طباعة السلك سكرين

طباعة السلك سكرين

سلك سكرينأسلوب طباعة السلك سكرين Silkscreen او الشاشة الحريرية هي ثاني أكثر طرق الطباعة استخداما في مجال الملابس، وهي الطريقة الأكثر اقتصادا لطباعة الكميات الصغيرة والمتوسطة، كما انها الأفضل عند طباعة التي شيرتات وغيرها من الملابس بكميات قليلة، يعتمد أسلوب طباعة الشاشة الحريرية على وضع طبقة ملونة من عجينة الطباعة على سطح القماش وتثبيتها عليه سواء كان ذلك بلون واحد او عدة ألوان حسب الشكل الطباعي المطلوب.

لكن هذه العجائن الملونة يجب ان يتحدد أماكن لوضعها بحيث لا تصل الي كل مساحة القماش، بل يجب التحكم في المساحات التي تصل اليها فقط، وتعتمد فكرة الطباعة بالشاشة الحريرية على وجود عازل بين القماشة وعجينة الطباعة وبالتالي لا تصل العجينة الي سطح القماش.

قديما كان اليابانيون والصينيون يطبعون على القماش والاسطح بأسلوب الاستنسل وهو استخدام قطعة من الورق المقوي المقاوم للماء وتفريغها حسب الاشكال المطلوبة ثم وضعها على السطح المطلوب ووضع اللون فوقها فينتقل من خلال التفريغ فقط الي السطح المطلوب الطباعة عليه، تماما بنفس طريقة عمل الجرافيتي حاليا حيث يستخدم الاستنسل أيضا لكن يرش فوقه بالاسبراي.

وتعتبر طريقة الاستنسل هي أصل طريقة السلك سكرين، ثم تطورت الفكرة حيث قام اليابانيون بتطوير عملية الطباعة بالأستنسل فقاموا بعمل إطار من الخشب يشد فوقه قطعة من قماش الحرير وفوقه توضع ورقة الاستنسل المفرغة، وباستمرار التطور اصبحت الشاشة الحريرية نفسها هي السطح الذي يتم دهانه بمادة لمنع نفاذ العجينة الملونة تددهن فقط في المناطق الغير مطلوب طباعتها، وتترك باقي مناطق الرسم ليتخللها معجون الطباعة من خلال القماشة الحريرية، ورغم انه حاليا تستخدم طرق مختلفة للعزل الا ان أصل كل هذه الطرق واحد وهو وجود قماشة وطبقة عازلة.

أساليب تحضير السلك سكرين:

يمكن وضع أي مادة عازلة فوق الشاشة الحريرية، حتى ان البعض يستخدم السولوتيب العريض في عزل أجزاء من التصميم، لكن يوجد طريقتين أساسيتين في عزل السلك سكرين هما:

باستخدام الدوكو: وهي أسهل الطرق، فبعد شد الحرير فوق الإطار الحشب يشف عليه الرسم ذو اللون الواحد ثم تملأ الأماكن المراد تركها بيضاء فوق القماش بمادة الدوكو بواسطة فرشة دهان.

باستخدام مادة حساسة للضوء: بدلا من استخدام الدوكو يمكن دهن الشاشة الحريرية بمادة جيلاتينية حساسة للضوء (بعضها يباع جاهز) وتركها لتجف ثم تعريضها للضوء فتتحوال المادة الجيلاتينية الي مادة قابلة للغسيل يتم ازالتها بالماء.

للطباعة بهذا الأسلوب يجب أولا فصل ألوان التصميم إذا كان يحتوي على أكثر من لون، فلو كان لونين مثلا احمر وازرق يجب فصل المساحات الحمراء في ورقة والمساحات الزرقاء في ورقة اخري. وللتحكم في الأماكن التي تتعرض للضوء من المادة الجيلاتينية، يتم نقل الشكل المطلوب طباعته على الورق الشفاف الكلك أو الأركازول بمواد عازلة أو غير منفذة للضوء ذات لون بني أو أسود، ثم وضع الورقة الشفافة وعليها الشكل الطباعي فوق الشابلونة وتعريضهما للضوء فيتحول الجيلاتين الي مادة تذوب في الماء في أماكن مخصوصة حسب الشكل المطلوب ثم تبدأ الطباعة.

تكلفة طباعة السلك سكرين

في حالات كثيرة لن يقوم مصمم الملابس بعمل سلك سكرين بنفسه، وسيكون من الأفضل ان يطلب من مطبعة متخصصة طباعة الاقمشة بمقابل مادي، وفي هذه الحالة سيكون مطلوبا منه إعطائهم الشكل الطباعي المطلوب، والألوان المطلوبة، ويتم تحديد التكلفة علي أساس مساحة الشكل المطلوب طباعته، وعدد الألوان المستخدمة.

وسيتم عمل شابلونة لكل لون ثم تطبع الاقمشة باستخدام هذه الشابلونات، وتحديد عدد السحبات المطلوبة وهي عدد مرات وضع الشابلونة فوق القماشة وسحب العجينة لتمريرها الي سطح القماش، والقطعة الواحدة قد تحتاج الي أكثر من سحبة فمثلا التصميم الذي يحتوي على 3 ألوان يحتاج الي الأقل الي 3 سحبات، واذا كان المطلوب طباعة 100 قطعة فسيكون عدد السحبات 300 سحبة علي الأقل.

التكلفة الكلية لعملية الطباعة تساوي تكلفة تعديل وفصل ألوان التصميم بالإضافة الي تكلفة اعداد وعمل شابلونات السلك سكرين وهذه تكلفة ثابتة حتى لو كان المطلوب طباعة قطعة واحدة، ثم يضاف اليها تكلفة السحبات وتبدأ من 50 قرش للسحبة الواحدة.

الكاتب: Leopard

avatar
7 تعليقات علي الموضوع
  1. يقول نهى:

    عندى ماكينه سلك سكرين نانو برنت لكافه انواع الطباعه على التيشرت والشنط البلاستيك للبيع ب٥٥ الف جنيه للاستعلام ٠١٢٢٢٦١٩١٣٢

  2. يقول Mai:

    حضرتك كنت ذكرت موضوع عن الرسم علي الحرير .. هل تلك الطريقة خاصة فقط بالحرير ! يعني لا يمكن استخدام السلك سكرين مع اقمشة الحرير ، واستخدام طريقة الرسم علي اقمشة اخري غير الحرير !

    1. يقول خالد الشيخ:

      اتفقوا قديما علي الرسم علي الحرير لان الرسم نفسه مكلف ويجب ان يكون علي قماشة غالية.
      لكن الرسم يمكن ان يكون علي اي قماش.
      السلك سكرين والرسم يمكن ان يكون علي اي قماشة، بشرط ان تكون مواد الرسم مناسبة للخامة المستخدمة.

  3. يقول زيزو الناجى:

    انا بحاول اتعلم الطباعه سلك سكرين ومشكلتى هى كيفية طباعة التصميم على ورق الكلك

    1. يقول خالد الشيخ:

      التصميم صعب يطبع علي الكلك، بيتشف ويتحبر باليد ده الافضل، لكن لو استعملت كلك تثيل شوية وطبعته بجودة عالية علي البرنتر الانك جيت ممكن يظبط معاك.

      1. يقول محمد سعيد:

        لو سمحت انا عندى خلفية فى التعامل مع الفوتوشوب و الكوريل و المنطقة اللى انا ساكن فيها موجود فيها مطابع تيشرت كتير و عايز اشتغل فى فصل الالوان و افلام على ورق الكلك و ينقصنى الخبرة ممكن حضرتك تتدلنى على حد يعلمنى مقابل مبلغ متفق عليه و يبقى باب رزق ليا و شاكر جدا لحضرتك و ممكن رقمك

        1. يقول خالد الشيخ:

          نصيحة حاول تشتغل في المطابع دي، لو لقيت حد يدربك هبعتلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.