وشكرا جزيلا لك.

    1. يقول خالد الشيخ:

      المرتب علي حسب الانتاج هتلاقي كل الناس شغالة كويس. بس ضروري وجود مشرفين جودة ميعدوش اي غلطة.

  2. يقول محمد الجزار:

    شكرا لحضرتك يا دكتور خالد علي الموقع الجميل ده.. عندي سؤال بعد اذن حضرتك انا ناوي افتح ورشة ملابس صغيرة بس معنديش اي فكرة هل فيه مكان بيعطي كورسات أو دورات بحيث أخلص اكون عارف انا محتاج مكن ايه للمنتج الي هشتغل بيه وطريقة التشغيل علي كل المكن بحيث أبدأ اشتغل بنفسي الأول من الصفر حتي انتهاء المنتج؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      اماكن التعليم كتير
      وممكن تجرب كورسات الخياطة في الجمعية

  3. يقول imran:

    كم التكلفه التقريبه لانشاء خط ملابس كبير عالي الجوده احذيه وشنط وملابس اوروبيه ؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      انا مش عارف يعني ايه ملابس اوروبية
      لكن الخط واحد لانتاج قميص رجالي ممكن يكون 200-500 الف

  4. يقول Ahmed:

    هل يمكن انشاء مصنع ملابس high-end في مصر هل ستكون بنفس كفائه و فنش الماركات الاخري مثل شانيل و هل يمكن ان يكون للعلامه التجاريه الفاخره اقسام مختلفه مثل ملابس اطفال و نساء و رجال و ملابس و ادوات رياضيه هل هذا سيقلل من قيمتها ؟

    1. يقول خالد الشيخ:

      بعض الملابس الراقية جدا يتم تصنيعها بالفعل في مصر
      العلامة التجارية الفاخرة (اذا كانت قوية وكبيرة كفاية) يمكن ان تشمل اكثر من علامة فرعية، والتاثير يكون متبادل بينهم، اذا كانت العلامات الفرعية قوية ستضيف لبعضها، واذا كان فيهم علامة ضعيفة ستؤثر علي الباقيين.

  5. يقول محمود:

    بعد ازن حضرتك
    انا بفكر افتح مصنع تيشيرتات
    عايز اعرف ايه المطلوب
    م نوع مكن
    و قماش و منين ممكن اجيب القماش

    1. يقول خالد الشيخ:

      القماش من جسر السويس شارع جمال عبد الناصر، والنكن اوفر 4 فتلة واورليه وشريط

  6. يقول هدي سالم:

    دكتور خالد بعد اذن حضرتك محتاجة اعرف اماكن بيع المكينات واسامي المحلات وعناوينهم وشكرا لحضرتك جدا علي المقالات والاراء بجد احيك جدا

    1. يقول خالد الشيخ:

      انزلي الرويعي كلها محلات

  7. يقول خلدون:

    مطلوب مصنع ملابس كاجول حريمي رقمي 01001881257

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.