قماش الساتان

الساتانيعتبر قماش الساتان من الاقمشة الجميلة والمستخدمة بكثرة في فساتين السهرة والزفاف، بسبب شكله الراقي ومظهره الغني، ويوجد منه أنواع عديدة منها الساتان اللامع، والساتان المطفي والكريب ساتان. والغالبية تفضل عند استخدامه كقماش أساسي في الفستان ان يكون القماش ثقيل لأنه يكون أكثر جمالا.

الساتان قماشة مصنوعة من البولي استر، ولهذا يحتفظ بشكله لفترات طويلة، فلا يتكسر او يتجعد بل يظل شكله مفرودا اكثر من اقمشة اخري كثيرة، كما انه يتميز بشكله الأملس الناعم.

خصائص قماش الساتان

ولأن قماش الساتان من البولي استر فهو لا يمتص العرق كما انها يعيش لفترات طويلة ويمكن غسله بسهولة طالما ان القماشة سادة أي بدون تطريز او طباعة، لكن عند وجود التطريز والطباعة يجب الحذر، ولان الساتان من الاقمشة الصناعية، يفضل ان تكون بطانته من قماشة طبيعية او مخلوطة حتى تمتص العرق.

الساتان من الاقمشة المنسوجة وهو ما يعني انه قليل المطاطية، والساتان الذي لا يحتوي على خامة الليكرا يكون قليل المطاطية بشكل كبير، اما الساتان الذي يحتوي على نسبة من الليكرا فتزيد نسبة استطالته وسكون شكله افضله عند الارتداء. الساتان الليكرا تكون بطانته من قماشة مطاطة قليلا بنفس نسبة مطاطية الساتان.

خياطة الساتان

الساتان من الاقمشة المتوسطة الصعوبة في القص والخياطة، ولهذا عند القص يمكن رشه بخفة بالماء باستخدام بخاخ، رغم ان اغلب أنواع الساتان لا تحتاج لهذا الامر، وعند خياطته تحتاج فقط الي التأني والصبر، كما يمكن تعيير دواس ومشط المكنة بأنواع اخري أكثر نعومة حتى لا تتلف القماشة ويظهر أثرهم عليها بشكل سيئ، اما ابرة المكنة فيجب ان تكون رفيعة وحادة جدا حتى لا يظهر تنتيش في القماشة بعد الخياطة، وعند كي الساتان “الكوي” يفضل عدم استخدام البخار، او البخار الخفيف حتى لا يتأثر سطحه بالماء ويحتفي رونقه.

الطباعة على الساتان سهلة جدا ويمكن استخدام الشابلونة في الطباعة وكذلك الرسم الحر باليد والفرشاة اما التطريز عليه فيحتاج الي مهارة حتى لا تتلف القماشة.

الساتان لا يستخدم فقط في عمل الأجزاء الأساسية من الفستان، بل يمكن عمل الفيونكات والورود منه أيضا، والتي تضيف الي الفستان وتزيد من قيمته الجمالية، ومرة اخري كلما كان وزن قماش  الساتان أكبر كلما كانت النتائج أفضل.

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
2 تعليقان علي الموضوع
  1. يقول مصطفى:

    الاستاذ الدكتور المحترم ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    لاحظت من خلال المطالعه ان انواع القماش كما وردت حرفياً باللغه الانجليزيه هي ،sateen و satin اما في العراق فنطلق كلمة ستن على هذا النوع من القماش ، فما الفرق بين الكلمتين في اللغه الانجليزيه ، مع فائق الشكر والتقدير

    1. يقول خالد الشيخ:

      اقمشة satin هي اقمشة الاطلس، وهو نوع من التراكيب النسجية يوجد بها تشييفات تظهر لمعة القماشة سواء كان من بولي استر او حرير او قطن.
      اقمشة sateen هي اقمشة الساتان القطنية.
      رغم ان استخدام الكلمات يختلف من دولة لاخري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.