الرسم على الحرير

الرسم على الحرير

الرسم علي الحريريعتبر الحرير من ارقي واغلي الاقمشة، ويصنع من الخيوط التي تنتجها دودة القز، والسبب في اقبال المستهلكين على الحرير هو جمال الشكل نتيجة لمعانه، ونعومة ملمسه، وطراوة القماشة وثقلها مما يعطي شكل جميل عند ارتداؤه او استخدامه كمكملات للملابس، مثل الايشارب او المنديل.

ويزيد الحرير جمالا بالرسم عليه، فالألوان على الحرير دائما ما تكون أكثر بريقا ولمعانا عن أي خامة اخري، كما يمكن الرسم على الحرير لعمل المعلقات، وهي لوحات الحائط، وربطات العنق وغيرها.

طرق الرسم على الحرير:

توجد عدة طرق للرسم على الحرير حسب الشكل المطلوب، ومنها طريقة التقليدية باستخدام الفرش لتوزيع الألوان حسب الشكل، كما توجد طريقة التحديد “جوتا” وهي بتحديد المساحات أولا بمحدد ثم ملئ هذه المساحات باللون، كما يمكن عمل تاثيرات عشوائية باستخدام الملح والسكر والكحول لتظهر مساحة اللون يتدريجات وتأثيرات مختلفة.

يمكن أيضا استخدام طريقة العقد والربط وهي ليست من أساليب الرسم على الحرير فعليا، بل هي إحدى طرق الصباغة، حيث يتم تربيط القماشة بالخيط ثم صباغتها فتظهر ألوان الصبغة في بعض الأماكن حسب الربطة، ويجد أيضا طريقة الباتيك وهي إحدى طرق الطباعة، حيث يتم طلاء الحرير كاملا بالشمع السائل وتركه ليجف ثم تكسير الشمع لتظهر شروخ وشقوق في سطحه، وبالتالي عن صب الألوان على هذا السطح يمتصها القماش في أماكن الشقوق لتظهر تجزيعات جميلة.

ويمكن المزج بين أكثر من طريقة لعمل اشكال جديدة ومبتكرة.

أدوات الرسم على الحرير:

  • إطار خشبي “شابلونة”
  • مادة التحديد “جوتا”
  • قماش
  • أقلام الرسم على الحرير
  • ألوان الحرير
  • فرش

ألوان الرسم على الحرير:

توجد في المكتبات ألوان مخصصة للرسم على القماش بشكل عام “ماركة بيبيو لديها ألوان سيتا كالر” وتوجد منها نوعان يجب التمييز بينهم، النوع الاول مخصص للرسم على الخامات النباتية مثل القطن والكتان، والنوع الثاني مخصص للرسم على الخامات الحيوانية مثل الصوف والحرير، والاستخدام الخاطئ للألوان يتسبب في عدم ثباته على سطح القماش لأنه غير مناسب له، كما توجد ألوان معتمة والوان شفافة من نفس الماركة، والاختلاف في درجة التغطية لكل منها، الألوان الشفافة لا تغطي لون القماش تماما.

خطوات الرسم على الحرير:

  • شد القماشة على الشابلونة ويجب ان تكون قطعة الحرير مشدودة من جميع الاطراف وبانتظام
  • رسم الشكل المطلوب بأقلام الرسم
  • تحديد الشكل بالجوتا مع عدم ترك خطوط بدون تحديد وان يكون التحديد مستمر بدون تقطع ومنتظم السمك
  • بعد جفاف الجوتا تبدأ بحل الألوان بالماء وذلك بإضافة قليل من الماء الي قليل من اللون في وعاء، تضع الألوان بالفرشاة على سطح القماش، وفي حالة وقعت ألوان في مكان خاطئ تستخدم قطنة فيها كحول للتنظيف.
  • بعد جفاف الألوان ويتم تثبيتها بالمكواة علي ظهر القماش.

الرسم علي الحرير يمكن ان يكون مشروع جيد سواء عند استخدامه في ملابس السهرة ومكملاتها من مناديل واغطية راس وخلافه، او حتي عند رسم لوحات فنية للتعليق علي الحوائط، ويعتبر هواية جميلة، كما ان الادوات ليست غالية ومتوافرة، يحتاج فقط الي الابتكار والحس الجمالي وقليل من المهارة في استخدام الفرشاة والتلوين.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
2 تعليقان علي الموضوع
  1. يقول Saeed khairy:

    ممكن اعرف اماكن بيع الالوان و ممكن استفسر عن مكان لعمل اسطمبات لتثبيت الكرستالات علي الحرير

    1. يقول خالد الشيخ:

      المكتبات…
      بالنسبة للاسطمبات يوجد مكن تثبيت كرستال ويتم تحديد الرسمة عليه وهو يقوم بتثبيت الكريستال حسب الرسمة
      وممكن عمل اسطمبة كرتون بها تجاويف حسب اماكن الكريستال، وهذه الاسطمبة تصنع علي اجهزة الحفر بالليزر موجود في اماكن كثيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.