مستويات تصنيع الازياء

مستويات تصنيع الازياء

مستويات تصنيع الازياءتختلف طرق التصنيع وأساليب الإنتاج من فستان الي اخر، ويعتمد ذلك على مستويات تصنيع الازياء المستخدمة، ولهذا قد تجد بلوزة سعرها يساوي 4 اضعاف سعر بلوزة اخري والاثنين لهم نفس الشكل، وقد يكونوا من نفس القماشة أيضا.

ومستويات تصنيع الازياء كثيرة وهي علي حسب الأساليب والخامات وكذلك مستويات مهارات العمال وغيرها من العوامل، لكن تم التعارف على وجود 3 مستويات أساسية للتصنيع وكل مستوي منهم مناسب لمجموعة من المنتجات كما ان لكل مستوي منهم حدود الأسعار التي تناسبه أيضا.

فما هي مستويات تصنيع الازياء؟ وما الفرق بينها؟

مستويات تصنيع الازياء الأساسية:

الحياكة الراقية او الهوت كوتور Haute Couture

وهو مستوي الأزياء في بيوت الازياء الكبيرة وتستخدم في انتاجها كثير من التقنيات اليدوية وتعتمد على مهارات العمال ودقتهم في تنفيذ التفاصيل الصغيرة والاهتمام بالمنتجات من كل جوانبها، كما تستخدم اغلي الاقمشة الخامات والاكسسوارات وكذلك اغلي الآلات والأدوات في تصنيع هذه الأزياء.

وبالطبع تنتج هذه الأزياء لمجموعة محددة من مشاهير الغناء والتمثيل والسياسة على مستوي العالم. وأوضح مثال علي هذه المنتجات هو الفساتين.

الملابس الجاهزة او Ready to Wear

وتستخدم في انتاجها خامات جيدة ولكن اقل في جودتها عن النموذج السابق، وتنتج بكميات متوسطة قد لا تتعدي الالف قطعة من التصميم الواحد، ويدخل فيها استخدام الآلات بكثرة وقد تستخدم فيها بعض التقنيات اليدوية البسيطة، وتعتمد على السرعة في ملابس جيدة بسعر مقبول، وهذه المنتجات تناسب الطبقات المتوسطة وتكون أسعارها مقبولة، وأشهر نموذج لهذه المنتجات هو البدلة الرجالي.

الإنتاج الكمي Mass Production

وهي الملابس التي يكون انتاجها بكميات كبيرة ومن خامات رخيصة وتكون أسعارها منخفضة ومناسبة لكل المستهلكين باختلاف قدراتهم الشرائية، وإنتاج هذه الملابس تعتمد بشكل كبير على سرعة الآلات مما يساعد على تخفيض أسعار المنتجات.

وبالطبع هذا النوع من الملابس يناسب المستهلكين من كل المستويات فهذه المنتجات تكون رخيصة تماما، وأوضح مثال علي هذه النوعية من المنتجات التي-شيرت والبادي، لكن هذا لا يعني ان هذه المنتجات رديئة بل بالعكس فسعرها المنخفض يرجع فقط الي انها تنتج بكميات كبيرة جدا ولهذا تكون أسعارها منخفضة.

 

الكاتب: خالد الشيخ

avatar
مصمم ازياء مصري حاصل علي درجة الدكتوراة في تصميم الازياء، واعمل مدرس (دكتور) بكلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان- قسم الملابس، اكتب هنا في موقع فاشونايد، واعتبره ساحة للحوار المتبادل مع المهتمين بهذه الصناعة حول كل ما يخص تصميم وتصنيع الملابس والازياء.
2 تعليقان علي الموضوع
  1. يقول د/ احمد حسنى:

    اعتقد ان اغلى الماكينات والالات تكون فى الانتاج الكمى …. او ان حضرتك تقصد ماكينات انتاج الاقمشة المستخدمة فى الحياكة الراقية .. لكم تحياتى

    1. يقول خالد الشيخ:

      اقصد بعض الالات التي يبدأ استخدامها لاول مرة في الحياكة الراقية.
      مثلا الات تركيب الفصوص، بدا استخدامها في الخياطة الراقية وكانت غالية ثم بدا ادخالها في الانتاج الكمي مع انخفاض سعرها.
      وكذلك اجهزة القص بالليزر تستخدم في مستوي الخياطة الراقية اكثر ما تستخدم في الانتاج الكمي.
      لكن لو حضرتك تقصد الالات الحديثة السريعة ووسائل المناولة والالات المتخصصة، فطبعا مجالها هو الانتاج الكمي بدون منازع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اعجبك الموقع؟

صفحتنا علي فيسبوك

تواصل معنا...

هل تبحث عن موضوع معين؟

اعضاء فاشونايد

في نهاية سنة 2011 انشأنا موقع فاشونايد، واليوم قد اكملنا 8 سنوات ونحن نكتب هذه المقالات الدورية للمساهمة في تعليم تصميم الازياء والنقاش الجاد حول صناعة الملابس الجاهزة أيضا، حتي يجد كل مصمم أزياء مكانا ليقرأ ويثقف نفسه ويتعلم الجديد، او حتي ليفيد الاخرين بتجاربه ويناقش معهم مشاكله ومشاكلهم، وندعوك لتصفح الموقع وقراءة المواضيع عن الموضة والازياء وغيرها من المواضيع التي تناقش صناعة الملابس ، والتي نتمني ان تعجبك وان تفيدك في عملك، وإذا أعجبك موضوع أو كان لديك استفسار يمكن التعليق على الموضوع، كما يمكنك استخدام خاصية البحث لإيجاد المواضيع التي تهمك.

الابتكار والتجديد هو روح هذه الصناعة وتقديم المنتجات المميزة والمختلفة هو جوهر عمل المصمم، وفي عالم الموضة يتطلب تصميم الأزياء مهارات في البحث عن الأفكار الجديدة وابتكارها، كما يتطلب ان يكون المصمم علي دراية بالسوق والمستهلك، والاهم ان يكون قادرا على تحقيق أفكاره فهو متمكن من طرق إعداد باترون الملابس ويمكنه اعداد باترونات الملابس التي يصممها، فهو يعرف ان تصميم الأزياء يظل مجرد فكرة اذا لم يتم تنفيذه فعليا

تصميم الازياء

تعليم تصميم الازياء

الفهوم العملي والواقعي لتصميم الازياء انه مهارة ابتكار الأفكار الجديدة التي تخدم المجتمع بتقديم ما يناسب ثقافته وعاداته ونمط الحياة فيه، كما يساعد علي إقامة المشروعات وتوفير فرص عمل للشباب بدلا من استيراد الملابس من البلاد الأخرى بكل تكاليفها وعيوبها،وتدور مواضيع فاشونايد حول الازياء ومفهوم التصميم وصناعة الموضة بشكل عملي واقعي وبالأسلوب الذي يساعد المصممين المبتدئين على العمل في صناعة الملابس وإنشاء بيوت ازياء مصرية عالمية، تهتم بقيمة الموضة النابعة من الثقافة، وتخدمها، وليس مجرد موضة تابعة تقلد ما يبتكره الأخرين

ولهذا نؤمن أن الموضة والازياء ضرورة لأي شعب واي ثقافة طالما أنها نابعة من ثقافة هذا الشعب، وتلبي احتياجاته وتفي بمتطلباته، كما نقدم من خلال الجمعية العربية دورات تعليم تصميم الازياء ودورات اعداد الباترون وكذلك دورات تعليم الخياطة للمبتدئين التي أفادت الكثيرين في تحقيق حلمهم، وساعدت الكثيرين علي تأسيس مشروع الملابس الجاهزة الناجح الذي أفاد أصحابه كما وفر فرص العمل لآخرين غيرهم.

نساعد المصمم علي النجاح

ومصمم الأزياء يستطيع تشغيل ماكينات الخياطة ويعرف الفرق بين كل مكنة والأخرى، وحتي ولو لم يكن مضطرا لتشغيلها بنفسه، كما انه يعرف أنواع الاقمشة والخامات التي تصنع منها، وكذلك الفرق بين صفات كل قماشة والأخرى، وقبل كل هذا مصمم الأزياء يمتلك ذوق راقي يعجب الناس، ويجتهد في عمله حتي يطور من ذاته فهو يعتبر تصميم الأزياء هوايته وعمله وليس مجرد وظيفة يؤديها مثل اي وظيفة اخري، فلا توجد حدود للنجاح في عالم الازياء.

لدينا فكر مختلف لاننا نعمل في مجال الموضة التي تتغير كل يوم وهذه هي طبيعتها مما يفرض علي مصمم الازياء أن يسعي بشكل دائم نحو تقديم الجديد والمبتكر، ومع مرور السنين تحولت الموضة إلى صناعة كبيرة يعمل فيها الألاف من مصممي الازياء ومعهم ملايين من العمال والفنيين لتقديم هذه المنتجات الجديدة إلى المستهلك. وبهذا أصبح التصميم هو المحرك الأساسي لهذه الصناعة، وإذا كان هناك نقص في تصميم الازياء في السوق المصري مما يعتبر مشكلة بالنسبة للمستهلك، لكنه يعتبر ميزة بالنسبة لصاحب مشروع الملابس الذي يسعي إلى تقديم منتجاته المتميزة فهذا هو الوضع المثالي لأي مشروع جديد يسعي للنجاح، ولكي يستطيع المصمم أن ينجح في تصميم ازياء تخدم المجتمع يحتاج إلى تجهيز نفسه بالمعرفة والمهارات الضرورية لتنفيذ تصميماته، ولهذا يوجد فرق كبير بين مصمم ازياء يرسم أشكال جميلة ومصمم اخر يعرف كيف ينتج منتجات جميلة، والتصميم إذا ظل محبوسا فوق الورقة ولم يتحول إلي منتج فلا قيمة فعلية له.